خامنئي عرض على هنية الانتقال إلى طهران «حماس» و«الجهاد» تتفقان على شروط وقف النار في غزة..

تاريخ الإضافة الأحد 31 آذار 2024 - 3:58 ص    التعليقات 0

        

خامنئي عرض على هنية الانتقال إلى طهران «حماس» و«الجهاد» تتفقان على شروط وقف النار في غزة..

الجريدة..طهران - فرزاد قاسمي ..علمت «الجريدة» أن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي عرض على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال لقائهما في طهران الأسبوع الماضي الانتقال مع قيادة الحركة للإقامة في إيران. وبينما كشفت مصادر دبلوماسية في بيروت، لـ «الجريدة»، أن هنية بحث خلال زيارته لإيران، التي استمرت أياماً، احتمال انتقال قادة الحركة إلى طهران، قال مصدر رفيع المستوى في «فيلق القدس»، كان قد شارك في اجتماع قادة «حماس» مع خامنئي الثلاثاء الماضي، إن هنية لم يطلب انتقال قادة الحركة السياسيين أو العسكريين إلى العاصمة الإيرانية. وأوضح المصدر، لـ «الجريدة»، أن خامنئي بادر إلى سؤال هنية عن وجود أي ضغوط على قيادة «حماس»، وهو ما نفاه القيادي الفلسطيني، مضيفاً أن المرشد الإيراني أكد لضيفه أن «أبواب إيران مفتوحة على مصراعيها» لقادة الحركة وأعضائها، ويمكنهم الانتقال إلى إيران «في أي وقت يريدون، والإقامة فيها المدة التي يرغبون، من دون أي تنسيق مسبق». وأشار إلى أنه خلال اللقاء أصدر خامنئي، بحضور هنية، توجيهات لمدير مكتبه محمد كالبايكاني لإرسال تعليمات للسفارات الإيرانية حول العالم بالتعامل مع أي قيادي في «حماس» يتواصل معها باعتباره مواطناً إيرانياً، والتكفل بإجراءات نقله أو حمايته في حال أراد الانتقال إلى طهران. وحسب المصدر، فإن مسألة إخراج قادة «حماس» العسكريين ونخبة مقاتليها من غزة إلى إيران أو تركيا طرحت في وقت مبكر خلال المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والحركة، وتم إبلاغ إيران حينها بالفكرة، لكن قادة الجناح العسكري لـ «حماس» هم من رفضوا فكرة الانتقال من غزة إلى أي مكان آخر. إلى ذلك، اتفقت حركتا حماس و»الجهاد الإسلامي»، بعد اجتماع لهنية مع الأمين العام لـ «الجهاد» زياد النخالة في طهران أمس الأول، على 4 شروط لقبول صفقة وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، هي: «وقف العدوان بشكل شامل، وانسحاب الاحتلال من كل قطاع غزة، وحرية عودة النازحين إلى شمال القطاع وإدخال المساعدات واحتياجات شعبنا وأهلنا في القطاع». وكانت «الجريدة» أشارت في خبرها الرئيسي بعددها الجمعة الماضي إلى أن هنية طالب خامنئي بالضغط على حلفاء إيران، ومنهم «الجهاد» المحسوبة على طهران، وكذلك «كتائب القسام»، الجناح العسكري لـ «حماس» الأقرب لطهران، لتسهيل التوصل إلى اتفاق في المفاوضات غير المباشرة بين «حماس» وإسرائيل. وفي بيان مشترك صدر أمس، عبرّت الحركتان عن «تقديرهما لإيران لما تقدمه من دعم استراتيجي للمقاومة والشعب الفلسطيني ومواقفها الثابتة في دعم حقوقه الوطنية»...

وضعوا علما آخر.. إيران تخطئ بعلم فلسطين أثناء زيارة وفد لحركة الجهاد

دبي - العربية.نت.. أثناء زيارة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، إلى إيران، اليوم السبت، ظهر علم السودان بدلاً من علم فلسطين في لقاء جمعه مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. وأظهرت صور مشتركة لوفد الجهاد مع المسؤولين الإيرانيين نشرتها وكالة "رويترز"، علم إيران، فيما كان في المقابل علم السودان بدلاً عن العلم الفلسطيني. لكن لاحقاً ظهر العلم الفلسطيني في صور للنخالة وهو يقف إلى جانب اللهيان. والتقى النخالة أمير عبد اللهيان، خلال زيارته إيران، والتي تضمنت البحث في آخر تطورات الحرب على غزة. كما شدّد النخالة، خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني على أهمية دور الدبلوماسية الإيرانية في توضيح الموقف الفلسطيني. وأشاد بالدعم الإيراني، مؤكداً استمراره في المستويات كافة.

بدون أحذية

وقبل أيام، وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إلى إيران، حيث أجرى سلسلة لقاءات في سياق البحث في تطورات حرب غزّة. كما رصدت صورة قادة حركة حماس بدون أحذية أثناء اللقاء مع الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي الذي كان يرتدي حذائه. وزار رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، إيران، الثلاثاء، على رأس وفد رفيع المستوى من قيادة الحركة. وأجرى هنية ووفده سلسلة من اللقاءات والمباحثات مع القيادة الإيرانية حول التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب على غزة ومجمل المتغيرات المتعلقة بالقضية الفلسطينية. وكانت طهران أشادت سابقا بهجوم حماس على إسرائيل ووصفته بأنه "ناجح"، لكنها نفت أي تورط لها فيه. إلا أنها هددت مرارا باحتمال توسع الحرب إذا ما استمر القصف الإسرائيلي العنيف على غزة. وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن بلاده ترى أن "من واجبها دعم فصائل المقاومة"، في إشارة إلى الفصائل الفلسطينية وغيرها من المجموعات العسكرية في المنطقة، لكنه شدد على أنها تتصرف بشكل مستقل.

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,988,249

عدد الزوار: 6,928,094

المتواجدون الآن: 76