«أبو القبة الحديدية» يخترع جهازاً لكشف «كورونا».... من نبرة صوت المريض في مكالمة هاتفية....

تاريخ الإضافة الأحد 29 آذار 2020 - 4:21 م    التعليقات 0

        

«أبو القبة الحديدية» يخترع جهازاً لكشف «كورونا».... من نبرة صوت المريض في مكالمة هاتفية....

تل أبيب: «الشرق الأوسط»....أعلن مخترع منظومة الدفاع الصاروخي «القبة الحديدية»، د. داني جولد، عن سلسلة حلول تكنولوجية يجري العمل على إنتاجها في إسرائيل لمواجهة فايروس «كوفيد - 19» (كورونا)، وبينها جهاز يكشف عن المرض عبر مكالمة هاتفية.

وقال جولد مفسراً هذا الاختراع إن «الأبحاث الأولية تؤكد أن الفيروس يحدث تأثيراً على الأوتار الصوتية. فمنطقة الحلق في الفم هي مركز الاستقرار الأول للفيروس في جسم الإنسان، منه يأخذون عينة لفحص المريض إن كان مصاباً. ويبدو أنه يحدث تغييراً في نبرة الصوت. ولذلك، عندما يكون هناك تسجيل صوت للإنسان نقوم بمكالمته هاتفياً معه ويجري الجهاز الجديد مقارنة بين صوته المسجل وبين صوته في المكالمة الهاتفية. فإذا لم يكن فرق لا يتم استدعاؤه للفحص المخبري ونوفر بذلك وقتاً وجهداً ونهتم بشخص آخر يحتاج للفحص. وإن كان هناك فرق يتم استدعاء المريض إلى الفحص المخبري ومن ثم العلاج.

وأضاف جولد أن هذا الاختراع هو واحد من عدة مشاريع تكنولوجية وإجراءات صحية يجري إعدادها اليوم بحثاً عن حلول سريعة وعميقة لمواجهة كورونا. وبالإضافة إلى جهاز كشف المرض عن بعد، يجري تطوير تكنولوجيا تتبع المرضى وتحركاتهم بواسطة تتبع مكان هواتفهم، تطهير مواقع عامة وبلدات بأكملها من الفيروس والقضاء على بقاياه، اختراع ماكينات تنفس صناعي بسيطة وغيرها. وقد ضم في طاقمه ممثلين عن الشركات الخاصة التي تهتم بالاختراعات الجديدة والتكنولوجيا العالية وشركة الصناعات الجوية التابعة للجيش الإسرائيلي وبقية شركات إنتاج السلاح. وحسب قوله، فإنه منذ تمت إقامة هذا الطاقم وهو يعمل على مدار الساعة، 24 ساعة لسبعة أيام في الأسبوع.

وجولد هو عميد في الجيش الإسرائيلي تم تعيينه منذ أسبوعين مسؤولاً عن طاقم ضخم في وزارة الدفاع، مسؤول عن تنسيق العمل ما بين الوزارات والدوائر والمسؤولين ألمانيين عن مكافحة «كورونا». وكان قد عمل في الوزارة في السابق مؤسساً ورئيساً لدائرة البحث والتطوير في الجيش الإسرائيلي، وفي إطار عمله ترأس طاقم اختراع «القبة الحديدية»، وهي منظومة صاروخية تشتمل على رادار حساس «يشم» أدوات طائرة (طيارات أو صواريخ أو دورونات) يتم إطلاقها نحو إسرائيل ويقيس سرعة تحركه وموقع هبوطه. فإذا كان الهبوط في منطقة مفتوحة يتركه وإذا كان هدف الهبوط هو منطقة مأهولة، يرسل إليه صاروخاً يدمره وهو في الجو، قبل أن يصل إلى هدفه. وقد اعتبر جولد «أبو القبة الحديدية» وحصل بفضلها على جائزة إسرائيل الأمنية على هذا الاختراع.

ويضع جولد في رأس سلم الاهتمام الآن، إنتاج كمية من أجهزة التنفس الصناعي كونها غير متوفرة بالكميات المطلوبة في إسرائيل. وقال إن دافعه إلى ذلك «هو الخوف من أن نصل إلى وضع مرعب، يكون فيه عدد المرضى المحتاجين إلى التنفس الصناعي أكبر من عدد الماكينات ويصبح دور الأطباء أن يختاروا أي مريض يعطى هذا الجهاز وأي مريض يحرم منه، أي يحرم من الحياة».

Afghan Leaders End Political Impasse

 السبت 30 أيار 2020 - 6:24 ص

Afghan Leaders End Political Impasse https://www.crisisgroup.org/asia/south-asia/afghanistan/afgh… تتمة »

عدد الزيارات: 40,147,133

عدد الزوار: 1,111,782

المتواجدون الآن: 35