ما هو موقف جمهور الثنائي من تحولات المنطقة وتبدلات المواقف السياسية...

تاريخ الإضافة السبت 25 آذار 2023 - 2:17 م    عدد الزيارات 877    التعليقات 0

        

ما هو موقف جمهور الثنائي من تحولات المنطقة وتبدلات المواقف السياسية...

بقلم مدير المركز اللبناني للابحاث والاستشارات.. حسان القطب...

الاتفاق السعودي- الايراني، يعتبر انطلاق بداية مرحلة جديدة من العلاقات بين المملكة العربية والسعودية والدول العربية مع ايران.. ولبنان بطبيعة الحال هو جزء من العالم العربي، يتأثر بالخلافات.. وبما ان حزب الله حليف ايران على الساحة اللبنانية والعربية لاسباب دينية، وبالتالي ينخرط ويلتزم بتطبيق سياساتها الخارجية وتحقيق اهدافها بشكلٍ دقيق.. فهو يعادي خصومها ويتبنى مواقف حلفائها.. لذا فان من الطبيعي ان نلحظ تحولا في سياسة حزب الله تجاه المملكة والعالم العربي، سياسياً واعلامياً ..وحتى في مقاربته للشأن الداخلي اللبناني وخاصةً الالتزام بتنفيذ وتطبيق الاستحقاقات الدستورية واهمها الانتخابات الرئاسية التي تتاجل وتتاخر وتتعطل بقوة الامر الواقع ...

ولكن اين مصلحة لبنان بالانخراط في تنفيذ اجندة سياسة تخدم استراتيجية ايران، على حساب المصلحة اللبنانية.. عندما تكون عدائية او على خصومة.. ومن ثم التحول الى المهادنة والمساكنة عندما تتم المصالحة او على الاقل التفاهم بين ايران ومن كانت تعتبرهم خصومها..

(اكد نصرالله ان "التحول المتعلق بالتقارب السعودي الإيراني جيد ولن يكون على حساب شعوب المنطقة وإنما لمصلحتها، وفي حال سار التقارب السعودي الإيراني في المسار الطبيعي فيمكن أن يفتح آفاقا في المنطقة وفي لبنان أيضاً")..

https://www.elnashra.com/news/show/1613365/%D9%86%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1-

بناءً على ما ذكره نصرالله فإن التحولات والتبدلات قادمة دون شك.. ولكن من يحاسب من على ممارسة السياسات التي ادت الى عزل وانعزال لبنان، عن محيطه العربي.. والدولي.. ومن اتخذ القرار باطلاق مواقف متشددة والتسبب بالقطيعة والعداء الثقافي والسياسي والدبلوماسي وحتى لا نقول الديني مع الدول العربية وخاصةً الممكلة العربية السعودية ودول الخليج...

لذا السؤال الذي يطرح نفسه اليوم ..ما هو موقف جمهور هذا الحزب والثنائي الحاكم من هذه التحولات والتبدلات وكيف يقراها..؟؟؟

وهنا نعرض نماذج عن التحولات في السياسة الايرانية والتي سوف تنعكس على نهج وسلوك وسياسة حزب الله..؟؟؟

شعار "الموت لآل سعود" في حارة حريك بالضاحية الجنوبية

لندن- عربي21 ... رسم شبان لبنانبون الشعار تضامنا مع شيعة البحرين- موقع "الضاحية الجنوبية".... رسم عدد من الشبان في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، شعار "الموت لآل سعود"، على إحدى الطرقات، بحسب صور نشرها موقع "الضاحية الجنوبية" المقرب من حزب الله. وذكر الموقع أن الشبان رسموا الشعار على أوتستراد حارة حريك، تضامنا مع المعارضة الشيعية في البحرين.

https://arabi21.com/story/1009091/%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA-%D9%84%D8%A2%D9%84-

 

تصدر اسم الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، منصات مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية بعد اتهامه المملكة العربية السعودية بـ"الإرهاب". وشن نصرالله هجوما عنيفا على ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، ردا على خطابه الأخير الذي حث فيه السلطات اللبنانية على تغليب مصالح شعبها و"إيقاف هيمنة حزب الله الإرهابي" على حد وصفه. فقال نصرالله: "يا حضرة الملك، الإرهابي هو الذي صدر الفكر الوهابي ‏الداعشي إلى العالم وهو أنتم، الإرهابي هو الذي أرسل آلاف السعوديين ‏لينفذوا عمليات انتحارية في العراق وفي سوريا وهو أنتم، الإرهابي هو ‏الذي يشن حرباً لمدة سبع سنوات على الشعب المظلوم في اليمن ويقتل ‏الأطفال والنساء ويدمر البشر والحجر وهو أنتم، الإرهابي هو الذي يقف ‏إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية في كل حروبها ويفتح لها أرضه ‏وقواعده العسكرية لتمارس جرائمها ضد الإنسانية، وهم أنتم، الإرهابي ‏هو الذي يُمول كل جماعات الفتن والحروب الأهلية في لبنان وفي ‏المنطقة وهو أنتم". وأضاف نصرالله "الإرهابي هو الذي يحتجز مئات الآلاف أو ‏عشرات الآلاف من اللبنانيين، يتخذهم رهائن ليهدد بهم لبنان ودولة لبنان ‏كل يوم، إذا تكلمتم فإنني سوف أطردهم، وأحرمهم من أموالهم وممتلكاتهم ،إذا فتحتم فمكم سأرميهم في السجون".

