إعلام رسمي إيراني: نهب 100 بنك ومتجر.. و"التومان" يتهاوى

تاريخ الإضافة الأحد 17 تشرين الثاني 2019 - 9:21 م    التعليقات 0

        

نجل شاه إيران السابق يدعم المتظاهرين بتسجيل صوتي..

المصدر: العربية.نت... نشر رضا بهلوي نجل شاه إيران السابق، رسالة صوتية داعمة للاحتجاجات، حسب ما أورده موقع إيران إنترناشيونال-عربي على تويتر. وقال بهلوي في رسالته، إن الاحتجاجات العارمة في إيران عرض رائع للتضامن الوطني في البلاد. وتتواصل لليوم الثالث على التوالي حركة الاحتجاج التي أشعلها قرار حكومي برفع أسعار المحروقات. واستمرت الاحتجاجات في عشرات المدن والأقاليم الإيرانية، وسط محاولة تعتيم إعلامي من جانب النظام، وتم الإعلان عن مقتل شرطي في مواجهات في كرمان شاه، أما في مدينة يزد فقد تم الإعلان عن توقيف العشرات، وسط تطورات متسارعة تضمنت مواجهات عنيفة وعمليات حرق، فيما تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن عمليات سلب ونهب. ولقي 36 شخصا مصرعهم في احتجاجات إيران، حسب ما أورده، الأحد، راديو فردا الناطق بالفارسية. وكانت المعارضة الإيرانية قد أعلنت في وقت سابق عن سقوط 27 قتيلا في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، فيما أفادت مصادر "العربية" و"الحدث" بأن قوات الأمن الإيرانية أطلقت، الأحد، قنابل الغاز لتفريق المحتجين في ميدان الخميني في طهران، فيما امتدت الاحتجاجات إلى معظم المدن الإيرانية تحت ما سمي "انتفاضة البنزين"، وأفادت وكالة "فارس" باعتقال نحو 1000 متظاهر في إيران خلال يومين، وسط أنباء عن وقوع قتلى في صفوف المتظاهرين خلال احتجاجات الأحد.

إعلام رسمي إيراني: نهب 100 بنك ومتجر.. و"التومان" يتهاوى

المصدر: دبي - العربية.نت... قال البنك المركزي الإيراني إن سوق صرف العملات في البلاد يشهد تذبذبا لكنه سيستقر. وقالت مصادر "العربية نت" أن العملة الإيرانية "التومان" قد تراجعت مقابل الدولار إلى 13 ألف و400 تومان، مقارنة بـ12 ألف تومان أمس. وفي سياق متصل، قال الإعلام الرسمي الإيراني إن 100 بنك ومتجر نهبت خلال التظاهرات. وتشهد إيران احتجاجات شعبية واسعة بعد رفع أسعار البنزين بنسب تفوق أكثر من 50%.... وأدت الاحتجاجات التي شملت أكثر من 100 مدينة إيرانية أعمال شغب واسعة وحرق مقرات حكومية وأخرى تابعة للبنوك وقوات الباسيج. وذكرت حساب إيران إنترناشيونال على تويتر أنه تم إضرام النار في مصرف "تجارت" في مدينة شيراز، وكذلك مصرف "مسكن" في مدينة شهريار. وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية أنه تم تقييد الوصول إلى الإنترنت بعد الاحتجاجات بناء على أمر من مجلس معني بأمن الدولة. وقال خامنئي ”للأسف حدثت بعض المشاكل وفقد عدد من الأشخاص أرواحهم ودُمرت بعض المراكز“.

ارتفاع الأسعار

وأضاف أن زيادة سعر البنزين استندت إلى رأي الخبراء ويجب تطبيقها لكنه دعا المسؤولين إلى الحيلولة دون ارتفاع أسعار السلع الأخرى. ورفعت الحكومة سعر البنزين العادي إلى 15 ألف ريال (0.13 دولار) للتر من عشرة آلاف ريال وتحديد حصص لصرفه. وستبلغ تكلفة المشتريات الإضافية 30 ألف ريال للتر. وقالت الحكومة الإيرانية إنه من المتوقع أن يوفر رفع أسعار البنزين نحو 2.55 مليار دولار سنويا لإضافة مزيد من الدعم لنحو 18 مليون أسرة إيرانية أو نحو 60 مليون شخص من ذوي الدخول المنخفضة.

حرائق مستعرة

وقالت وكالة أنباء الطلبة إن العديد من المتاجر في سوق طهران أغلقت أبوابها يوم الأحد بعد ”اضطرابات“ قام بها أشخاص من خارج المنطقة التجارية مشيرة إلى أن المتاجر ستفتح أبوابها على الأرجح بعد وصول تعزيزات الشرطة. وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي شرطة مكافحة الشغب وهي تطلق الغاز المسيل للدموع وتستخدم العصي يوم السبت لتفريق المحتجين في عدة مدن وأظهر فيديو على تويتر محتجين يضرمون النار في بنك. وأظهرت مقاطع مصورة بثت على مواقع للتواصل الاجتماعي يوم السبت قيام محتجين بإشعال النار في مبان واشتباكهم مع قوات مكافحة الشغب. وفي مقاطع فيديو أخرى أغلق محتجون الطرق وأشعلوا حرائق في شوارع بطهران ومدن أخرى. وردد البعض هتافات ضد كبار المسؤولين.

