إيران عن جولة التفتيش: ليست تنازلاً بل ترتيبات!...

تاريخ الإضافة السبت 6 آذار 2021 - 8:42 م    التعليقات 0

        

إيران عن جولة التفتيش: ليست تنازلاً بل ترتيبات!... أسئلة دولية حول مواقع نووية إيرانية...

دبي - العربية.نت.... بينما تستعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنفيذ جولة "تحقيق ميداني" جديدة في مواقع طهران النووية، عقب عودة الملف النووي الإيراني لطاولة المفاوضات مرة أخرى، اعتبر كاظم غريب آبادي، مندوب إيران لديها، أن زيارة الوفد الفني إلى بلاده ليست تنازلاً للدول الأوروبية من أجل التخلي عن قرار مجلس المحافظين ضدها، وإنما "علاقات مستمرة". كما نفى آبادي اتخاذ "ترتيبات جديدة" في تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، زاعماً أن تفاعلات الجانبين في مجال الضمانات ليست "قضية جديدة". جاء هذا التطور بعدما تلقت طهران طلباً جديداً من الوكالة الذرية، للقيام بتفتيش لمشروع إنتاج اليورانيوم المعدني.

أسئلة وعلامات استفهام

وكان آبادي قد أشار في تصريحات مساء أمس إلى أن مفتشي الوكالة زاروا المشروع 3 مرات خلال العام الماضي، مضيفاً أنهم أجروا عمليات "تحقق ميداني" في الموقع المحدد مرتين خلال النصف الثاني من عام 2020, كما قال أيضا إن الوكالة طرحت أسئلة حول الموقعين النوويين قبل شهرين. يذكر أن الوكالة أعلنت في بداية سبتمبر أن المخزون الإيراني من اليورانيوم المخصّب يتجاوز حاليا عشر مرّات الحد المنصوص عليه في اتفاق 2015 النووي الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى.

تخلي أوروبي عن إدانة إيران

إلا أن إيران والوكالة توصلتا الشهر الماضي إلى اتفاق مؤقت يقضي بالسماح لمفتشي الوكالة الأممية يسمح بإجراء عمليات تفتيش بعدما قلصت طهران عمل المفتشين الدوليين في البلاد، وأوقفت عمليات البحث الفجائية، بعد تصاعد التوتر خلال الفترة الماضية. لكن تخلي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، قبل يومين عن طرح مشروع قرار خلال دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية يندد بإجراءات إيران الخاصة بخفض الالتزامات ضمن الاتفاق النووي، ليّن المواقف، وأعلنت طهران حينها أن تلك الخطوة "بصيص أمل لمنع حصول توتر غير ضروري"، بحسب تعبيرها.

ميلشيا مدعومة من الشيعة أو إيران.. فيديو لكيربي مرتبكاً....

دبي - العربية.نت.... على مدى أيام عدة تعرض المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي لانتقادات شديدة بعد تردده الواضح في ربط الهجوم الذي طال قاعدة عين الأسد في العراق بإيران والميليشيات الموالية لها في العراق، على الرغم من أن الإدارة الأميركية السابقة لطالما ربطت الهجمات الصاروخية بمجموعات مدعومة من طهران. وشارك السيناتور الجمهوري تيد كروز على حسابه على تويتر مساء أمس الجمعة فيدو ساخراً لكيربي، وهو مرتبك ومتلعثم، بين الميليشيات الموالية لإيران والمدعومة شيعيا. ففي مؤتمر صحفي من البنتاغون يوم الأربعاء الماضي، وبعد وقت قصير من هجوم عين الأسد، الذي أدى إلى مقتل متعاقد مدني أميركي بنوبة قلبية، إثر إطلاق هجمات صاروخية، سأل أحد الصحافيين المتحدث الأميركي: حين تقول الميليشيات المدعومة شيعيا هل تقصد الميليشيات المدعومة من إيران أم الميليشيات الشيعية أم ماذا؟

الميليشيات المدعومة شيعيا!

فما كان من كيربي إلا أن رد متمسكا بوصفه السابق: أقصد الميليشيات المدعومة شيعيا. لكن الجواب لم يقنع الصحافي فكرر استفساره: لا جديا ماذا تقصد بالميليشيات المدعومة شيعيا؟ هل هناك.. إلا أن كيربي قاطعه مجددا قائلا "أقصد الميليشيات المدعومة شيعيا، ثم انتقل إلى سؤال آخر، معلنا بذلك انتهاء الحوار. وأثار تردد كيربي الواضح في ربط ميليشيات إيران بالهجوم الذي وقع هذا الأسبوع انتقادات واسعة على وسائل التواصل، إذ اعتبر العديد من المعلقين والمنتقدين أن المتحدث باسم البنتاغون خرج عن الصياغة المتعارف عليها في الإدارة الأميركية لجهة وصف مثل تلك الهجمات الصاروخية في العراق. يذكر أن الفترة الماضية شهدت عدة هجمات صاروخية على قواعد تستضيف قوات أميركية أو للتحالف الدولي، وحتى مراكز دبلوماسية في المنطقة الخضراء، واتهمت الإدارة الأميركية السابقة كما مسؤولون حاليون في البنتاغون الميليشيات الموالية لإيران بالضلوع فيها.

