بعد 6 سنوات من القطيعة... ديبلوماسيّون إيرانيّون يعودون إلى السعودية>>>>

تاريخ الإضافة الإثنين 17 كانون الثاني 2022 - 3:35 م    عدد الزيارات 240    التعليقات 0

        

بعد 6 سنوات من القطيعة... ديبلوماسيّون إيرانيّون يعودون إلى السعودية>>>>

الاخبار.... أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم، وصول ثلاثة ديبلوماسيّين إيرانيّين إلى السعودية لتمثيل طهران في منظّمة التعاون الإسلامي. وذكر التلفزيون في تقرير أنّ الديبلوماسيّين «وصلوا قبل أيّام عدّة، في المرّة الأولى التي تستقبل فيها السعودية ديبلوماسيّين من إيران، منذ نحو ست سنوات». ويعكس هذا التطوّر إمكانيّة تحسين العلاقات وتبادل الديبلوماسيّين بين إيران والسعودية، وهو يتزامن مع جولات تفاوضيّة عدّة بين البلدَين، بوساطة عراقيّة، بهدف تطبيع العلاقات. وفي كانون الأول الماضي، كشف مسؤول في الخارجية السعودية أنّ بلاده وافقت على منح تأشيرات لثلاثة ديبلوماسيّين إيرانيّين، لتمثيل بلادهم في منظّمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة. وفي وقت سابق، اليوم، قال المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، للصحافيّين، إنّ إيران تركّز الآن على إعادة فتح مكاتبها في منظمة التعاون الإسلامي من خلال ثلاثة ديبلوماسيّين. وتابع أنّ إيران مستعدّة لإعادة فتح سفارتها في السعودية أيضاً، لافتاً إلى أن الأمر يعود للخطوات التطبيقيّة التي سيقوم بها الطرف السعودي.

عبد اللهيان: سنعود قريباً إلى طاولة المفاوضات مع الرّياض

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن قرب موعد جولة المفاوضات القادمة مع الرياض، قائلاً: «سنشارك قريباً في الجولة القادمة من المفاوضات مع السعودية، التي ستُعقد في بغداد بجهود رئيس الوزراء العراقي ووزير خارجيّتها». وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي، فؤاد حسين، الیوم، قال عبد اللهيان: «أجرينا محادثات مفصّلة مع وزير الخارجية العراقي بشأن القضايا المتعلّقة بالعلاقات الثنائية»، مشدّداً على تصميم إيران على «تشغيل سكّة حديد شلمجة - البصرة في أقرب وقت ممكن، لأن هذه القضية تساهم في زيادة تنقّلات مواطني البلدين وتبادل البضائع بين العراق وإيران». وشدّد وزير الخارجية على تعزیز تعاون اللّجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق، في متابعة قضية اغتيال سليماني واتخاذ الخطوات التالية بشكل أسرع.

فتح السّفارات

تأتي هذه التصريحات عقب إعلان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، جليل رحيمي جهان أبادي، في تغريدة على «تويتر»، السبت، استعداد البلدين لإعادة فتح سفاراتهما، معتبراً أنّه سيكون لهذه الخطوة تداعيات مهمة، من جهة الحدّ من التوتّرات الإقليمية وتوطيد العلاقات.

....Toward Open Roads in Yemen’s Taiz....

 الأحد 22 أيار 2022 - 5:14 م

....Toward Open Roads in Yemen’s Taiz.... Taiz, a city in central Yemen, is besieged by Huthi reb… تتمة »

عدد الزيارات: 92,843,567

عدد الزوار: 3,519,288

المتواجدون الآن: 68