خسائر القطاع السياحي الفلسطيني تجاوزت المليار دولار

تاريخ الإضافة الإثنين 28 أيلول 2020 - 4:01 ص    عدد الزيارات 288    التعليقات 0

        

وزير العدل الإسرائيلي: العرب واليهود الحرديم سبب تفشي وباء كورونا...

روسيا اليوم....المصدر: وكالات.... عزا وزير العدل الإسرائيلي، آفي نيسنكورن، سبب تفشي فيروس كورونا إلى المواطنين العرب واليهود الحريديم (المتشددين) في إسرائيل.... وقال نيسنكورن في مقابلة مع "القناة 12"، مساء السبت، إن "التظاهرات ليست سبب كورونا. وسبب كورونا بدأ لدى السكان الحريديم والعرب، لكنه الآن في كل البلاد. يجب إيقافه". وسرعان ما تراجع نيسنكورن عن تصريحاته، التي تتهم العرب والحريديم قائلا: "لم أقصد أن الوباء بدء في المجتمع الحريدي والعربي قلت إنه في الأسابيع الأخيرة كان التفشي هناك والآن في كل البلاد هذا ليس اتهام. أنا احترم كل إنسان وكل مجتمع". وشددت إسرائيل تدابير الإغلاق للمرة الثانية بسبب تفشي فيروس كورونا، وحذر رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، من أن البلاد على "حافة الهاوية". وسجلت إسرائيل منذ بداية تفشي الوباء أكثر من 1400 حالة وفاة بفيروس كورونا، فيما بلغ عدد المصابين نحو 230 ألفا حتى الآن.

خسائر القطاع السياحي الفلسطيني تجاوزت المليار دولار

لندن - رام الله: «الشرق الأوسط».... قدر جهاز الإحصاء الفلسطيني ووزارة السياحة والآثار، خسائر إيرادات السياحة الداخلية بما يقارب 1.15 مليار دولار أميركي، التي تشمل السياحة الوافدة من الخارج والمحلية، وذلك بسبب فيروس «كورونا». وقال بيان صحافي مشترك، لمناسبة يوم السياحة العالمي، الذي صادف، أمس الأحد، إن الآثار المدمرة الناتجة عن جائحة كورونا، أدت إلى شلل في كل القطاعات الخدماتية والإنتاجية في العالم بشكل عام وفلسطين بشكل خاص، وفقاً لوكالة وفا الرسمية. وشهد قطاع السياحة في فلسطين نمواً متتالياً خلال الأعوام السابقة من حيث ارتفاع الاستثمارات في هذا القطاع ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، خصوصاً السياحة الدينية. ويشكل إجمالي ما ينفق على قطاع السياحة في فلسطين ما يقارب 9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي أي ما يعادل 1.5 مليار دولار أميركي موزعة بنسبة 89 في المائة على إنفاق السياحة الوافدة، و11 في المائة على السياحة المحلية. وتجاوزت خسائر القطاع السياحي المليار دولار أميركي، جراء الانخفاض الحاد في السياحة الوافدة والمحلية خلال الشهور العشرة الأخيرة. وكان أثر جائحة كورونا على الأنشطة السياحية كبيراً، خاصة في محافظتي بيت لحم والقدس، اللتين تستقبلان العدد الأكبر من النزلاء والسياح، حيث يوجد ما نسبته 81 في المائة من إجمالي عدد نزلاء الفنادق في محافظتي بيت لحم والقدس، مما يجعلهما الأكثر تضرراً على مستوى الوطن.

الحكومة الفلسطينية تدفع جزءاً من الرواتب للشهر الرابع

لندن: «الشرق الأوسط».... قالت الحكومة الفلسطينية، أمس (الأحد)، إنها ستدفع نصف الراتب لموظفيها في القطاعين المدني والعسكري عن شهر أغسطس (آب) الماضي، وذلك للشهر الرابع على التوالي، في ظل استمرار أزمتها المالية وسط خلافات مع إسرائيل، بحسب «رويترز». وقالت وزارة المالية والتخطيط في بيان إنه تقرر صرف راتب كامل لمن تقل رواتبهم عن 1750 شيقل (488 دولاراً)، و50 في المائة لمن تزيد رواتبهم على ذلك المستوى، على أن يكون الحد الأدنى للصرف 1750 شيقل. وأضافت: «سيخصص يوم الثلاثاء لصرف رواتب موظفي الصحة والأمن والتعليم، ويوم الأربعاء لصرف رواتب باقي موظفي الدولة». وكانت السلطة الفلسطينية التي تعاني من تداعيات جائحة فيروس «كورونا»، قد رفضت في مايو (أيار) تسلُّم ضرائب تتولى إسرائيل تحصيلها عن البضائع التي تدخل السوق الفلسطينية من خلالها بعمولة ثلاثة في المائة. وتسهم هذه التحويلات، البالغة نحو 190 مليون دولار شهرياً، بأكثر من نصف موازنة السلطة، التي تفاقم عجزها السنوي بسبب جائحة «كورونا» ليصل إلى 1.4 مليار دولار. وعجزت السلطة عن الوفاء بالتزاماتها المالية في يوليو (تموز) ويونيو (حزيران) ومايو (أيار)، ودفعت جزءاً فحسب من رواتب موظفيها.

