استشهاد الأسيرة المسنّة سعدية فرج الله في سجون الاحتلال..

تاريخ الإضافة السبت 2 تموز 2022 - 4:44 م    عدد الزيارات 625    التعليقات 0

        

استشهاد الأسيرة المسنّة سعدية فرج الله في سجون الاحتلال..

الاخبار... استُشهدت أكبر المعتقلات الفلسطينيات سناً في السجون الإسرائيلية، سعدية فرج الله، اليوم، بعد حوالي ستة أشهر من توقيفها. وكشف نادي الأسير الفلسطيني، أن «الرواية الأولية لاستشهاد الأسيرة سعدية فرج الله (68 عاماً) من بلدة إذنا غرب الخليل، تقول إنّها فقدت وعيها بعد أن انتهت من الوضوء، حيث قامت الأسيرات بنقلها فوراً إلى عيادة السجن الدامون حيث تقبع، واستُشهدت فيها». وبيّن نادي الأسير، في بيان، أن «جلسة محكمة عُقدت للأسيرة الأكبر سناً بين الأسيرات، الثلاثاء الماضي، وقد حضرت على كرسي متحرّك، وكان محاميها قد طالب إدارة سجون الاحتلال بضرورة عرضها على طبيب مختصّ، بعد أن أثبتت الفحوص الطبية بارتفاع السكري والضغط لديها وتراجع وضعها الصحي، وطلبت نيابة الاحتلال في الجلسة إصدار حكم بحقّها لمدة خمس سنوات و15 ألف شيقل كتعويض، إلا أن الحكم لم يصدر بشكل نهائي». وأكد النادي أنّ الأسيرة فرج الله «تعرّضت لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، التي شكّلت السياسة الأبرز خلال السنوات القليلة الماضية، وأدّت إلى استشهادها والعشرات من الأسرى»، مضيفاً أنّ «الأسيرة فرج الله كما الآلاف من الأسرى، واجهت ظروف اعتقال قاسية بما فيها من عمليات تنكيل وسياسات ممنهجة لاستهداف الأسرى جسدياً ونفسياً». يُذكر أن الشهيدة فرج الله اعتُقلت في تاريخ 18 كانون الأول 2021، بعد أن تعرّضت لاعتداء من قبل المستوطنين أثناء اعتقالها بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف وسط الخليل. وحمّل نادي الأسير، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهادها الذي يأتي مع تصاعد الهجمة على الأسرى، وتنفيذ المزيد من الجرائم الممنهجة بحقّهم.

لا هدوء قبل زيارة بايدن: الضفة تغذّي الاشتباك

الاخبار... تخلّل الاشتباكات إطلاق نار كثيف باتجاه جنود العدو

جنين | لا تزال الضفة الغربية تشكّل ثغرة كبيرة في جدار الأمن الإسرائيلي. وكلّما اعتقد العدو أنه استطاع تدمير البنية التحتية للمقاومة هناك، وقتَل أو اعتَقل كوادرها، تفاجَأ بعدها بأن زخم التصدّي المسلّح لاقتحاماته يزداد ويتوسّع، ولم يَعُد مقتصراً على مدينة جنين ومخيّمها. قبل يومين، فجر الخميس تحديداً، اقتحمت حافلات تقلّ عشرات المستوطنين، المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، وتوجّهت إلى قبر يوسف، بحماية جيش الاحتلال الذي رافق الحافلات بعدد كبير من الجيبات العسكرية، بالإضافة إلى جرّافة، لفتح الطرقات في حال أغلقها شبّان المنطقة. وبعد اقتحام المستوطنين والجنود المكان، اندلعت مواجهات في منطقة شارع عمّان قرب قبر يوسف، حاول خلالها شبّان فلسطينيون التصدّي للاقتحام، ومنْع أداء الطقوس التلمودية في المقام. وتخلّل الاشتباكات إطلاق نار كثيف باتجاه جنود العدو، بالإضافة إلى حرق إطارات وقطع طرقات، وإلقاء العشرات من الزجاجات الحارقة على الجيبات العسكرية. وبعد وقت قصير من المواجهات، انسحب المستوطنون، برفقة الجنود، وأخلوا المنطقة في ظلّ إطلاق النار عليهم. وبعدها، أعلن جيش الاحتلال إصابة قائد «لواء السامرة» (شمال الضفة الغربية)، روعي تسفيغ، و3 مستوطنين آخرين، برصاص المقاومين في محيط قبر يوسف، فيما شوهدت سيارات إسعاف تابعة لـ«نجمة داوود الحمراء» وهي تنقل المصابين على حاجز بيت فوريك شرق نابلس. وفي الوقت عينه، تابعت قوات العدو نشاطها في بقية أنحاء الضفة، حيث اعتقلت الأسير المحرَّر طارق حسين عوض قعدان من بلدة عرّابة جنوب جنين، كما اعتقلت 8 آخرين في أماكن متفرّقة، ليصل العدد إلى أكثر من عشرين معتقلاً خلال الأيام الثلاثة الفائتة. وقبل اقتحام نابلس بيوم واحد، استشهد المقاوم الفلسطيني، محمد ماهر مرعي، متأثراً بجروح أصيب بها خلال اقتحام جنود الاحتلال الحيّ الشرقي في جنين. ونعت حركة «الجهاد الإسلامي» الشهيد مرعي، مشيرة إلى أنه «أحد مجاهدي كتيبة جنين في وحدة الإرباك الليلي».

