«جمعة الغضب» وحّدت الفلسطينيين: القدس لنا....

تاريخ الإضافة السبت 16 كانون الأول 2017 - 3:37 ص    عدد الزيارات 851    التعليقات 0

        

«جمعة الغضب» وحّدت الفلسطينيين: القدس لنا....

محرر القبس الإلكتروني ... القدس – أحمد عبدالفتاح .... وحّدت «جمعة الغضب» نصرة للقدس، ورفضاً لقرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، الشعب الفلسطيني، أمس الاول، حيث تواصلت الهبة الشعبية وشارك مئات الآلاف في تظاهرات ومسيرات انطلقت بعد صلاة الجمعة، في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة وداخل الخط الأخضر، تلبية لدعوة «لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية» لتظاهرة مليونية تكون بمنزلة رسالة لإسرائيل والولايات المتحدة بأن سرقة القدس لن تمر. ففي القدس، شارك آلاف في وقفة احتجاج في ساحة المسجد الأقصى، بعد انتهاء صلاة الجمعة في المسجد، وهتفوا: «القدس عربية، وبالروح بالدم نفديك يا أقصى، وعلى القدس رايحين شهداء بالملايين». واندلعت اشتباكات بين المحتجين والقوات الإسرائيلية التي ردت بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أوقع عشرات الإصابات. كما اعتدت قوات الاحتلال على بعض المتجمعين في باب العمود، وعند مداخل الأقصى، وحصلت مواجهات مع المصلين، وأصيب العشرات منهم إصابات مباشرة في الرأس. وكانت قوات الاحتلال من شرطة وجيش، حولت المدينة، وبخاصة البلدة القديمة، إلى ثكنة عسكرية، تحسّبا لمواجهات عنيفة.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة، شكل مئات الآلاف من الفلسطينيين سلسلة بشرية على امتداد شارع صلاح الدين من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمالاً، حيث اصطف مئات آلاف المواطنين من كل فئات الشعب على امتداد 43 كيلو مترا على طريق صلاح الدين، رافعين أعلام فلسطين وصورا للأقصى، نصرة للقدس. وأكدت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية أن المسيرات الاحتجاجية في القطاع تحت شعار «مليونية القدس» تأتي للتشديد على الرفض للقرار الأميركي، والتمسك بمدينة القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، ولن تكون إلا عربية فلسطينية خالصة، وأن الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال.

رام الله

وفي مدينة رام الله، توجّه الآلاف من الفلسطينيين بعد صلاة الجمعة إلى حاجز قلنديا الذي يفصل رام الله عن القدس، في محاولة لاقتحامه ودخول المدينة، إلا ان قوات الاحتلال الإسرائيلي امطرتهم بقنابل الغاز والرصاص المطاطي ما ادى الى وقوع عشرات الاصابات، اصيب احدهم بجراح خطيرة. كما اندلعت مواجهات مماثلة قرب مدخل مخيم العروب جنوب الخليل، وأخرى في بلدات النبي صالح وبلعين ونعلين غربي رام الله (وسط)، وكفر قدوم قرب نابلس (شمال).وبلدتي عزون وجيوس قرب قلقيلية وجنين وطولكرم شمال الضفة الغربية، وكذلك في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

بيت لحم

وفي بيت لحم، اندلعت مواجهات عنيفة على المدخل الشمالي للمدينة، وفي سهل عاطوف جنوب شرق محافظة طوباس، وفي البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة. وتزامن ذلك مع توجه المسيرات في نابلس وجنين، وطولكرم، وسلفيت نحو مناطق التماس تعبيرا عن رفض الاحتلال، وتنديدا بالسياسة الأميركية. وفي مدينتي الناصرة وام الفحم داخل الخط الاخضر، انطلقت تظاهرات حاشدة رفع خلالها المتظاهرون الاعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات مناهضة لإعلان الرئيس وأخرى مناصرة للقدس وأهلها العرب الفلسطينيين وحقهم في إعلان القدس عاصمة عربية لفلسطين. كما شارك الاف المواطنين في مدينة أم الفحم، داخل الخط الاخضر بمسيرة.

قوات الاحتلال تطلق وابلاً من الرصاص على شاب فلسطيني

محرر القبس الإلكتروني ... أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي وابلا من الرصاص على شاب فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة. وأظهر مقطع فيديو، الشاب وهو يقف على بعد أمتار من قوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص عليه.

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,071,892

عدد الزوار: 6,751,400

المتواجدون الآن: 99