إيران: دفن مُدان في قضية احتجاجات 2022 عقب إعدامه «سراً»..

تاريخ الإضافة السبت 25 تشرين الثاني 2023 - 5:37 ص    عدد الزيارات 499    التعليقات 0

        

إيران: دفن مُدان في قضية احتجاجات 2022 عقب إعدامه «سراً»..

لندن: «الشرق الأوسط».. أفادت منظمة حقوقية، اليوم الجمعة، بأن شاباً إيرانياً مُداناً في قضية متعلقة باحتجاجات عام 2022 جرى دفنه، وسط حضور أمني مكثف بعد تنفيذ السلطات الإيرانية حكم الإعدام الصادر بحقه «بشكل سري». وميلاد زهرة وند، الذي أُعدم فجر الخميس، في أحد سجون مدينة همدان غرب البلاد، هو ثامن مُدان يجري إعدامه على خلفية الاحتجاجات التي اجتاحت إيران، العام الماضي، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». واندلعت الاحتجاجات ردّاً على وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني، وهي قيد التوقيف؛ لعدم التزامها باللباس المتشدد الذي تفرضه السلطات. وقالت منظمة «هنغاو»، التي تتخذ من النرويج مقراً، إن «زهرة وند» دُفن في همدان، بحضور 20 شخصاً فقط من أفراد أسرته. وكان قد حُكم عليه بالإعدام؛ لقتله ضابطاً في «الحرس الثوري»، خلال تظاهرة في بلدة مالاير، خلال نوفمبر (تشرين الثاني)، العام الماضي. وذكرت منظمة حقوقية أنه لم يجرِ توفير محاكمة عادلة له. وأضافت «هنغاو» أن «الحرس الثوري» لم يسمح لأفراد عائلته بنقل جثمانه إلى مسقط رأسه في مالاير، مُصرّاً على إجراء مراسم الجنازة في همدان، بدلاً من ذلك. ولفتت «هنغاو»، التي تركز على القضايا الكردية، إلى أن حكم الإعدام لـ«زهرة وند» جرى «بسرية». ولم يتلقّ «زهرة وند» أي إخطار مسبق بشأن تنفيذ الحكم بحقّه، أو يُسمَح له بلقاء عائلته. ولم تتطرق وسائل الإعلام داخل إيران إلى إعدام «زهرة وند»، الذي كان في أوائل العشرينات من عمره. وأعدمت إيران سبعة مُدانين في قضايا تتعلق باحتجاجات 2022، آخِرها كان بحق ثلاثة رجال في مايو (أيار). وقال مدير «منظمة حقوق الإنسان في إيران»، محمود أميري مقدم: «يُعدّ إعدام ميلاد دون اتباع الإجراءات القانونية أو إجراء محاكمة عادلة عملاً إجرامياً ويجب محاسبة السلطات على هذه الجريمة». وشنّت إيران حملة قمع واسعة لإخماد الاحتجاجات التي شهدت مقتل المئات واعتقال الآلاف، وفقاً لجماعات حقوق الإنسان والأمم المتحدة. وأعدمت إيران ما لا يقل عن 680 شخصاً، هذا العام، معظمهم أُدينوا بتُهم قتل ومخدرات، وفقاً لـ«منظمة حقوق الإنسان في إيران»، ومقرُّها أوسلو. وقال مدير المنظمة أميري مقدم إن إيران علّقت تنفيذ أحكام الإعدام لأشهر عدة، بسبب «الانتقادات الدولية القوية». وحذّر من أن «صمت» المجتمع الدولي في مواجهة عمليات الإعدام الأخرى في الأشهر الأخيرة شجع إيران على «استئناف إعدام المتظاهرين».

حرب غزة تغطي على «تصعيد نووي» إيراني

الغرب متردد في التحرك ضد طهران خشية تأجيج التوتر الإقليمي

فيينا: «الشرق الأوسط».. يثير التصعيد النووي الإيراني مخاوف جدية، في ظلّ استبعاد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووقف كاميرات المراقبة... غير أنّ الدول الغربية متردّدة في التحرّك، خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى تأجيج التوترات في الشرق الأوسط. ويقول دبلوماسي كبير إنّ «الصورة قاتمة، لكنّ الحقيقة هي أنّه في الوقت الحالي، لا أحد يريد إثارة ردّ فعل من قبل إيران في سياق الحرب بين إسرائيل وحركة (حماس) الفلسطينية». وأدانت الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة)، خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع، في مقرّ الوكالة في فيينا، عدم التعاون من قبل طهران، غير أنّها امتنعت عن تقديم قرار ملزم بهذا الشأن. مع ذلك، تقول السفيرة الأميركية، لورا هولغايت، إنّ «حدوداً غير مسبوقة تمّ تخطّيها». كذلك، تعرب باريس على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية، آن كلير لوجندر، عن «قلق خاص إزاء التصعيد النووي غير المبرّر على الإطلاق».

