سياسة العقوبات والقصف الجوي والاغتيالات تحاصر ايران وتعزلها...

تاريخ الإضافة الخميس 14 كانون الثاني 2021 - 12:00 م    عدد الزيارات 228    التعليقات 0

        

سياسة العقوبات والقصف الجوي والاغتيالات تحاصر ايران وتعزلها...

اعداد المركز اللبناني للابحاث والاستشارات...

تصنيف الولايات المتحدة للميليشيات الحوثية الانقلابية في اليمن ( انصار الله)... يعتبر الحلقة الاخيرة في سياسة عزل ايران عن ادواتها، ومنعها من استخدام العمل السياسي المدعوم من ميليشيات مسلحة مذهبية من السيطرة على السلطة في دولها... وقد يتبع هذا الاعلان قرارات اخرى مماثلة تستكمل تضييق الحلقات، حتى خلال ولاية الرئيس الاميركي بايدن..؟؟؟

قبل ايام قليلة، أعلنت الحكومة الأمريكية أن الولايات المتحدة ستصنف الحوثيين في اليمن على قائمتها السوداء للجماعات "الإرهابية"، في بيان، نُشر على موقع وزارة الخارجية اليوم الاثنين (11 كانون الثاني/ يناير 2021)، نيته إدراج ثلاثة من قادة الحوثيين، وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم، على قائمة الإرهابيين الدوليين. وأشار بومبيو إلى أن التصنيف "يوفر أدوات إضافية لمواجهة النشاط الإرهابي والإرهاب الذي تمارسه جماعة أنصار الله"، كما يهدف إلى "تحميل جماعة أنصار الله المسؤولية عن أعمالها الإرهابية، بما في ذلك الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والنقل البحري التجاري". وأضاف أن التصنيف يهدف أيضا إلى "تعزيز الجهود للوصول إلى يمن موحد وذي سيادة بعيدا عن التدخل الإيراني وفي سلام مع جيرانه". وستدخل هذه العقوبات حيز التنفيذ في 19 كانون الثاني/ يناير، أي قبل يوم من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه.

فقد سبق وضع جماعة الحوثي في اليمن لائحة الارهاب، جملة قرارات وممارسات وتصرفات ساهمت في اضعاف نفوذ ايران وتعميق عزلتها وزيادة العبء على اقتصادها لدعم مؤيديها... تضمنت حصار ادوات ايران في لبنان، وسوريا والعراقن واخيراً اليمن، الى جانب الغارات الجوية التي تستهدف مواقع ايرانية ومؤيدي ايران في سوريا تتضمن مستودعات صاروخية واسلحة وذخائر، ومعسكرات تدريب وحشد مسلح، واخطر ما تم تنفيذه هو اغتيال العالم النووي الايراني فخري زادة...اضافةً الى التسبب بحريق في مفاعل نطنز الايراني، قالت ايران انه مفتعل....

في 3/1/2020، اغتالت القوات الاميركية قائد فيلق القدس في ايران، قاسم سلماني، وابو مهدي المهندس، نائب قائد الحشد الشعبي العراقي الموالي لايران.. ... فقد أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن ضربة أمريكية قتلت قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني مضيفة أنه كان يعكف على وضع خطط لمهاجمة أمريكيين في العراق والشرق الأوسط.

في شباط/فبراير، من عام 2020...أ درجت وزارة الخارجية الأميركية الأمين العام لميليشيا "كتائب حزب الله" في العراق أحمد الحميداوي على "لائحة الإرهاب". و"كتائب حزب الله" هي منظمة موالية لإيران، وقد اتهمتها الولايات المتحدة بالمسؤولية عن مقتل متعاقد أميركي يعمل في العراق في ديسمبر الماضي.