إيران تحذر إسرائيل من "عواقب أي خطوة خاطئة" على خلفية "الهجوم على السفينة" بخليج عمان

المصدر: "فارس" + وكالات.... نفت إيران صحة الاتهامات الإسرائيلية بأنها تقف وراء الهجوم على سفينة تجارية في خليج عمان، محذرة إسرائيل من عواقب "أي خطوة خاطئة قد تقدم عليها". ورفض مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، في رسالة بعثها أمس الجمعة إلى الأمين العام للمنظمة، أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الأمن الدولي، اتهام إسرائيل لإيران بأنها نفذت الهجوم الأخير على سفينة إسرائيلية في خليج عمان، واعتبر أن هذه الادعاءات لا أساس لها. واكد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، أن "هذا الحادث يحمل كل خصائص عمليات معقدة منفذة من قبل لاعبين يتابعون سياساتهم الشريرة وأهدافهم اللامشروعة". وأشار تخت روانجي إلى التهديدات التي وجهها الطرف الإسرائيلي، قائلا: "يسعى الكيان الصهيوني يائسا عبر توجيه الاتهام لإيران والإيحاء بالمظلومية حرف الأنظار عن جميع ممارساته الشريرة والمزعزعة للاستقرار في المنطقة". ودعا تخت روانجي المجتمع العالمي لليقظة تجاه "تهديدات الكيان الصهيوني وجرائمه وممارساته الوحشية خاصة احتلال فلسطين"، محذرا كذلك من "المغامرات العسكرية المستمرة" من قبل إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط غير المستقرة. واعتبر تخت روانجي أنه يجب تحميل إسرائيل مسؤولية جميع أعماله غير القانونية والمتهورة مع تذكيرها بأنها ستكون مسؤولة عن "جميع عواقب أي خطوة مبنية على خطأ في الحسابات". واتهمت الحكومة الإسرائيلية مرارا إيران بأنها نفذت هجوما على سفينة تابعة لإسرائيل كانت تقل سيارات في خليج عمان يوم 25 فبراير. وقال مسؤولو أمن إسرائيليون إن الرد على هذا الهجوم لا مفر منه، بينما تنفي إيران أن تكون لها أي علاقة بالحادث.

روحاني للكاظمي: الولايات المتحدة تلعب دورا تخريبيا في العراق والمنطقة كلها

المصدر: RT.... قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن الولايات المتحدة تلعب "دوريا تخريبيا" في الشرق الأوسط بما في ذلك العراق. وأفاد مكتب الرئيس الإيراني، في بيان، بأن روحاني والكاظمي بحثا التطورات الإقليمية والإفراج عن أموال إيران المجمدة في العراق. وشدد روحاني على أن "أمن العراق ووحدة أراضيه واستقراره من أولويات إيران"، مؤكدا أن بلاده ترفض التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية العراقية وتعتبرها مضرة للعراق ولكل المنطقة. وأشار روحاني إلى أن "هناك مليارات الدولارات المحتجزة بشكل غير قانوني في العراق وينبغي الإفراج عنها على الفور"، لافتا إلى أن "الأموال الإيرانية لا تزال مجمدة في العراق على الرغم من الوعود المتكررة للمسؤولين العراقيين للإفراج عنها". كما شدد الرئيس الإيراني على أن "الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط يجلب عدم الأمن والاستقرار"، معتبرا أن "واشنطن لا تزال تلعب دورا تخريبيا في المنطقة والعراق". وأضاف: "الإسراع في إخراج القوات الأمريكية من العراق وفق قانون البرلمان العراقي من شأنه أن يسهم في أمن واستقرار العراق وكل المنطقة". وجدد أن "حل مشكلات الشرق الأوسط يتم عبر دول المنطقة من دون تدخلات أجنبية"، مؤكدا أن إيران مستعدة للتعاون مع الدول الإقليمية لتسوية الأزمات وتحقيق السلام والاستقرار. كما نقلت الرئاسة الإيرانية عن الكاظمي قوله إن العقوبات الأمريكية على إيران "ظالمة وغير قانونية". وأشار رئيس الوزراء العراقي، حسب البيان، إلى أن التغيير في الإدارة الأمريكية هيأ أجواء جديدة للتعاون بين الدول، لافتا إلى أن العراق سيبذل كل جهوده لرفع العقوبات عن إيران.

 

 

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة...

 الجمعة 9 نيسان 2021 - 3:18 م

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة... يستند هذا التقرير إلى العروض وال… تتمة »

عدد الزيارات: 60,420,183

عدد الزوار: 1,739,964

المتواجدون الآن: 46