«ضربة قوية»

وفي عام 2018، انهار الاتفاق الدولي الذي تمّ التوصل إليه في عام 2015 والذي يقيّد أنشطة طهران النووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها، وذلك بعد انسحاب واشنطن منه بقرار من الرئيس السابق دونالد ترمب. وسعى من ورائه جو بايدن إلى إعادة إحياء هذا الاتفاق من خلال مفاوضات أُجريت في فيينا، لكنّها توقّفت منذ صيف عام 2022. وعلى أرض الواقع، تبقى النتائج التي توصّلت إليها الهيئة الأممية واضحة. وتفيد بأنّ إيران تملك حالياً 1283 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصّب بنسبة 60 في المائة، وفقاً لآخر تقرير. ويعني ذلك نظرياً أكثر بثلاث مرّات من المادة الضرورية نظرياً لصنع قنبلة ذرية عند مستوى 90 في المائة. ويقول مصدر دبلوماسي إنّ «هذا حجم كبير، خصوصاً إذا لم تكن هناك أيّ فائدة منه»، في الوقت الذي تنفي فيه إيران رغبتها في امتلاك أسلحة نووية. ومن جهة أخرى، تتباطأ طهران في إعادة تركيب كاميرات المراقبة التي كانت قد أوقفت عملها العام الماضي. والأهم من ذلك، أنّها سحبت مؤخراً تصاريح عمل مجموعة من المفتّشين. وطال هذا القرار 8 فرنسيين وألمان، وفق ما أوضح الدبلوماسي الكبير. وكان قد تمّ وقف عمل مفتّش تاسع روسي الجنسية في وقت سابق من العام، لكشفه عن تعديل فنّي في سلسلة أجهزة الطرد المركزي، أدى إلى ذروة التخصيب بنسبة 84 في المائة وهو رقم قياسي. وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، الذي يضاعف منذ أشهر جهوده غير المثمرة، الأربعاء، إنّ هذه الإجراءات شكّلت «ضربة قوية» لعملنا.

«تفادي حريق إقليمي»

يقول أحد الدبلوماسيين: «يتطلّب الأمر شخصين لرقصة تانغو». ويضيف أنّ إيران «تشعر بجرأة» أكبر في مواجهة «لا مبالاة» الدول الغربية. كما أنّها تستفيد من «حماية» موسكو على خلفية تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. وترى كيلسي دافنبور، الخبيرة في جمعية الحد من الأسلحة، أنّ «إحجام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمرٌ مفهوم»، موضحة أنّ «هذه حالة تتفوّق فيها القضايا الجيوسياسية على المسائل المرتبطة بعدم الانتشار». ويخشى المجتمع الدولي من امتداد الصراع إلى الحدود بين لبنان وإسرائيل التي تشهد تبادلاً لإطلاق النار بشكل يومي، وحتّى إلى أبعد من ذلك في المنطقة، في ظلّ وجود مجموعات موالية لإيران الداعم الرئيسي لحركة «حماس» الفلسطينية. وتؤكّد هيلواز فاييه، الباحثة في مركز الدراسات الأمنية، التابع للمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، أنه «بالنظر إلى أننا لا نعرف درجة الترابط التي تحافظ عليها طهران مع هذه الجماعات»، فإنّ القادة الغربيين حريصون على «اتخاذ أكبر قدر ممكن من الاحتياطات». وتقول المتحدثة باسم وزارة الخارجية، آن كلير لوجندر، إنّه على الرغم من أنّ الدبلوماسية الفرنسية تضمن إدارة «الأزمات بشكل منفصل»، فإنها تؤكّد أيضاً الحاجة لـ«التعامل مع أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة». وتضيف: «إننا نعمل في هذا الاتجاه لتفادي اندلاع حريق إقليمي». مع ذلك، تشير دافنبور إلى أنّ التقاعس الذي لوحظ في فيينا حتى قبل الصراع الحالي «يرسل رسالة خاطئة إلى طهران وإلى جميع أولئك الذين يطمحون إلى امتلاك أسلحة نووية». ويأتي ذلك فيما يعود القرار الأخير الصادر ضدّ طهران إلى نوفمبر (تشرين الثاني) 2022. وتقول دافنبور: «في مواجهة التوترات الإقليمية المتصاعدة وإيران التي باتت على وشك الحصول على قنبلة نووية... تخاطر الولايات المتحدة وإسرائيل بإساءة الحكم على نيات طهران النووية»، داعية إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بذل كلّ ما بوسعها للخروج من المأزق.

ملف روسيا..الكرملين يعترف بأزمة ديموغرافية «كارثية» ويدعو لزيادة المواليد..

 الجمعة 26 تموز 2024 - 6:39 م

الكرملين يعترف بأزمة ديموغرافية «كارثية» ويدعو لزيادة المواليد.. موسكو: «الشرق الأوسط».. لفت الكر… تتمة »

عدد الزيارات: 165,305,269

عدد الزوار: 7,418,855

المتواجدون الآن: 104