ريفلين يكلف «الكنيست» تشكيل حكومة بغضون 21 يوماً...

تاريخ الإضافة الجمعة 22 تشرين الثاني 2019 - 7:54 ص    التعليقات 0

        

ريفلين يكلف «الكنيست» تشكيل حكومة بغضون 21 يوماً...

الجريدة... كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أمس، الكنيست "البرلمان" اختيار رئيس للوزراء اعتباراً من أمس، ومنح الكنيست فترة 21 يوماً ليقرر من سيتولى مهمة تشكيل الحكومة أو تتجه البلاد تلقائياً إلى انتخابات تشريعية ستكون الثالثة خلال عام.

وبعد يوم من إعلان بيني غانتس، زعيم تحالف "أزرق أبيض" الوسطي، فشله في تشكيل حكومة أسوة برئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو زعيم حزب "ليكود"، قال ريفلين إنه "ابتداء من اليوم (أمس الخميس) ولمدة 21 يوماً تنتهي في 11 ديسمبر المقبل، يكون قرار من سيتولى مهمة تشكيل الحكومة في أيدي أعضاء الكنيست". واضاف: "نحن في فترة مظلمة في تاريخ دولة إسرائيل".

وهي المرة الأولى في تاريخ البلاد التي يتم فيها تكليف الكنيست اختيار أحد النواب لتشكيل حكومة، وهو الملجأ الأخير حسب القانون الإسرائيلي عندما تعجز الشخصيات التي سماها الرئيس عن تشكيل حكومة.

وسيكون أمام أي عضو أو عضوة في الكنيست، بما في ذلك غانتس ونتنياهو، 21 يوماً للفوز بموافقة 61 عضواً على الأقل ليخوض تجربة تشكيل حكومة ائتلافية. ويتم منح المشرع الذي حصل على مثل هذا الدعم مهلة 14 يوماً لتشكيل حكومة ائتلافية.

وإذا لم يحصل أي عضو في الكنيست على الدعم المطلوب، أو إذا فشل أحد في تشكيل حكومة بحلول الموعد النهائي، فستتم الدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة بعد 90 يوماً أي على الأرجح في شهر مارس المقبل.

واتهم غانتس، أمس الأول، نتنياهو بعرقلة تشكيل حكومة وقال إن "شعب إسرائيل بحاجة إلى قيادة ذات رؤية لا إلى قيادة ذات حصانة"، في إشارة إلى الجهود التي يبذلها نتنياهو لإصدار قوانين قد تحميه من الملاحقة القضائية في تهم فساد.

وكان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" القومي العلماني أفيغدور ليبرمان، الذي يعتبر "بيضة القبان" بحسب نتائج الانتخابات التي جرت في سبتمبر، رفض، أمس الأول، المشاركة في حكومة أقلية مع غانتس والقائمة العربية الموحدة أو مع نتنياهو وأقصى اليمين الديني مما عزز احتمالات الانتخابات الثالثة مع فشل غانتس ونتيناهو في الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة.

The Nagorno-Karabakh Conflict: A Visual Explainer

 الجمعة 13 كانون الأول 2019 - 7:03 ص

The Nagorno-Karabakh Conflict: A Visual Explainer   https://www.crisisgroup.org/content/nagorn… تتمة »

عدد الزيارات: 32,022,493

عدد الزوار: 786,272

المتواجدون الآن: 0