«آيا صوفيا» ستكون مفتوحة أمام الزوار خارج ساعات الصلاة....

تاريخ الإضافة الثلاثاء 14 تموز 2020 - 9:36 م    التعليقات 0

        

«آيا صوفيا» ستكون مفتوحة أمام الزوار خارج ساعات الصلاة....

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... أعلنت هيئة الشؤون الدينية في تركيا، الثلاثاء، أن كنيسة آيا صوفيا السابقة التي حولت إلى مسجد، ستبقى مفتوحة أمام الزوار خارج ساعات الصلاة التي سيتم خلالها تغطية الأيقونات المسيحية. ووافق مجلس الدولة التركي الجمعة على إبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 ينص على جعل الموقع متحفا. وبعد صدور القرار أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان أن الكاتدرائية البيزنطية السابقة في اسطنبول ستفتح أمام المسلمين للصلاة فيها في 24 يوليو. وفي بيان الثلاثاء، أكدت الهيئة التركية للشؤون الدينية أن الرموز المسيحية في الكنيسة السابقة «لا تشكل عقبة أمام أداء الصلاة». وأضاف البيان انه «سيتم إخفاء الأيقونات المسيحية بالستائر والسبل الأخرى المناسبة». وأشار الاعلام التركي إلى انه عندما تبدأ مراسم الصلوات الخمس اليومية، سيتم تغطية الرسومات عبر تخفيف الإضاءة عليها باستخدام الإمكانيات التقنية. وتابع بيان هيئة الشؤون الدينية «لا عقبة من الناحية الدينية لفتح آيا صوفيا أمام الزوار خارج ساعات الصلاة». وآيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في اسطنبول. واستقبلت العام الماضي 3،8 ملايين زائر. واعتبارا من 24 من الجاري سيكون الدخول إليها مجانيا. وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية في 1453، تم تحويلها إلى مسجد في العام نفسه ثم إلى متحف في 1935 بقرار من رئيس الجمهورية التركية الفتية حينذاك مصطفى كمال أتاتورك بهدف «إهدائها إلى الإنسانية». واثار قرار تحويل الكنيسة الى مسجد انتقادات في الخارج خصوصا من روسيا واليونان، واعرب البابا فرنسيس عن «حزنه العميق» لهذا القرار.

اردوغان وترامب يتفقان على العمل عن كثب لتحقيق استقرار دائم في ليبيا

الراي.... الكاتب:(رويترز) .... قالت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس رجب طيب اردوغان والرئيس الأميركي دونالد ترامب اتفقا خلال مكالمة هاتفية على العمل عن كثب في ليبيا لضمان تحقيق استقرار دائم في البلاد. وسبق أن قالت أنقرة إن على الولايات المتحدة إن تلعب دورا فعالا بشكل أكبر في ليبيا.

قتلى وجرحى جراء فيضانات اجتاحت ريزا التركية

الراي.... الكاتب:(كونا) ... أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الثلاثاء مصرع شخصين وإصابة 11 آخرين جراء فيضانات اجتاحت مدينة ريزا المطلة على البحر الأسود بسبب الأمطار الغزيرة. ونقلت وكالة أناضول التركية للأنباء عن صويلو قوله في تصريح صحافي إن المصابين تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج في حين تبذل فرق البحث والإنقاذ جهودا للوصول الى ست قرى حاصرتها الفيضانات. من جانبها قالت هيئة الكوارث والطوارئ التركية إن فرقها تمكنت من إنقاذ 80 شخصا حاصرتهم الفيضانات التي تسببت أيضا في انهيار ثلاثة منازل. وكانت السلطات التركية أعلنت أمس الاثنين مصرع أربعة أشخاص جراء فيضانات اجتاحت مدينة أرتفين شمال تركيا، في حين لقي خمسة أشخاص مصرعهم بسبب هطول الأمطار الغزيرة على مدينة بورصة شمال غرب البلاد في يونيو الماضي.

The Beirut Blast: An Accident in Name Only

 الثلاثاء 11 آب 2020 - 10:29 ص

The Beirut Blast: An Accident in Name Only https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/e… تتمة »

عدد الزيارات: 43,522,219

عدد الزوار: 1,255,115

المتواجدون الآن: 32