تشييع صيادَين في غزة

غزة: «الشرق الأوسط».... شيع مئات الفلسطينيين وسط قطاع غزة ظهر الأحد، صيادَين فلسطينيين شقيقين قتلا، مساء الجمعة، بالرصاص، وسط مطالبة بفتح تحقيق فيما حصل، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. وكانت السلطات المصرية قد سلمت، مساء السبت، جثماني الشقيقين محمود وحسن الزعزوع إلى الجانب الفلسطيني، عبر معبر رفح الحدودي، في حين بقي شقيقهم الثالث رهن الاعتقال. وأعلنت نقابة الصيادين في قطاع غزة الجمعة، فقدان الأشقاء الثلاثة، ليتبين لاحقاً أن القارب الفلسطيني دخل المياه الإقليمية المصرية. وقالت حركة «حماس» التي تدير قطاع غزة إن مصر فتحت النيران في اتجاه القارب الفلسطيني، مما أدى إلى مقتل اثنين وإصابة ثالث. واستنكرت «حماس» في بيان «استهداف الصيادين في عرض بحر محافظة رفح». وأكدت أنه «لا مبرر لتكرار هذا التعامل العنيف مع الباحثين عن قوت أولادهم ولقمة عيشهم في ظل الحصار الصهيوني المطبق والخانق على سكان قطاع غزة». وطالبت «السلطات المصرية بالإسراع في التحقيق في هذا الحادث الأليم، وضمان عدم تكراره»، وهو المطلب نفسه لنقابة الصيادين في القطاع. وفي رام الله حيث مقر السلطة الفلسطينية، نعى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية «شهيدي لقمة العيش»، مقدماً التعازي لذويهما. وكان نقيب الصيادين في قطاع غزة نزار عايش، قد أعرب عن استنكاره للحادث، وطالب أيضاً بالإفراج العاجل عن الصياد ياسر الزعزوع. وأكدت النقابة أن «البحر سيغلق من عصر الأحد حتى عصر الاثنين، احتجاجاً على مقتل الصيادين».

مصر تفتح معبر رفح في الاتجاهين إجراء استثنائي يستمر لـ3 أيام

القاهرة: «الشرق الأوسط»... بدأت السلطات المصرية، أمس، فتح معبر رفح البري في الاتجاهين لسفر وعودة المواطنين، وذلك لمدة ثلاثة أيام، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة باختبارات «فيروس كورونا المستجد». وكانت آخر مرة فتح فيها المعبر في 11 أغسطس (آب) الماضي، بعد إغلاق استمر نحو خمسة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد. وقالت «وزارة الداخلية» في حكومة حماس التي تدير قطاع غزة إنه «تم فتح بوابة معبر رفح المصرية جنوب قطاع غزة وغادر عدد من حافلات المسافرين، في حين وصل عدد من حافلات العائدين». وأوضحت أن «جميع العائدين سيخضعون للحجر الصحي لمدة أسبوع وفق قواعد الوقاية والسلامة المتبعة في القطاع». وأظهرت أحدث إحصائيات بشأن إجمالي إصابات «كورونا» في القطاع إصابة 2791 شخصاً بالفيروس، ووفاة 21 منهم.

