تركيا: احتجزنا سفينة روسية.. ونحقق بحملها حبوباً مسروقة...

تاريخ الإضافة الإثنين 4 تموز 2022 - 7:26 م    عدد الزيارات 1107    التعليقات 0

        

تركيا: احتجزنا سفينة روسية.. ونحقق بحملها حبوباً مسروقة...

دبي - العربية.نت... بعد تأكيدات أوكرانية سابقة، أعلن مسؤول تركي بارز، اليوم الاثنين، أن أنقرة أوقفت بالفعل سفينة شحن تحمل العلم الروسي قبالة ساحلها على البحر الأسود، وتحقق في مزاعم أوكرانية بأن السفينة تحمل حبوبا مسروقة. كما أوضح أن كييف طلبت من بلاده في السابق احتجاز السفينة، بحسب ما نقلت رويترز.

"سرقة المحاصيل"

وكان السفير الأوكراني لدى تركيا، فاسيل بودنار أكد، أمس الأحد، أن السلطات التركية احتجزت السفينة جيبك جولي. وقال "لدينا تعاون تركي كامل، فالسفينة تقف حاليا عند مدخل الميناء وقد احتجزتها سلطات الجمارك". فيما اتهم بوقت سابق روسيا بـ"سرقة" محاصيل بلاده من الحبوب وتصديرها إلى دول عدة بينها تركيا. في المقابل، نفت روسيا مراراً تلك الاتهامات، مشيرة إلى أنها لم تمس المحاصيل الأوكرانية، ولا تحاصر الموانئ المطلة على البحر الأسود. كما أوضح الكرملين أكثر من مرة أن بلاده لا تعارض خروج الحبوب من أوكرانيا، مضيفاً أن القوات الروسية مستعدة لتأمين خروجها، لكنه اشترط إزالة الألغام البحرية الأوكرانية.

أزمة غذاء

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، بدأت أسعار القمح وغيره من السلع ترتفع عالمياً، حتى تفاقمت أكثر مع سيطرة القوات الروسية على البحر الأسود وحصار الموانئ الأوكرانية المطلة عليه. فيما دأبت موسكو منذ أشهر على اتهام الغرب بالتسبب في تلك الأزمة عبر فرض عقوبات قاسية عليها، قيدت صادراتها الغذائية. كما وجهت أصابع الاتهام إلى كييف، مؤكدة أنها زرعت الطرق البحرية بالألغام من أجل عرقلة تقدم القوات الروسية، وجمدت بالتالي سلسلة الإمدادات البحرية. إلا أن أوكرانيا ألقت كرة المسؤولية على الروس، رافضة في الوقت عينه إزالة الألغام خوفا من تقدمهم نحو موانئها الجنوبية.

الأعلى منذ ربع قرن.. التضخم في تركيا يصل إلى 78,6 % في يونيو

فرانس برس... اقتصاديون مستقلون قالوا إن معدل التضخم ارتفع اكثر بمرتين من المعدل الرسمي المعلن.

بلغ التضخم 78,6 % بمعدل سنوي، في يونيو في تركيا وهو أعلى مستوى منذ 1998 على ما أظهرت أرقام رسمية نشرت الاثنين. ويعود الارتفاع الكبير جدا في الأسعار بجزء كبير منه إلى انهيار الليرة التركية التي خسرت حوالى نصف قيمتها في غضون سنة في مقابل الدولار الأميركي. وكان التضخم بلغ 73,5 % في مايو بوتيرة سنوية، وهو لم يسبق أن وصل إلى هذه المستويات منذ وصول الرئيس رجب طيب اردوغان للسلطة في 2003. وأصبحت هذه المسألة حساسة جدا في تركيا قبل أقل من سنة على الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في يونيو 2023 إذ تتهم المعارضة والكثير من خبراء الاقتصاد مكتب الاحصاءات الوطني بالتقليل بالنصف من ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية. وقالت مجموعة البحث حول التضخم المؤلفة من خبراء اقتصاد أتراك مستقلين، صباح الاثنين إن التضخم بلغ في الواقع 175,5 % أي اكثر بمرتين من المعدل الرسمي المعلن. ورغم التضخم الذي يشهد تسارعا متواصلا والمخاوف من ارتفاع جديد في الأسعار بسبب الحرب في أوكرانيا يرفض البنك المركزي التركي رفع نسب الفائدة الرئيسية التي تبقى عند 14 % منذ ديسمبر. فخلافا للنظريات الاقتصادية الكلاسيكية، يرى الرئيس اردوغان أن نسب الفائدة المرتفعة تزيد التضخم. واضطر هذا التضخم المرتفع أكثر في مدن البلاد الكبرى، الحكومة الجمعة إلى إعلان زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 25 % بعد 50 % في الأول من يناير مع أن ذلك قد يسرع ارتفاعا جديدا في أسعار السلع الاستهلاكية في الأشهر المقبلة.

تشاووش أوغلو: تطبيع العلاقات بين تركيا ومصر يسير ببطء

المصدر | عربي 21... قال وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو"، الاثنين، إن عملية تطبيع العلاقات بين بلاده ومصر "تسير ببطء"، موضحا أن العلاقات بينهما جيدة بجميع المجالات عدا السياسية. وقال "أوغلو" في تصريحات لقناة "NTV" التركية: إن "عملية تطبيع العلاقات مع مصر لا تجري كما تطمح إليها تركيا". وأضاف، أن "علاقتنا جيدة مع مصر بكافة المجالات ما عدا العلاقات السياسية"، مشيرا إلى أهمية أن تسير العلاقات السياسية بذات السرعة إلى جانب المجالات الأخرى. وأكد "أوغلو" أن "هناك تفاهما عاما بشأن عدم وقوف إحدى البلدين ضد الآخر في المنصات الدولية". وبدأت القاهرة وأنقرة منذ مطلع عام 2021 فصلا جديدا لترميم علاقات البلدين بعد نحو عقد من التوتر، وتخلل ذلك زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين لمحاولة رأب الصدع. وبشأن العلاقة بين تركيا وإسرائيل، أوضح الوزير التركي أن "التغييرات في الحكومة الإسرائيلية لن تؤثر سلبا على العلاقات". وقال "أوغلو": إن "انتخابات الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) ستجرى في أكتوبر/ تشرين الأول، وبعدها قد يجري تبادل السفراء". وكان وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" (رئيس الوزراء حاليا)، زار تركيا في 23 يونيو/ حزيران الماضي في إطار تعزيز العلاقات بين الطرفين. وخلال هذه الزيارة أعلن "تشاووش أوغلو"، في مؤتمر صحفي مشترك مع "لابيد" الشروع في إجراءات رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى سفير.

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,332,685

عدد الزوار: 6,945,768

المتواجدون الآن: 69