https://www.bbc.com/arabic/trending-59871035

 

لقاء المعارضة البحرينية عُقد في الغبيري.. ومولوي: سيتم تطبيق القانون...عقدت جمعية " الوفاق" الوطني الاسلامية اللقاء التضامني في الذكرى 11 لإنطلاق الحراك الشعبي في البحرين في قاعة "مسرح الرسالات" في الغبيري.

https://almarkazia.com/ar/news/show/380444/%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6%D8%A9-

 

أكد كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، خلال محاضرة ألقاها في مكتبة الاسد الوطنية بدمشق امام جمع من السفراء والمسؤولين السياسيين والشخصيات الثقافية والدينية: إن من وجهة نظر الجمهورية الاسلامية الايرانية، فإن المملكة العربية السعودية بلد كبير في المنطقة ودولة مؤثرة في العالم الاسلامي. فلا ايران ولا السعودية يمكنهما تجاهل بعضهما.

https://www.alalam.ir/news/6570403/%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A-%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-

 

أعلنت إلهام آزاد، النائبة في مجلس الشورى الإيراني، من البحرين، اليوم الأحد: "التقينا رئيس مجلس نواب البحرين، أحمد بن سلمان المسلم، وتناولنا استئناف العلاقات الدبلوماسية".

https://www.farsnews.ir/ar/news/14011228000790/%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-

 

كشف النائب الأول لرئيس مجلس النواب البحريني عبدالنبي سلمان.. حول وجود نية لأعضاء البرلمان الإيراني لزيارة نظرائهم في إيران، وقال في حديثه الخاص لـ”إرم نيوز”: “طُرحت هذه المسألة لكننا أخبرناهم بأننا سننظر في الأمر.. وأن هذه الزيارة مرتبطة بتعزيز حالة التعاون الإيجابي من قبل جمهورية إيران مع دول المنطقة والبحرين تحديداً قبل اتمامها”. ولفت إلى أنه من السابق لأوانه التحدث عن عودة العلاقات بين البلدين، مبيناً أن البرلمان البحريني قام بهذه المبادرة التي لاقت ترحيباً واسعاً، مضيفاً: “الخطوة كانت ضمن سياسة مملكة البحرين الرامية لتعزيز حالة الاستقرار في المنطقة”. وأضاف: “من المصادفة أن اجتماعنا مع الوفد الإيراني جاء في الليلة ذاتها التي أعلنت فيها السعودية اسئتناف علاقاتها مع إيران”.

https://mdeast.news/ar/2023/03/21/%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني، إن "العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وجّه دعوة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة الرياض"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية. وفي تغريدة عبر صفحته في تويتر، قال مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، إن "ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، رحب في رسالة إلى الرئيس الإيراني باتفاق البلدين الشقيقين، ووجّه دعوة له لإجراء زيارة رسمية إلى الرياض، ودعا إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والإقليمي"، وفقا لـ"تسنيم". وأضاف جمشيدي أن "رئيس الجمهورية الإيراني رحب بهذه الدعوة، وأكد استعداد إيران لتعزيز التعاون". في سياق متصل، قال وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان: "إننا سنلتقي في المستقبل القريب مع وزير خارجية السعودية"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا). وأوضح عبداللهيان، في تصريحات للصحفيين، الأحد: "إلى الآن قد اتفقنا على أن تقوم الفرق الفنية بتفقد سفارتي البلدين والقنصليات التابعة لهما، وبما يتيح لنا التحضير لإعادة فتح السفارتين". في اجتماع في بكين يوم 10 مارس/ آذار، أُعلن عن اتفاق السعودية وإيران على عدم استخدام القوة العسكرية وعدم دعم الجماعات ضد بعضها البعض، مع استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ 7 سنوات وإعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين.

https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2023/03/19/saudi-king-invites-president-of-iran-to-visit-riyadh

 

الخلاصة: لا يمكن لاي مواطن لبناني الا ان يكون مع الانفتاح على العالم العربي، والتشجيع على الحوار والتفاهم والتعاون.. ولكن يبقى السؤال كيف يمكن لمن اطلق النعوت والاوصاف الخطيرة على دول عربية وخاصةً المملكة العربية السعودية ..ان يعلن مباركته للتحولات السياسية في المنطقة .. فقط لان ايران ارادت وسعت ووجدت ان لها مصلحة..؟

هل تخلت المملكة عن ارهابها..؟؟؟ ام لم يعد لتلفيف الاتهام من ضرورة..؟؟؟ بناءً على طلب ايران..؟؟؟؟

هل اصبح نظام دولة البحرين مثالياً ومقبولاً الان..؟؟ ولماذا تم توريط لبنان وعدم الرضوخ لقرار وزارة الداخلية بالغاء المهرجان الخطابي..؟؟

المطلوب القليل من احترام عقولنا وثقافتنا .. المشهد السابق على التحول السياسي .. هو القبول بالترسيم البحري مع الكيان الغاصب.. الذي اصبح دولة اسرائيل..

مصداقية الموقف .. ومنطق القرار... يبدو انها غير متوفرة...ونترك الامر للجمهور..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,770,163

عدد الزوار: 6,914,119

المتواجدون الآن: 123