رياح التصعيد تهب.. لكنها هنا ليست حالة استثنائية...

تاريخ الإضافة السبت 28 كانون الثاني 2023 - 9:10 م    عدد الزيارات 406    التعليقات 0

        

رياح التصعيد تهب.. لكنها هنا ليست حالة استثنائية...

الدم يطلب الدم في مزاج عام انتقامي.. وحكومة أكبر معتدل فيها هو نتنياهو

الشرق الاوسط... رام الله: كفاح زبون...

بعد وقت وجيز من تشكيل الحكومة الاسرائيلية «اليمينية»، أبلغ مسؤولون فلسطينيون نظراءهم الاسرائيليين في خضم مناقشات حول القرار الاسرائيلي بفرض عقوبات على السلطة، شملت مصادرة أموال كبيرة، وسحب تصاريح وبطاقات VIP وايقاف مشاريع اقتصادية ومشاريع بناء، انه إذا كان هذا ما يبدو عليه الأسبوع الأول للحكومة، فإنه واضح الى أين تهب الرياح. لم تكن توجهات الحكومة التي يظهر فيها زعيم الليكود بنيامين نتنياهو أكثر «المعتدلين»، بحاجة الى مسؤوليين في مواقع سياسية أو أمنية، أو محللين سياسيين، لكي يبصروا أن الرياح متجهة الى تصعيد وستجري بما لا تشتهي السفن. وعلى الرغم من أن الرئاسة الفسطينية حذرت من انفجار لا يمكن السيطرة عليه وهددت بإجراءات فورية ردا على السيف الاسرائيلي الذي انغمس في دماء الفلسطينيين كل يوم، وتدخل الاميركيون والمصريون والاردنيون والقطريون من اجل كبح جماح التصعيد الاسرائيلي، وهو تصعيد يمثل فقط رأس جبل جليدي بالقياس لما يخطط له وزراء مثل وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير الذي يريد تسليح كل الاسرائيليين وتغيير تعليمات إطلاق النار ضد الفلسطينيين كي يصبح القتل أسرع وأسهل، ووزير المالية المسؤول عن الادارة المدنية في الجيش الاسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الذي يعمل على خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية، فإن الحكومة المنفلتة مضت قدما بما يرضي المتعصبين المسيطرين في اسرائيل، وقتلت في ضربة واحدة 10 فلسطينيين في جنين شمال الضفة في يوم دام وحزين، أوقف بعده الرئيس الفلسطيني محمود عباس التنسيق الأمني مع اسرائيل، وهبت رياح الانتقام.

لقد بدا انها بداية عاصفة قد لا تهدأ قريبا...

عندما قتل الشاب الفلسطيني خيري علقم يوم الجمعة 7 اسرائيليين في القدس بعد يوم واحد من قتل اسرائيل 10 فلسطينيين في جنين، كان يمكن قراءه المزاج العام الفلسطيني في مسيرات عفوية خرجت في كل مكان، المدن والمخيمات والقرى، ابتهاجا بالعملية، إطلاق نار ومفرقعات وتكبيرات وحلوى وأبواق سيارات بلا توقف، حتى ان الأمهات اللواتي فقدن أبناءهن قبل يوم واحد خرجن لتوزيع الحلوى في جنين فيما تبدل المشهد في بيوت العزاء من حزن الى فرح وهتاف. أما الفصائل الفلسطينية التي باركت العملية ولم تكن تقف خلفها فتوعدت بمزيد من «الثارات». كان يمكن ايضا قراءة المزاج العام المسيطر في اسرائيل، بعدما توعد نتنياهو برد حازم فيما كان يهتف بن غفير أمام مستوطنين غاضبين «الموت للإرهابيين»، ويكتبون على مواقع التواصل الاجتماعي «شردوهم» و «لا ترحموهم». لكن كيف سيرد نتنياهو وهل سيؤدي رده إلى زيادة رياح التصعيد حدة أم إلى تخفيفها؟ ......

