ليبرمان يعلن استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في غزة مطالبًا بانتخابات مبكرة في إسرائيل..

تاريخ الإضافة الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018 - 4:12 م    عدد الزيارات 1184    التعليقات 0

        

«حماس»: استقالة ليبرمان اعتراف بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية..

الراي..أعلنت حركة حماس اليوم إن استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تشكل «انتصارا سياسيا» لغزة التي «نجحت بصمودها في إحداث هزة سياسية» في إسرائيل، وفق ما ذكرت في بيان. وقال القيادي في «حماس» سامي أبو زهري في بيان مقتضب إن «استقالة ليبرمان هي اعتراف بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية». وكان ليبرمان أعلن ظهر اليوم استقالته رفضا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مطالبا بانتخابات مبكرة في إسرائيل.

ليبرمان يعلن استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في غزة مطالبًا بانتخابات مبكرة في إسرائيل..

صحافيو إيلاف..... القدس: أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الاربعاء استقالته لرفضه وقف اطلاق النار في قطاع غزة بعد خلاف حاد مع الحكومة التي يرأسها بنيامين نتانياهو، وطالب بتحديد موعد لتنظيم انتخابات مبكرة. وقال ليبرمان للصحافيين "ما حدث بالأمس من إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار والتهدئة هو بمثابة خضوع واستسلام للإرهاب". وأضاف "ما نفعله الان كدولة هو شراء الهدوء على المدى القصير، لكننا سندفع على المدى البعيد ثمناً ونتكبد ضررا بالغاً" على مستوى الأمن القومي. وأكد ليبرمان أنه ضد إدخال أموال الى غزة بعد أن سمح نتانياهو بإدخال 15 مليون دولار نقداً في حقائب الى القطاع لدفع رواتب موظفي الحكومة التي تديرها حماس. وقال "انا ضدها، لأن هذه الاموال تذهب الى الارهابيين الذين يقومون باطلاق النار على قواتنا. من ناحية نحن نشرع قوانين ضد ايصال اموال للارهابيين، ومن ناحية أخرى نسمح بادخال أموال للارهابيين الى غزة. حاولت البقاء مع زملائي في الحكومة خلال العامين الماضيين، لكنّ هناك أموراً لا يمكن قبولها". من ناحيتها، أعلنت حركة حماس انها تعتبر استقالة ليبرمان "انتصارا سياسيا" لغزة. وقال سامي أبو زهري القيادي في الحركة في بيان مقتضب إن "استقالة ليبرمان هي اعتراف بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية. وهو انتصار سياسي لغزة التي نجحت بصمودها في إحداث هزة سياسية في ساحة الاحتلال".

هدوء نسبي

ويسود هدوء الاربعاء ولو نسبيا في قطاع غزة بعد اعلان وقف لاطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية المسلحة واسرائيل اثر أخطر تصعيد بين الطرفين منذ حرب 2014، فيما أثار الاتفاق معارضة واسعة داخل الحكومة الاسرائيلية. ودافع نتانياهو عن قراره وقف اطلاق النار مع غزة. وقال نتانياهو في حفل تكريم لمؤسس دولة اسرائيل ديفيد بن غوريون "في أوقات الطوارئ عند اتخاذ القرارات الحاسمة للأمن، لا يمكن للجمهور أن يكون دائما مطلعا على الاعتبارات التي يجب إخفاؤها عن العدو"، مضيفا "لقد توسل أعداؤنا لوقف إطلاق النار وكانوا يعرفون جيدا السبب". وأثار وقف اطلاق النار انتقادات واسعة من داخل حكومة نتانياهو وكذلك من الاسرائيليين الذين يعيشون بالقرب من قطاع غزة الذين تظاهروا الثلاثاء وصباح الاربعاء ويريدون الاستمرار في ضرب حماس. وطالب المتظاهرون الاسرائيليون نتانياهو وليبرمان ورئيس البيت اليهودي نفتالي بنت بالاستقالة. وكانت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة أعلنت مساء الثلاثاء وقفا لاطلاق النار مع اسرائيل بجهود مصرية بعد تصعيد خطير للمواجهات في الايام الماضية هدد باندلاع حرب بين القطاع المحاصر والدولة العبرية. وأصدرت الفصائل وبينها حركة حماس، بيانا مشتركا قالت فيه إن "جهودا مصرية مقدرة أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة والعدو الصهيوني، وإن المقاومة ستلتزم بهذا الإعلان طالما التزم به العدو الصهيوني". وبعد اعلان وقف النار، خرج الاف من سكان قطاع غزة الى الشوارع في تظاهرات فرح. وقال مصدر دبلوماسي إطلع على الاتفاق ان اسرائيل وحماس التزمتا العودة "الى مضمون اتفاق 2014"، لكنه اوضح ان الوضع لا يزال "هشا جدا" وقد ينفجر "مجددا".

وساطة مصر

وكانت مصر توسطت في هدنات لوقف إطلاق النار في عمليات تصعيد سابقة، بينما سعى مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إلى التوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين الجانبين في الأسابيع الأخيرة. ووصف ملادينوف التصعيد سابقا بأنه "خطير للغاية" وكتب على تويتر "يجب أن يظهر الجميع ضبط النفس". وأعلنت قيادة الجبهة الداخلية الاسرائيلية مساء الثلاثاء، عن رفع جميع القيود المفروضة على البقاء في مناطق مفتوحة وأعلنت بلدية بئر السبع ومجلس أشكول الإقليمي عن استئناف الدراسة في المدارس ومؤسسات التعليم العالي. وأعيد الاربعاء اليوم تشغيل القطار بين مدن الجنوب والمدن الاسرائيلية الاخرى. وجرت احتجاجات صباح الأربعاء لسكان منطقة الجنوب وخاصة في التجمعات السكنية الإسرائيلية في "محيط غزة" وأغلق العشرات من المتظاهرين الطريق المؤدي لمعبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، وعرقلوا وصول شاحنات البضائع للقطاع. من جانب آخر، تجري تظاهرة بمشاركة العشرات أمام الكنيست لمطالبة نتانياهو بالاستقالة .

إسرائيل تخرق "تهدئة غزة" وتقتل صياداً فلسطينياً..

دبي ـ العربية.نت... في أول خرق لاتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، قتل صياد فلسطيني برصاص الاحتلال في بحر غزة. وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الأربعاء، استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد خلاف حاد مع الحكومة التي يرأسها بنيامين نتنياهو، وطالب بتحديد موعد لتنظيم انتخابات مبكرة. وأثار وقف إطلاق النار انتقادات واسعة من داخل حكومة نتنياهو وكذلك من الإسرائيليين الذين يعيشون بالقرب من قطاع غزة الذين تظاهروا، الثلاثاء وصباح الأربعاء، وطالبوا بمواصلة ضرب حماس. وأصدرت الفصائل وبينها حركة حماس، بياناً مشتركاً قالت فيه إن "جهوداً مصرية مقدرة أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة والعدو الصهيوني، وإن المقاومة ستلتزم بهذا الإعلان طالما التزم به العدو الصهيوني"، وفق البيان. وقتل سبعة فلسطينيين في غزة خلال 24 ساعة من التصعيد الخطير استهدفت خلالها الغارات الإسرائيلية مباني وأدت إلى اندلاع ألسنة اللهب وتصاعد أعمدة الدخان.

 

 

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,248,920

عدد الزوار: 6,942,076

المتواجدون الآن: 105