السلطات الإيرانية تعلن تعطيل المدارس في عدد من مناطق البلاد على خلفية استمرار الاحتجاجات

روسيا اليوم....المصدر: وكالات.. أعلنت السلطات الإيرانية عن تعطيل المدارس في عدد من مناطق البلاد يوم غد الاثنين على خلفية استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي اندلعت بسبب رفع الأسعار على البنزين. وذكرت وزارة التعليم والتربية الإيرانية، اليوم الأحد، أنها قررت تعطيل عمل جميع المدارس في محافظة أصفهان، وكذلك في مدينة شيراز بمحافظة فارس ومدينة كرج بمحافظة البرز، وبلدتي شهريار ورباط كريم في محافظة طهران. ومنذ الجمعة الماضي، تشهد عدة مدن إيرانية، خاصة جنوب البلاد، احتجاجات مترافقة بأعمال عنف على قرار الحكومة رفع أسعار البنزين بصورة حادة، فيما تحدث ناشطون عن سقوط قتلى بين صفوف المتظاهرين باشتباكات مع قوات الأمن. وعلى الرغم من هذه التطورات، أكدت السلطات الإيرانية الـ3، خلال اجتماع للمجلس الاقتصادي الأعلى، السبت، على ضرورة التعاون بينها لتطبيق خطة تقنين ورفع أسعار البنزين، داعية جميع أجهزة ومؤسسات البلاد إلى العمل على تطبيقها بشكل كامل وناجح، فيما اتهمت "مندسين معارضين للثورة" بإشعال أعمال شغب والإخلال بالأمن وشن هجمات على ممتلكات عامة. وهذه الموجة من المظاهرات تأتي استمرارا لسلسلة احتجاجات واسعة لأهالي المدن الإيرانية، جرت منذ صيف العام 2018، وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تواجه ضغطا شديدا متواصلا من قبل الولايات المتحدة، بما في ذلك العقوبات ضد قطاع النفط الإيراني.

روحاني: أدعو السلطة القضائية للتصدي وفقا للقانون لكل من يغلق الطرقات في البلاد

روسيا اليوم....المصدر: وكالات... دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأحد، السلطة القضائية للتصدي وفقا للقانون لكل من يغلق الطرقات في البلاد. واعتبر الرئيس الإيراني أن الدولة يجب ألا تسمح بانفلات الأمن في مواجهة أعمال الشغب التي تشهدها مدن إيرانية عدة منذ يوم الجمعة احتجاجا على رفع أسعار الوقود. وقال روحاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء بحسب بيان للرئاسة، إن "التعبير عن الاستياء هو حق، لكن التعبير شيء وأعمال الشغب شيء آخر". وأوضح أن قرار الحكومة جاء لتنفيذ مشروع "الدعم المعيشي" الهادف إلى إيصال المساعدات إلى العائلات المتوسطة ذات الدخل المحدود. وجاءت كلمة روحاني في الوقت الذي أفادت فيه وكالة "إيسنا" بوجود طلب لاستجواب روحاني على خلفية الوضع الاقتصادي في البلاد وسوء الإدارة التنفيذية. وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بعودة الهدوء إلى جميع المدن والبلدات الإيرانية، اليوم الأحد، عقب احتجاجات استمرت ليومين ضد قرار رفع أسعار البنزين الذي اتخذته الحكومة مؤخرا، إلا أن مراسلنا أفاد بأن مواجهات جدت بين قوات الشرطة ومتظاهرين في عدة مناطق في العاصمة طهران. يذكر أن الشركة الوطنية الإيرانية للنفط كانت أصدرت، يوم الجمعة، بيانا أعلنت فيه عن ارتفاع سعر البنزين بمقدار ثلاثة أضعاف، وأصبح سعر لتر البنزين العادي المدعوم حكوميا 15 ألف ريال (0.45 دولار)، وسعر البنزين العادي غير المدعوم 30 ألف ريال (0.90 دولار) لكل لتر، فيما أصبح سعر لتر البنزين السوبر 35 ألف ريال (1.05 دولار).

 

 

The Nagorno-Karabakh Conflict: A Visual Explainer

 الجمعة 13 كانون الأول 2019 - 7:03 ص

The Nagorno-Karabakh Conflict: A Visual Explainer   https://www.crisisgroup.org/content/nagorn… تتمة »

عدد الزيارات: 32,021,716

عدد الزوار: 786,256

المتواجدون الآن: 0