يفترض ان يتضح ذلك أكثر في اجتماع للمجلس الأمني المصغر سيعقد بعد انتهاء يوم السبت (مساء) غير ان أدواته ستظل مكبلة في مواجهة من يحلوا للمؤسسة الأمنية الاسرائيلية تسميتهم «الذئاب المنفردة» الذين ينطلقون وحدهم بدون تنظيم ولا تخطيط ولا تمويل ولا اتصالات ولا قرارات، في أي وقت في أي مكان وينفذون عملياتهم، ويزيد الطين بله بالنسبة للاسرائيليين اذا كانوا يحملون جنسية اسرائيلية أو هوية زرقاء وإقامة. بعد الهجوم على جنين كانت أبرز مخاوف المؤسسة الأمنية الاسرائيلية ان يتحرك هؤلاء في القدس، وبعد اقل من 24 ساعه ضرب علقم في قلب المنطقة. وقال قائد شرطة القدس دورون تورجمان «المنفذ تصرف كذئب منفرد وكان في موقع العملية وحده، ويجري التحقيق في ما إذا كان هناك من ساعده. رجال الشرطة وجدوه بالقرب من بيت حنينا وقاموا بتحييده، نحن نحقق لنفهم ما جرى». ما اكتشفه الاسرائيليون لاحقا انه فعلا تحرك بمفرده، انتقاما لجنين وربما لجده الذي قتله مستوطن قبل 25 عاما في القدس. انها في كلا الحالتين مسألة ثأر لا تنتهي. وقال المحلل الأمني والعسكري لصحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، رون بن يشاي، إن اختبار الرد على العملية في القدس يعد أكثر صعوبة من أي وقت مضى، بما أن المنفذ ذئب منفرد. وأضاف أن المؤسسة الأمنية أدركت في السنوات الأخيرة أنه ليس لديها الكثير لتقوم به تجاه هذا النوع من العمليات. لكن المخاوف ليست متعلقة بكيف ستتصرف المؤسسة الأمنية وانما مجلس الوزراء المصغّر الذي لا يضم الكثير من الأشخاص ذوي الخبرة، وهو يتألف بشكل أساسي من وزراء ذوي آراء قومية متشددة، وأغلب الظن انهم سيضغطون من أجل إجراءات جذرية قد تؤجج النيران أكثر. وقال يؤآف ليمور الصحافي في «إسرائيل اليوم» ان ما يحدث يشير إلى حقيقة أن الساحة الفلسطينية تشهد اتجاهاً تصعيدياً انفجارياً بشكل خاص. وحذر مراسل الشؤون الإسرائيلية في موقع «واللا» العبري أمير بوخبوط من أن تتحول العملية الى مصدر إلهام لاخرين. ولتجنب كل ذلك، دفعت اسرائيل بقوات معززة الى القدس والى مناطق التماس مع الضفة الغربية. لكن الذي خشيت منه حدث، فقد استلهم اخرون التجربة، وهذه المره طفل من القدس عمره 13 عاما كان يتجول قرب سلوان في البلدة القديمة في القدس ثم شاهد مستوطنا وابنه فأخرج مسدسا مثلما فعل علقم واطلق النار تجاههما. لقد ضربهم فلسطيني اخر في القلب في ذروة التأهب والتهديد والوعيد. وفورا باركت الفصائل الفلسطينية وقالت ان الدم يطلب الدم، أما بن غفير فتعهد بـ«رد قوي وبتغيير الأوامر المنظمة لإطلاق النار»، وقال ان هذا الوضع لا يمكن السكوت عنه. طلب بن غفير أيضا تسليح كل اسرائيلي، وبناء عليه دعت الشرطة الاسرائيليين الى حمل السلاح وأعلنت رفع مستوى اليقظة، فيما أمر رئيس أركان الجيش هرسي هاليفي بتعزيز الأمن أكثر في الضفة الغربية استعدادا لتصعيد محتمل. وهو تصعيد تحدث عنه وزير الدفاع، يؤاف غالانت، الذي أمر كذلك بالاستعداد لاحتمال حدوث تطورات ميدانية أخرى وحماية المستوطنات. ان سياسة «طنجرة الضغط» الذي اتبعها الاسرائيليون في جنين، ترتد عليهم في القدس، وشظاياها قد تصل في أي لحظة الى أي مكان، تل أبيب مثلا او نابلس، وربما بشكل لا يتمناه الطرفان قطاع غزة، خصوصا ان شهر رمضان على الأبواب وهو شهر كان يخشى معه الاسرائيليون حتى قبل كل هذه الموجة من تصعيد لافت. التصعيد هنا ليس حالة استثنائية. انه حلقة مستمرة منذ عقود. الهدوء طالما كان يثير الريبة.

نتنياهو: رد إسرائيل على هجوم القدس سيكون «قوياً وسريعاً ودقيقاً»

تل أبيب: «الشرق الأوسط»..قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت إن رد إسرائيل على هجوم نفذه مسلح فلسطيني وأسفر عن مقتل سبعة أشخاص على أطراف القدس سيكون «قوياً وسريعاً ودقيقاً». وأدلى نتنياهو بالتصريحات خلال اجتماعه مع الحكومة الأمنية المصغرة بشأن الهجوم الذي وقع أمس الجمعة.

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,038,735

عدد الزوار: 6,931,873

المتواجدون الآن: 81