وفي نفس الوقت أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنها أدرجت 3 شخصيات لبنانية و12 كياناً على قوائم العقوبات الأميركية بسبب ارتباطهم بمؤسسة "الشهداء" التابعة لحزب الله اللبناني. كما كشفت الخارجية أن حزب الله جمع مالا كثيرا في لبنان عن طريق الفساد. وشملت القائمة قاسم بزي، مسؤول عن مؤسسة الشهداء، وجواد محمد شفيق نور الدين، المسؤول عن تجنيد المقاتلين وإرسالهم إلى سوريا واليمن، فضلاً عن يوسف عاصي مؤسس أتلاس هولدنغ. وضمت أيضاً محطات وقود مملوكة لأشخاص تابعين لحزب الله. وكان قد سبق اصدار عقوبات شملت في حينه كلا من صالح عاصي، وناظم سعيد أحمد، المتهمين بغسل أموال وتمويل مخططات إرهابية، ودعم حزب الله، بالإضافة إلى المدعو طوني صعب. كما طالت شركات لبنانية متورطة بتمويل حزب الله أيضاً.

عرضت الولايات المتحدة الجمعة 10 أبريل/نيسان الجاري، مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل معلومات عن الشيخ محمد الكوثراني، أحد كبار القادة العسكريين بجماعة حزب الله في العراق، والذي كان مساعداً للجنرال قاسم سليماني، القائد في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل في هجوم بطائرة أمريكية مسيرة في بغداد، مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

في ايلول/سبتمبر 2020... فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين سابقين في لبنان لمزاعم تورطهما في الفساد، وتقديم دعم لجماعة "حزب الله". وتقضي العقوبات بتجميد جميع أصول وزير المالية السابق، علي حسن خليل، ووزير النقل السابق، يوسف فنيانوس. كما تقضي بفرض عقوبات جنائية على من يجري معاملات مالية مع أي منهما.

في شهر تشرين الثاني /نوفمب 2020...أوضح وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشين، تعليقاً على العقوبات المفروضة على باسيل، حيث قال إن "الفساد الممنهج في النظام السياسي اللبناني، والذي مثله باسيل، ساعد على تقويض أسس حكومة فعّالة تخدم الشعب اللبناني، ولذا فإن هذا التصنيف يوضح أن الولايات المتحدة تدعم الشعب اللبناني في دعواته المستمرة إلى الإصلاح والمساءلة". وهذه العقوبة تأتي بناء على قانون "ماغنتسكي" المتعلق بمكافحة الفساد بشكل رئيسي، في حين تتضمن بيانات العقوبات اشارة الى العلاقة التي تجمع باسيل مع حزب الله..؟؟

في شهر 10/2020... ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي منشورات ورقية في مناطق عدة بمحافظة القنيطرة جنوبي سورية، يحذر فيها قوات النظام السوري من التعامل مع "حزب الله" اللبناني وإيران، وذلك بعيد قصف صاروخي طاول أحد المواقع التابعة للمليشيات الإيرانية في المنطقة. وتكرر هذا التصرف خلال مطلع هذا العام 2021...

كانون الثاني/يناير... فرضت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الجمعة عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، المدعوم من إيران، بتهمة صلته بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد المتظاهرين إبان المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها البلاد في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

كانون الثاني/يناير 2021.. أعلنت ​وزارة الخزانة الأميركية​ عن إدراج رئيس أركان ​الحشد الشعبي​ عبد العزيز المحمداوي، الملقب بـ"أبو فدك" على لائحة العقوبات...

في شهر كانون الاول/ديسمبر 2020... تم اغتيال العالم النووي الايراني محسن فخري زادة في ايران....

في شهر تموز/يوليو 2020... تسبب حريق الذي وقع بمنشأة نطنز النووية في "خسائر كبيرة"، بحسب متحدث باسم المنظمة الوطنية للطاقة النووية الإيرانية. وقال المتحدث إنه تم تحديد سبب الحريق، ولكنه لم يعط المزيد من التفاصيل. وأضاف أنه سيتم استبدال المعدات التي دمرت في الحريق بمعدات أحدث وأكثر تطورا. واشتعلت النيران في ورشة لتجميع أجهزة الطرد المركزي. وتحدث بعض المسؤولين الإيرانيين عن تخريب ناجم عن عملية قرصنة إلكترونية.

