نتنياهو يسعى إلى «عفوً» مقابل اعتزال السياسة!..

تاريخ الإضافة الأحد 22 أيلول 2019 - 6:00 ص    التعليقات 0

        

نتنياهو يسعى إلى «عفوً» مقابل اعتزال السياسة!..

غرينبلات يُلمح إلى تأجيل «صفقة القرن»...

الراي....الكاتب:القدس - من زكي أبو حلاوة,القدس - من محمد أبو خضير ... مع تأكيد النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية الإسرائيلية، عدم تمكن حزب «الليكود» أو «أزرق أبيض» من تحقيق غالبية، تمكّن أي منهما من تشكيل الحكومة المقبلة بشكل منفرد، أوردت القناة التلفزيونية الـ13 أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يبحث إمكانية السعي للحصول على عفو في القضايا التي من المحتمل أن يدان فيها، وذلك مقابل مغادرته الساحة السياسية.

وذكرت القناة مساء الجمعة، أن نتنياهو يدرس منذ أشهر بشكل سري إمكانية طلب عفو من الرئيس رؤوفين ريفلين مقابل الانسحاب من الحياة السياسية، موضحة أنه تحدث مع شخص واحد على الأقل في المسألة، لكنه متشائم حيال ما إذا كان ريفلين سيوافق.

وأضافت أن النائب العام أفيخاي مندلبليت سيرفض المقترح بشكل حاسم، لأن في ذلك تجاوزات قانونية، مشيرة إلى أن رئيس المعارضة السابق يتسحاق هيرتزوغ قد يكون حلقة الوصل بين نتنياهو وريفلين.

ويخشى نتنياهو أن يؤدي عجزه عن تشكيل حكومة جديدة إلى منع سن قوانين حصانة تمنع محاكمته في ثلاث قضايا فساد يواجه فيها تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، ويتوقع أن تبدأ محاكمته فيها بعد جلسة الاستماع الأولى المقرر عقدها بداية أكتوبر.

وعلى خلفية الوضع المعقد حزبياً، التقى نتنياهو مساء الجمعة، المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، بحضور السفير الأميركي ديفيد فريدمان، في زيارةٍ لم يُعلن عنها سابقاً.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن هدف الزيارة معرفة إن كانت الساعة قد حانت لإعلان تفاصيل «صفقة القرن».

وقبل ذلك ألمح غرينبلات إلى أن عدم الوضوح السياسي في إسرائيل قد يرجئ نشرها، بعد تأجيل سابق آخر إثر الانتخابات التي جرت في أبريل.

في سياق منفصل، قررت أرمينيا فتح سفارة لها لدى إسرائيل، في خطوة اعتبرت تل أبيب أنها تعكس التقارب بين الدولتين.

من ناحية أخرى، شيعت حشود كبيرة الطفل نسيم أبو رومي (14 عاماً) في العيزرية جنوب شرقي القدس، أمس.

وكانت السلطات الإسرائيلية سلمت، الجمعة، جثماني بو رومي، الذي سقط في منتصف أغسطس، وعمر يونس (20 عاماً) من قلقيلية، الذي قتل في أبريل إلى ذويهما.

Averting an ISIS Resurgence in Iraq and Syria

 الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019 - 7:15 ص

Averting an ISIS Resurgence in Iraq and Syria https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-afric… تتمة »

عدد الزيارات: 29,653,651

عدد الزوار: 714,878

المتواجدون الآن: 0