بعد "الهدنة".. إسرائيل تقرر فتح معبر كرم أبوسالم مع قطاع غزة..

تاريخ الإضافة الخميس 14 تشرين الثاني 2019 - 5:32 م    التعليقات 0

        

بعد "الهدنة".. إسرائيل تقرر فتح معبر كرم أبوسالم مع قطاع غزة..

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... قررت الحكومة الإسرائيلية، الخميس، إعادة فتح معبر كرم أبوسالم التجاري مع قطاع غزة، بدءا من الأحد، بعد إغلاقه خلال الأيام القليلة الماضية التي شهدت توترا عسكريا. وقالت لجنة تنسيق البضائع التابعة للسلطة الفلسطينية، إنه المعبر سيعاد افتتاحه، بعدما ظل مغلقا على مدار 3 أيام سابقة. ويأتي قرار الحكومة الإسرائيلية، بعد إعلان اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليها بوساطة مصرية، حيث دخل حيز التنفيذ في الساعة 5:30 من صباح الخميس بالتوقيت المحلي في قطاع عزة. ومن جهة أخرى، أعلن ناطق بلسان الجيش الإسرائيلي رفع كل القيود التي كانت مفروضة على المواطنين في المناطق الحدودية لغزة مع الجانب الإسرائيلي، بعد مشاورات أمنية. وبدأ التصعيد، فجر الثلاثاء، بعد أن اغتالت تل أبيب القيادي في حركة الجهاد بهاء أبو العطا، في قصف استهدف منزله شرقي مدينة غزة، وقتلت في الغارة أيضا زوجته.

إسرائيل تعلن انتهاء عملية "الحزام الأسود" في غزة

في المقابل، أطلقت الفصائل الفلسطينية على إسرائيل مئات الصواريخ والقذائف، ووصل بعضها إلى مناطق جنوب تل أبيب، فيما تمكنت منظومة الدفاع الجوي المعروفة بـ"القبة الحديدية" في اعتراض عدد منها، كما قالت إسرائيل. وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، انتهاء العملية العسكرية ضد حركة الجهاد الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر، مطلقا عليها اسم "الحزام الأسود". وأفادت تقارير إعلامية بأن الجبهة الداخلية في إسرائيل أصدر تعليمات لجميع مناطق الكيان بالعودة للحياة الطبيعية باستثناء غلاف قطاع غزة.

هدنة غزة باختبار "الصواريخ".. وإسرائيل تعلن اغتيال أبو ملحوس

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... أعلنت إسرائيل رصد إطلاق 5 صواريخ من قطاع غزة باتجاه مستوطنات غزة بعد مرور ساعات على بدء سريان الاتفاق الذي تم التوصل إليه برعاية مصرية، في وقت أعلنت تل أبيب اغتيال قيادي آخر في حركة الجهاد. وأفاد مراسل "سكاي نيوز" بأن إسرائيل تبقي على حالة الاستنفار في محيط غزة، حيث أغلقت العديد من الطرق، وانتشرت الشرطة العسكرية بكثافة. وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق 5 صواريخ من قطاع غزة باتجاه مستوطنات غلاف غزة، مشيرا إلى أن منظومة القبة الحديدية اعترضت اثنين منهما. وفي المقابل، قال وزير الجيش الإسرائيلي الجديد نتفالي بينيت، إن الجيش يملك حرية تامة للتصرف في قطاع غزة دون أي قيد أو شرط. وكان اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليها بوساطة مصرية، دخل حيز التنفيذ في الساعة 5:30 من صباح اليوم الخميس بالتوقيت المحلي في قطاع عزة.

اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل في غزة

وقال الجيش الإسرائيلي إنه اغتال القيادي في الجهاد، رسمي أبو ملحوس، خلال غارة الليلة الماضية على قطاع غزة. وقال المتحدث باسم الجيش إن أبو ملحوس قتل في غارة على دير البلح في غزة قبل سريان وقف إطلاق النار، وذلك ضمن عملية "الحزام الأسود"، التي أطلقها في القطاع منذ الثلاثاء ضد حركة الجهاد. وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أفادت بمقتل 8 أفراد من عائلة واحدة بعد استهداف منزلهم في غارة ليلا في دير البلح. وحسب أرقام الوزارة، فقد أسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل 34 فلسطينيا، بينهم 8 أطفال و3 نساء، وإصابة أكثر من 100 آخرين. وبدأ التصعيد بعد أن اغتالت تل أبيب القيادي في حركة الجهاد بهاء أبو العطا، في قصف استهدف منزله شرقي مدينة غزة، وقتلت في الغارة أيضا زوجته.

الأمم المتحدة: منعنا مع مصر اندلاع حرب في غزة

روسيا ليوم...المصدر: وكالات... أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أن مصر قامت بجهود مع الأمم المتحدة لمنع اندلاع حرب في غزة. وقال ملادينوف عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "مصر والأمم المتحدة منعتا تصعيدا كان من الممكن أن يتحول لحرب". وأضاف أن "الأيام القادمة ستكون حاسمة، ويجب على الجميع إظهار أقصى درجات ضبط النفس، لمنع إراقة الدماء، فمنطقة الشرق الأوسط لا تحتاج لمزيد من الحروب". وأطلقت إسرائيل ما أسمتها بـ "عملية الحزام الأسود" فجر الثلاثاء الماضي، لاستهداف قيادات في المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، حيث أدت إلى مقتل 34 شخصا، وإصابة العشرات.

 

 

Learning the Right Lessons from Protests in Iran

 الخميس 5 كانون الأول 2019 - 7:16 ص

Learning the Right Lessons from Protests in Iran https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-af… تتمة »

عدد الزيارات: 31,600,463

عدد الزوار: 773,458

المتواجدون الآن: 0