خامنئي يوافق على سحب مليار يورو من «الصندوق السيادي» لمكافحة «كورونا»

تاريخ الإضافة الثلاثاء 7 نيسان 2020 - 7:26 ص    عدد الزيارات 1197    التعليقات 0

        

الوضع "مثير للقلق".. مسؤول إيراني: أكثر من نصف مليون إصابة و12 ألف وفاة في البلاد..

الحرة.....كشف عضو في فريق العمل الوطني لمكافحة فيروس كورونا في إيران أن نصف مليون شخص في البلاد مصابون بالفيروس، وفقاً لصحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية. وقال حميد سوري "Hamid Souri" إن العديد من المرضى الفيروس التاجي لم يتم اكتشافهم، ووصف الوضع بأنه "مثير للقلق". وأكد أن هناك ارتفاعا كبيرا في حالات الإصابة بالفيروس في طهران وخراسان وخوزستان وكرمانشاه وبوشهر. من جانبها، أكدت الصحيفة الإسرائيلية أن النظام الإيراني يخفي الأرقام الحقيقية، فأعداد الوفيات أكبر من الرقم الذي أعلنته الحكومة من 4 الى 5 مرات. وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقاً لمصادر أوروبية فإن عدد الوفيات في إيران بلغ نحو 12380 حالة. بدورها، أفادت صحيفة "داي فيلت" الألمانية أن إبراهيم الريسي، كبير قضاة إيران والخليفة المحتمل للمرشد الأعلى علي خامنئي، أمر بنسب سبب وفاة آلاف من ضحايا فيروس كورونا إلى أمراض أخرى مثل قصور في القلب والالتهاب الرئوي. بينما قدر موقع "راديو فردا" الإيراني المعارض عدد المصابين بنحو 95 ألف حالة إصابة، وعدد الوفيات بنحو 6800 حالة. وكان رئيس مكتب العلاقات العامة بوزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جيهانبور قد أعلن أن أكثر من 24 ألف شخصًا من إجمالي 60 ألف مصاب بالفيروس التاجي تماثلوا للشفاء بينما توفي 3739 آخرين. وأضاف جاهانبور أن طهران ستشهد ذروة الفيروس مرة أخرى خلال 7 إلى 10 أيام. وتلقي طهران التي تعتبر بؤرة تفشي الفيروس في منطقة الشرق الأوسط، باللوم على العقوبات الأميركية في فشلها في مكافحة تفشي الفيروس. وهذا ما نفته منظمة إنسانية سويسرية تعمل في إيران، مؤكدة أن النظام الإيراني يستخدم المساعدات الإنسانية لتمويل الأنشطة الإرهابية في الشرق الأوسط. كما قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو: "لا توجد عقوبات على الأدوية والمساعدات الإنسانية المتوجهة إلى إيران، لديهم أزمة كبيرة هناك ونريد أن تصل المساعدة الإنسانية والطبية للشعب الإيراني".

أميركا عن صورة لخامنئي: يعزز مقاتلي الإرهاب ويطرد أطباء

المصدر: دبي- العربية.نت..... علقت الخارجية الأميركية على صورة للمرشد الإيراني علي خامنئي معتبرة أنه يدعم الحرس الثوري ومقاتليه ويطرد بعض الأطباء. وفي تغريدة على حسابها على تويتر نشرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتيغاس مساء الإثنين صورة لخامنئي يصافح قائد فيلق القدس الإيراني الجديد، إسماعيل قأني، والضحكة تعلو وجهه كاتبة "إنه لأمر مدهش! يعزز علي خامنئي المقاتلين بلا حدود أو الحرس الثوري الذين ينشرون الإرهاب في أنحاء المنطقة، بعد أن طرد أطباء بلا حدود، الذين حاولوا مساعدة الشعب الإيراني الذي يعاني من فيروس کورونا" يذكر أن السلطات الإيرانية وبضغط من المتشددين قامت بطرد وفد من منظمة "أطباء بلا حدود" غير الحكومية التي أقامت مستشفى ميدانيا لمعالجة مرضى كورونا. وقال مساعد وزير الصحة الإيراني، علي رضا وهاب زادة، في تغريدة عبر "تويتر": في الأسبوع الأخير من مارس الماضي "مع شكرنا لأطباء بلا حدود، إلا أننا وبعد تنفيذ خطة التعبئة الوطنية لمواجهة كورونا و الاستفادة من الإمكانيات الطبية للقوات المسلحة الإيرانية لسنا بحاجة لإنشاء مستشفيات ميدانية من قبل الأجانب ونرفض حضور هذه المنظمة". ولاحقا أكدت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية أن النظام الإيراني رفض بشكل مفاجئ عرض منظمة أطباء بلا حدود لبناء مستشفى ميداني على شكل خيمة قابلة للنفخ في مدينة أصفهان من أجل المساعدة في وقف انتشار فيروس كورونا ومعالجة المصابين، بعدما كان أعطى موافقة مسبقة على ذلك. كما عرضت شبكة "إيران انترناشيونال" وثائق تظهر دعوة النظام الإيراني المنظمة الإنسانية للمساعدة، ومن ثم تراجعه.

خامنئي يوافق على سحب مليار يورو من «الصندوق السيادي» لمكافحة «كورونا»

الراي....الكاتب:(رويترز) .... وافق الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي على سحب مليار يورو من صندوق الثروة السيادي للبلاد للمساعدة في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، حسبما قال بيان نشر على الموقع الرسمي للرئيس حسن روحاني اليوم الاثنين. وتظهر بيانات رسمية أن إيران هى الدولة الأكثر تأثرا حتى الآن بفيروس كورونا في الشرق الأوسط، مع تسجيل 3739 وفاة واصابة 60500 شخص بالفيروس حتى الاثنين. ومع عدم قدرتها على الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية وتعرض ماليتها العامة لمزيد من الضرر من انهيار أسعار النفط العالمية إضافة إلى عقوبات أمريكية، تسعى إيران جاهدة لحماية اقتصادها من جائحة فيروس كورونا. وقال روحاني في أواخر مارس إن الحكومة تسعى إلى موافقة على سحب الأموال من الصندوق السيادي للثروة. وستستخدم الأموال لتلبية حاجات وزارة الصحة وصندوق تأمين خاص بالبطالة، حسبما قال البيان الذي نشر على موقع الرئاسة الإيرانية على الانترنت، مضيفا أن روحاني شكر الزعيم الأعلى على هذا التحرك.

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,761,875

عدد الزوار: 6,913,584

المتواجدون الآن: 92