تدفئ مليون منزل.. بي بي سي: علاقة بريطانيا بقطر تتجاوز المونديال...

تاريخ الإضافة السبت 26 تشرين الثاني 2022 - 4:51 م    عدد الزيارات 1173    التعليقات 0

        

تدفئ مليون منزل.. بي بي سي: علاقة بريطانيا بقطر تتجاوز المونديال...

المصدر | الخليج الجديد+متابعات...

قالت تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن علاقة بريطانيا بقطر تتجاوز بطولة كأس العالم الحالية، وتؤثر على حياة معظم البريطانيين. وانخرطت بريطانيا في انتقادات واسعة بشأن سجل قطر في مجال حقوق المرأة والشواذ جنسيا، والعمالة المهاجرة، حيث جلس منتخب إنجلترا على ركبتيه قبل مباراته الأولى في مونديال 2022؛ انتقادا لقرار منع ارتداء شارة الشواذ.

جوهر العلاقة

وحول التساؤلات فيما إذا كانت بريطانيا على حق في تعزيز مثل هذه العلاقات مع نظام قد يبدو أن قيمه تتعارض مع القيم البريطانية، لفت التقرير إلى أن "الغاز هو جوهر هذه العلاقة". وبين التقرير الذي أعدته مراسلة شؤون التجارة العالمية، "دارشيني ديفيد"، أن "قطر دولة صغيرة بحجم يوركشاير، لكنها تمتلك واحدة من أكبر الاحتياطات الطبيعية على هذا الكوكب، وبريطانيا عميل رئيسي". ولفت إلى أن قطر تأتي في المرتبة الثانية في مصادر واردات الغاز البريطانية بنحو 9% من واردات الطاقة؛ وهذه هي النسبة مطلوبة لتشغيل تدفئة حوالي مليون منزل بريطاني في غضون أقل من 20 عاما. وفي حين قال التقرير إن اعتماد أوروبا على الغاز القطري سيرتفع، وسط توتر العلاقات مع المزود الروسي، أكد أنه "قد لا يتمكن بعضنا من تحديد موقع قطر على الخريطة، ولكن يبدو أن علاقتنا معها سوف تتوثق في السنوات القادمة". كما أشار إلى أن أمير قطر، "تميم بن حمد آل ثاني"، كان أحد القادة الخليجيين القلائل الذين حضروا جنازة الملكة، وأن ملك بريطانيا الحالي "تشارلز الثالث"، قبل أن يتوج، تلقى تبرعا قطريا من أحد المسؤولين بأكثر من مليوني جنيه إسترليني، لمؤسسته الخيرية.

سلاح وعقار

وتعتبر قطر أحد زبائن سوق السلاح البريطانية، حيث حصلت في سبتمبر/أيلول الماضي، على 24 طائرة مقاتلة صنعت في لانكشاير، كجزء من صفقة بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني مع شركة "بي أيه إي سيستمز" البريطانية للصناعات الدفاعية. وتعيد الدوحة تدوير بعض أموالها من خلال الاستثمار في بريطانيا، وهي من بين أكبر 10 مالكين للعقارات هناك. حيث استثمر الذراع الاستثمارية لقطر حوالي 40 مليار جنيه إسترليني، في مناطق تمس حياة ملايين البريطانيين، لضمان زيادة نفوذ تلك الدولة الصغيرة "بأكبر من وزنها في الأراضي البريطانية"، وفق التقرير

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن..

 الأحد 5 شباط 2023 - 6:48 ص

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن.. أحمد ناجي ملخّص: يعتمد أمن المملكة ا… تتمة »

عدد الزيارات: 116,807,265

عدد الزوار: 4,378,080

المتواجدون الآن: 124