مطلع العام 2021...وفي تقرير نادر، قال الجيش الإسرائيلي إنّه قصف خلال العام 2020 نحو 50 هدفاً في سوريا. ولم يقدم التقرير السنوي للجيش الإسرائيلي تفاصيل عن الأهداف التي قصفت، لكنّ إسرائيل شنّت منذ اندلاع النزاع في سوريا في 2011 مئات الضربات استهدفت القوات النظامية السورية وقوات إيرانية تدعمها ومقاتلين من حزب الله اللبناني الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام.

كانون الثاني/يناير 2021...كشف مصدر استخباراتي أميركي أن الضربات الإسرائيلية على شرق سوريا تمت بتعاون أميركي، وذلك لاستهداف مستودعات أسلحة إيرانية، واستهدفت الطائرات محيط مطار دير الزور ومستودعات أسلحة تسمى "مستودعات عياش"، ومركز تبديل للقوات الإيرانية في دير الزور يوجد فيه عادة أكثر من 100 عنصر.

الخلاصة.... تمارس الولايات المتحدة سياسة منهجية في حصار ايران سياسياً وعسكرياً ومالياً، فهي الى جانب الاجراءات العقابية المالية والاقتصادية والسياسية التي تفرضها على ايران، فإنها تعزل ايران عن ادواتها، وهي الادوات والفصائل والميليشيات التي تعول عليهم لمواجهة خصومها المفترضين في دول الخليج العربي، وخاصةً المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية، وفي العراق، تحاول ايران استخدام بعض فصائل الحشد الشعبي لاستهداف قوى التحالف الدولي، وخاصة مواقع ومراكز وقوافل وسفارة الولايات المتحدة الاميركية في العراق... وفي لبنان، يعتبر حزب الله جناح الحرس الثوري على الساحة اللبنانية وهو اضافةً الى هيمنته على الواقع السياسي اللبناني، فإن حزب الله يؤكد باستمرار جهوزيته للدخول الى جانب اي حربٍ تخوضها ايران دفاعاً عنها...

في الوقت الذي تطبق الولايات المتحدة سياستها المنهجية والمتدرجة هذه، فإن سياسة ايران لا تزال غير منهجية ويمكن وصفها بالعدائية بحق جيرانها العرب، وحتى دولة اذربيجان ايضاً، مما سوف يضعها في مواجهة مدمرة... فهي عملياً قد عزلت نفسها عن العالم العربي، جراء سياستها العدائية وطموحاتها التوسعية التاريخية، وتصميمها على بناء ميليشيات طائفية ومذهبية، متطرفة وعدوانية.. تمارس كل انواع البلطجة والاجرام في مختلف الدول العربية.. واخر تصرفات ايران العدائية هو اختطاف سفينة الشحن الكورية الجنوبية... مما يدل على عدم احترامها لحرية الملاحة والتنقل ضمن الممرات البحرية.. واهمها مضيق هرمز الذي تهدد ايران بإغلاقه باستمرار... مما دفع بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الى القول: "ساعدنا في تشكيل هيئة دولية لحماية مضيق هرمز من انتهاكات إيران".... وشكر، السعودية والبحرين والإمارات ودولاً أخرى على حماية مضيق هرمز من إيران. كما ان كوريا الجنوبية قد ارسلت قوة ضاربة لمكافحة القرصنة الى منطقة الخليج لحماية سفنها.... مما يعني ان تدويل حماية مضيق هرمز قد اصبحت مطروحة جدياً..؟؟؟؟

لذلك يمكن ان نلاحظ... سياسة العقوبات والقصف الجوي والتخريب والاغتيالات تحاصر ايران وتعزلها...!!

The Arab Spring a decade on

 السبت 16 كانون الثاني 2021 - 7:47 م

The Arab Spring a decade on Ten years ago, in mid-January 2011, Tunisians pushed President Zine e… تتمة »

عدد الزيارات: 54,333,172

عدد الزوار: 1,650,798

المتواجدون الآن: 43