الجمهورية الإسلامية تحتفل بعيد الفطر في يومين مختلفين...

تاريخ الإضافة الأحد 24 أيار 2020 - 8:06 م    التعليقات 0

        

أمر نادر.. مراجع دينية إيرانية تخالف خامنئي في موعد عيد الفطر....

فرانس برس.... يجري الاحتفال بعيد الفطر في إيران هذا العام في يومين مختلفين، الأحد والاثنين، في خطوة نادرة، تستند إلى قرار المرجعيات الدينية المختلفة في البلاد. وأعلن المرشد الإيراني علي خامنئي السبت أن عيد الفطر يصادف هذا العام يوم الأحد. في المقابل، أعلنت مرجعيات دينية كبرى أخرى في البلاد، بينها آية الله عبدالله الجوادي الآملي وناصر مكارم الشيرازي ولطف الله الصافي الكلبايكاني، في بيانات منفصلة العيد الاثنين. لكن عملياً، ونظراً لطبيعة النظام السياسي في إيران، يحتفل في العيد في غالبية المساجد المفتوحة في البلاد الأحد. وتحتفل الأقلية السنية في البلاد بالعيد الأحد كما في غالبية العالم الإسلامي. في طهران حيث لا تزال غالبية المساجد مغلقة من أجل منع تفشي فيروس كورونا المستجد، شارك المؤمنون في صلاة الصبح الجماعية لكن مع احترام قواعد التباعد، وفق ما شاهد صحافيون في فرانس برس. وتبقى الصلوات الجماعية ممنوعة بالمبدأ في العاصمة نظراً للوضع الصحي، لكن منح استثناء خاص لمناسبة العيد. تحتفل غالبية المسلمين حول العالم بحلول أول أيام عيد الفطر الأحد، في مناسبة سعيدة نغّصها عليهم هذه السنة فيروس كورونا المستجدّ الذي حلّ ضيفاً ثقيلاً وحرم معظمهم من أداء صلاة العيد جماعةً وأجبرهم على الاحتفال بالعيد وسط تدابير عزل مشدّدة لمكافحة الجائحة. وفي العادة يتم الاحتفال بعيد الفطر بأداء الصلاة جماعة وبتبادل الزيارات العائلية، لكن هذه السنة، يتعيّن على المحتفلين التأقلم مع جائحة كوفيد-19 ولا سيّما أنّ دولاً عدّة شدّدت خلال عطلة العيد التدابير السارية لمكافحة تفشّي الفيروس الفتّاك بعدما أدّى التراخي في الالتزام بالقيود خلال شهر رمضان إلى ارتفاع في معدلات الإصابة بالوباء. وفي حين تحتفل غالبية المسلمين السنّة بالعيد يوم الأحد، أعلن المرجع الشيعي العراقي آية الله علي السيستاني أنّ أول أيام عيد الفطر هو الإثنين، في حين أعلن مكتب الوكيل الشرعي للإمام علي خامنئي في لبنان، أنّ الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

الجمهورية الإسلامية تحتفل بعيد الفطر في يومين مختلفين.... أولى ناقلات النفط الإيرانية تدخل المياه الإقليمية الفنزويلية.... زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب غرب إيران

الراي.... يجري الاحتفال بعيد الفطر في إيران هذا العام في يومين مختلفين، أمس واليوم، في خطوة نادرة، تستند إلى قرار المرجعيات الدينية المختلفة. وأعلن المرشد الأعلى السيد علي خامنئي السبت، أن عيد الفطر يصادف هذا العام، يوم الأحد (أمس). في المقابل، أعلنت مرجعيات دينية كبرى أخرى، بينها آية الله عبدالله الجوادي الآملي وناصر مكارم الشيرازي ولطف الله الصافي الكلبايكاني، في بيانات منفصلة، العيد، اليوم. لكن عملياً، ونظراً لطبيعة النظام السياسي، احتفل بالعيد في غالبية المساجد المفتوحة، أمس. واحتفلت الأقلية السنية بالعيد، أمس. في طهران، حيث لا تزال غالبية المساجد مغلقة من أجل منع تفشي فيروس كورونا المستجد، شارك المؤمنون في صلاة الصبح الجماعية لكن مع احترام قواعد التباعد. وتبقى الصلوات الجماعية ممنوعة بالمبدأ في العاصمة نظراً للوضع الصحي، لكن منح استثناء خاص لمناسبة العيد. كذلك، أصدر خامنئي عفواً عن آلاف المدانين لمناسبة العيد. وذكرت وكالة «ميزان» الرسمية التابعة للسلطة القضائية أن العفو شمل 3721 مداناً، واستفاد منه خصوصاً «المتهمون بجرائم مرتبطة بأمن الدولة». صحياً، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 58 وفاة جديدة و2180 إصابة بفيروس كورونا المستجد، لترتفع الحصيلة إلى 135701 إصابة و7417 وفاة. في سياق آخر، أعلنت كراكاس أمس، أن أولى ناقلات النفط الخمس، التي أرسلتها إيران، دخلت المياه الإقليمية لفنزويلا التي تخضع لعقوبات اقتصادية تفرضها الولايات المتحدة، عدوة طهران اللدودة أيضاً. وكتب وزير النفط طارق العيسمي في تغريدة أن «سفن جمهورية إيران الإسلامية الشقيقة موجودة في منطقتنا الاقتصادية الحصرية». وذكرت وسائل إعلام أن هذا الأسطول يحمل نحو 1,5 مليون برميل من الوقود، وقد وصل في أوج توتر بين واشنطن وطهران. وأشارت فنزويلا إلى أن قواتها البحرية والجوية تواكب ناقلة النفط الإيرانية «فورتشن» التي كانت عند الساعة 01,00 فجراً بتوقيت غرينتش، بالقرب من ساحل ولاية سوكري في شمال فنزويلا بعدما عبرت أرخبيل ترينيداد وتوباغو، وفقا لموقع «مارين ترافيك» الإلكتروني الذي يتتبع تحركات السفن في كل أنحاء العالم. وعرض التلفزيون الرسمي مشاهد لاستعداد سفينة وطائرة للبحرية للقاء الناقلة، وذكر أن ناقلة النفط ستتوجه إلى مرفأ بويرتو كابيو في ولاية كارابوبو حيث توجد مصفاة. وأوضح التلفزيون أن ناقلات النفط الأربع الأخرى، فوريست وبيتونيا وفاكسون وكلافيل، ستصل في الأيام المقبلة. في سياق آخر، ذكر مركز المسح الجيولوجي الأميركي إن زلزالاً بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، ضرب إقليم كهكيلويه وبوير أحمد في غرب إيران أمس.

 

 

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis

 الإثنين 6 تموز 2020 - 3:25 م

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa/ethiopi… تتمة »

عدد الزيارات: 41,820,223

عدد الزوار: 1,180,815

المتواجدون الآن: 38