بعد هدية أمير قطر.. حماس تكرم سفير إيران في الدوحة

حماس: نثمن جهود سفير إيران في توطيد العلاقات بيننا وبين وطهران

دبي - العربية.نت.... بعد هدية أمير قطر الثمينة، كرمت اليوم الأحد حركة حماس سفير إيران في قطر محمد علي سبحاني بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير في الدوحة. وشارك في استقبال السفير سبحاني رئيس المكتب السياسي السابق لحماس خالد مشعل وأعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وسامي خاطر. وذكرت حركة حماس على موقعها الإلكتروني أن الحركة "تثمن جهود السفير في توطيد العلاقات بينها وبين إيران ومواقف إيران الداعمة للفلسطينيين". ومن جهته أعرب السفير الإيراني عن شكره لحماس مستذكرا لمحطات جمعته بحماس خلال عمله سفيرا في الأردن وسوريا وبيروت والدوحة و"موقف إيران الداعم للقضية الفلسطينية". وفق بيان حماس.

هدية أمير قطر

كان أمير قطر تميم بن حمد استقبل السفير الإيراني الثلاثاء الماضي، بمناسبة انتهاء فترة عمله في قطر، وأهداه "وسام الوجبة" القطري الشهير، "تقديرا لدوره في المساهمة بتعزيز العلاقات الثنائية، متمنياً له التوفيق فيما سيعهد إليه من مهام في المستقبل"، وفقا لما بثته وكالة الأنباء القطرية الرسمية. وفي موقع الديوان عن الوسام أيضا، أنه "مستوحى، تصميما وشكلا، من رأس الرمح القطري منصوبا على خلفية ذات شكل هندسي معماري. وعلى جانبيه حبتان من اللؤلؤ، وتتوسطه دائرة مكتوب فيها بخط الثلث: الوجبة. وهو مصنوع من الذهب الأصفر والأبيض (عيار 18 قيراطا) ومرصّع بـ 184 حجرا من الألماس والياقوت تمثل ألوان العلم القطري"، فيما أعرب السفير من جانبه عن شكره وتقديره للشيخ تميم.

وفد من «فتح» في القاهرة لبحث ملف المصالحة والانتخابات..... الإسرائيليون يواصلون التظاهر ضد نتنياهو رغم الإغلاق والأعياد... الشرطة تتصدى للمتظاهرين أمام منزل نتنياهو في القدس ....

الراي....القدس من محمد أبو خضير وزكي أبو الحلاوة.... دخلت إسرائيل في «يوم الغفران»، أمس، للمرة الأولى في تاريخها والتظاهرات، متواصلة للأسبوع الخامس عشر على التوالي، في أنحاء متفرقة من الدولة العبرية، ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رغم الإغلاق الشامل والمشدد، ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد. وانتشر آلاف المحتجين في محيط مقر إقامة نتنياهو وعائلته في القدس الغربية، وجادة روتشيلد في تل أبيب وقرب منزله الخاص في قيسارية الساحلية، وعلى مفارق الطرق الرئيسة وأسفل الجسور والميادين. واستخدم المتظاهرون في القدس الطبول والأبواق للتعبير عن اعتراضهم على طريقة إدارة أزمة الجائحة وتداعياتها الاقتصادية والصحية، وللتنديد بـ«الفساد»، والمطالبة بـ«تغيير» الحكومة. ووقعت اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة، التي طالبتهم بعدم إصدار ضوضاء والتوقف عن استخدام أصوات الضجيج الاحتجاجية بعد الساعة 9:30 مساءً، كما صادرت مكبرات الصوت المركزية التي استخدمها المتظاهرون وأوقفت ثلاثة محتجين. وحاول نتنياهو، بمحادثة متعددة الأطراف عبر الهاتف قبل بدء سريان الإغلاق، إقناع قادة حزب «أزرق - أبيض»وهو وزير الدفاع بيني غانتس، والخارجية غابي أشكنازي، والقضاء، آفي نيسانكورين بوجوب المصادقة على أنظمة طوارئ ضد التظاهرات، فيما رد نيسانكورين، قائلاً إن «هذا ليس ديموقراطيا». في سياق منفصل، أفادت صحيفة «معاريف»، بأن رئيس أركان الجيش الأسبق موشي ديان، عكف على سرقة الآثار المصرية في منطقة ساربيط الخادم الأثرية جنوب غربي سيناء سنة 1969. من جهة أخرى، وصل وفد من حركة «فتح» بقيادة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب لوضع القيادة المصرية في صورة الاتفاق مع حركة «حماس» على المصالحة والانتخابات.

The International Approach to the Yemen War: Time for a Change

 الإثنين 26 تشرين الأول 2020 - 6:12 ص

The International Approach to the Yemen War: Time for a Change https://www.crisisgroup.org/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 48,444,028

عدد الزوار: 1,445,874

المتواجدون الآن: 45