«تصعيد» قبل وصول بايدن

على رغم الطلب الواضح الذي أوصله موفدو الإدارة الأميركية إلى تل أبيب، بضرورة تهدئة الأوضاع الأمنية في عموم الأراضي المحتلة، ومع قطاع غزة والضفة الغربية بشكل خاص، إلّا أن العدو لم يوقف بعد اقتحاماته المتكرّرة لمدن الضفة وبلداتها، ما لا يساهم في تحقيق الهدوء المطلوب. ومع أن جيش الاحتلال أوقف عمليات الاغتيال والتصفية، وخفّض عدد الاقتحامات، وجمّد تنفيذ أوامر هدم البيوت، إلّا أنه لم يتمكّن من إرساء الاستقرار، بسبب إصرار المقاومين على التصدّي لقواته المقتحِمة، ما يجبرها على الاشتباك معهم، ويدفع بالتالي إلى وقوع التصعيد، وربّما سقوط شهداء وجرحى. وبحسب مصادر المقاومة في جنين، فإن «العدو يعتقد أنه إذا لم يَقُم بعمليات تصفية واغتيال وهدم، واكتفى بالاعتقال، بالإضافة إلى تسهيلات اقتصادية محدّدة، وتصاريح عمل لأبناء الضفة، فإن ذلك سيدفع المقاومين إلى التهدئة والتراجع، واعتبارها فرصة للراحة». وتؤكد المصادر أن «هذا غير وارد، واعتقاد العدو ليس سوى وهم، إذ إنه طالما يدفع بقوّاته الخاصة إلى أنحاء الضفة، لأي مهمة كانت، فإن هذه القوات ستكون هدفاً أكيداً للمقاومين وأبناء شعبنا».

جنين كثغرة استراتيجية

يشير تقرير مطوّل أجراه باحثان إسرائيليان في «معهد أبحاث الأمن القومي»، بداية الشهر الفائت، حول «معضلة» جنين والضفة الغربية، إلى أن «النشاطات في هذه المنطقة رفعت نسبة الاحتكاك، وأدّت الجرأة الفلسطينية إلى أحداث إطلاق نار كثيرة، قُتل فيها جندي من وحدة اليمام، وأصيب عشرات من المستوطنين والجنود». ويضيف التقرير أن «منطقة جنين تعدّ دفيئة إرهاب، وساحة عمل مريحة وحرّة بشكل نسبي للجهاد الإسلامي، وهي المنظّمة الأكثر نشاطاً في المنطقة». كما أنه «يتراكم في هذه المنطقة تعاون بين الجهاد الإسلامي والتنظيمات الأخرى، كحركة حماس والجبهة الشعبية، وحتى كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح». ويؤكد الكاتبان أن «الافتراض الذي يربط بين تحسين الوضع الاقتصادي والتشغيلي، وبين الدافعية للإرهاب، ثبت بأنه لا يسري على حالة جنين»؛ إذ على «رغم الازدهار الاقتصادي ونسبة التشغيل العالية والعلاقة الوثيقة مع عرب إسرائيل (فلسطينيو 48) والاقتصاد الإسرائيلي، إلا أن جنين بقيت دفيئة نشِطة للإرهاب». وينتقد الباحثان سياسة جيش العدو في جنين والضفة الغربية، وتحديداً لناحية تنفيذ «عمليات خاصّة لاعتقال مطلوبين ومشبوهين، تكون في معظم الحالات لإحباط هجمات فورية وبناءً على معلومات خاصة»، معتبرَين أن هذه العمليات «في ظلّ غياب نشاطات شاملة يكون هدفها المسّ بالبنى التحتية الإرهابية، تسمح للفلسطينيين المسلّحين في المنطقة بتنظيم أنفسهم بسهولة نسبيّة، وتركيز جهود وقوّة نيران أمام القوات الخاصة الإسرائيلية». ويلفت التقرير إلى أن «المتحفّظين (في المستويَين الأمني والسياسي) على معركة واسعة، يبرّرون تحفّظهم بمخاطر التدهور إلى معركة متعدّدة الساحات، وبحسب تقديرهم، فإن التهديد الذي تشكّله منطقة جنين من الصحيح علاجه بصورة محدّدة». لكن، يرى الباحثان هنا، أن «الخوف من أن معركة واسعة في جنين وفق صيغة «الدرع الواقي» (2002)، ستجرّ كلّ الضفة الغربية إلى المعركة، وربّما قطاع غزة وجهات دينية وقومية متطرّفة من أوساط العرب في إسرائيل، مفهوم لدى منظومة الإرهاب في جنين وقيادة حماس في القطاع والخارج». ويُعتبر هذا «الخوف»، بحسب التقرير، «ضعفاً إسرائيلياً»، ويستدعي «الجرأة من جانب الجهات الإرهابية في جنين»، إضافة إلى انعكاسه أيضاً على «الفضاء الإقليمي، أي حزب الله وإيران، ما يسهم في تآكل ردع إسرائيل».

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,176,510

عدد الزوار: 6,759,051

المتواجدون الآن: 122