صحيفة إيرانية: الصين لم توقع اتفاقية الـ25 عاما بانتظار تعهد خامنئي....

تاريخ الإضافة الخميس 22 تشرين الأول 2020 - 5:46 م    عدد الزيارات 1021    التعليقات 0

        

صحيفة إيرانية: الصين لم توقع اتفاقية الـ25 عاما بانتظار تعهد خامنئي....

قالت إن الجانب الصيني لا يرى إرادة لدى حكومة روحاني لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين...

العربية.نت، صالح حميد.... ذكرت صحيفة " فرهيختكان" الإيرانية أن الصين لم توقع بعد على اتفاقية الـ25 عاما المقررة بين طهران وبكين، لعدم ثقتها بحكومة الرئيس حسن روحاني، وأنها تنتظر موافقة وتعهدا من قبل المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي. وقالت الصحيفة إن "الجانب الصيني لا يرى إرادة لدى حكومة روحاني لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ولذا توصل الصينيون إلى نتيجة مفادها أن العمل مع رأس النظام أفضل من الحكومة لتوقيع الاتفاقية طويلة الأمد". وأضافت أن "الصين استخدمت معاهدة مجموعة العمل المالي الدولية (FATF) التي ترفض إيران الانضمام إليها، كذريعة لعدم الإفراج عن أصول إيران المجمدة التي تبلغ 20 مليار دولار لدى بكين". هذا فيما شهدت إيران جدلا ونقاشات داخلية واسعة خلال الآونة الأخيرة حول التقارير التي تتحدث عن منح قواعد عسكرية وجزر للصين وفق "وثيقة التعاون الاستراتيجي بين إيران والصين لمدة 25 عامًا"، بينما تدافع الحكومة عن فحوى الاتفاقية وتنفي تسليم أية قواعد للصين. وكان غلام رضا مصباحي مقدم، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، قد كشف أن الاتفاقية المثيرة للجدل مع الصين تمت بإيعاز من المرشد الأعلى للنظام، علي خامنئي، الذي أرسل مبعوثا خاصا إلى بكين، لهذا الغرض. وتتحدث أوساط صحفية إيرانية عن تكليف علي لاريجاني، رئيس البرلمان السابق، من قبل المرشد خامنئي، لمتابعة الاتفاقية المذكورة. وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، قال إن الغرب يحاول منع إيران التوجه نحو الشرق في إشارة إلى الاتفاقيات طويلة الأمد التي تنوي طهران إبرامها من الصين وروسيا. وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وصف اتفاقية الـ25 عاما بين إيران والصين، بأنها "ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط." وحول تضمن الاتفاقية "تعاونا استخباراتيا ودفاعيا وثيقا" بين إيران والصين، قال بومبيو: "لا ينبغي أن يكون مفاجئا أن الحكومات التي تنتهك الحرية في بلادها وتخلق تحديات أمنية خارج حدودها يجب أن تعمل معا". كما أكد على أن الحكومة الأميركية ستضمن تطبيق جميع القوانين والعقوبات ضد النظام الإيراني، وكذلك تلك المطبقة على الحزب الشيوعي الصيني وأعمالهم والشركات المملوكة للدولة أيضًا".

طهران تستدعي السفير السويسري بعد اتهامات واشنطن «المفبركة» بشأن الانتخابات

الراي.... استدعت الخارجية الإيرانية أمس سفير سويسرا التي ترعى المصالح الأميركية في الجمهورية الإسلامية، للاحتجاج على اتهامات «مفبركة» وجهتها واشنطن لطهران وموسكو بالتأثير على الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زاده. وأعلن خطيب زاده استدعاء السفير «في أعقاب ادعاءات لا أساس لها أدلى بها مسؤولو النظام الأميركي بشأن تدخل دول أخرى في الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة»، مشددا على أن إيران «تنفي المزاعم المتكررة لسلطات النظام الأميركي، والتقارير المفبركة والخرقاء والاحتيالية».....

إيران تنفي التدخل في الانتخابات الأميركية

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين».... نفى المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة مزاعم التدخل في الانتخابات الأميركية، وقال إن «إيران، وعلى العكس من الولايات المتحدة، لا تتدخل في انتخابات الدول الأخرى». وكان مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جون راتكليف قال أمس إن إيران وروسيا اتخذتا إجراءات للتأثير على الرأي العام فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة الشهر المقبل. ورداً على الاتهامات، كتب علي رضا ميريوسفي على موقع «تويتر»: «العالم يشهد جهوداً علنية يائسة من قبل الولايات المتحدة للتشكيك في نتيجة انتخاباتها على أعلى مستوى، هذه المزاعم ما هي إلا سيناريو لتقويض ثقة الناخبين يأمن الانتخابات الأميركية». ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عنه القول: «لا مصلحة لإيران في التدخل بالانتخابات الأميركية ولا مفاضلة لديها لنتائج هذه الانتخابات». وكتب: «هذه ليست المرة الأولى التي يتهم فيها الأميركيون دولاً أخرى بالتدخل في انتخاباتهم، الرئيس الأميركي دونالد ترمب ادعى مراراً وتكراراً أن الانتخابات مزورة وسعى لتقويض نزاهتها إذا خسر فيها». وقال راتكليف أمس: «لقد أكدنا أن بعض معلومات تسجيل الناخبين تحصلت عليها إيران، وروسيا بشكل منفصل». وقال راتكليف إن إيران تبعث رسائل بريد إلكتروني مضللة بهدف تخويف الناخبين وإثارة اضطرابات اجتماعية.

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك..

 الأحد 17 آذار 2024 - 5:24 ص

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك.. حملات خارجية «موجّهة» بتهمة إطالة أمد الحص… تتمة »

عدد الزيارات: 150,167,313

عدد الزوار: 6,680,509

المتواجدون الآن: 96