البحرية الإيرانية.. قوتان منفصلتان بأوامر مختلفة ...

تاريخ الإضافة الإثنين 17 حزيران 2019 - 5:44 ص    التعليقات 0

        

البحرية الإيرانية.. قوتان منفصلتان بأوامر مختلفة ...

القبس الإلكتروني ...رأت صحيفة الواشنطن بوست الأميركية أنه من الصعب على الولايات المتحدة تثبيت اتهامها لطهران بالوقوف وراء الهجومَين على ناقلتَي النفط في خليج عُمان، مبررة ذلك بأن القوات البحرية الإيرانية تمتلك قوتَين منفصلتَين، تتمتع كل منهما بقيادة مختلفة، ومهمات غير متشابهة. وأوضحت الصحيفة أن بحرية إيران تتكون من قوتَن منفصلتَين، الأولى «القوات البحرية النظامية»، والثانية «القوات البحرية التي يقودها الحرس الثوري»، معتبرة أن «هذا التشكيل المزدوج للقوات البحرية الإيرانية يجعل تثبيت الاتهام الأميركي لإيران صعباً»....

ما الفرق بين القوّتَين؟

صُمّمت بحرية الحرس لتكون قوة استجابة سريعة، وللإنزالات البرمائية، ولها مهمة محدَّدة هي حماية الجزر والمنشآت النفطية، وتعمل بشكل أساسي في مياه الخليج العربي، التي تشمل مضيق هرمز الاستراتيجي. أما البحرية النظامية، فتمتد مهمتها من دوريات السواحل، إلى أساطيل بحرية في المياه الدولية، التي تضم خليج عُمان، والمياه الإيرانية من بحر قزوين، وصولاً إلى المحيط الهادئ والبحر المتوسط .

من المسؤول عنهما؟

تخضع بحرية الحرس مباشرة للمرشد علي خامنئي ودائرته المقربة. أما البحرية النظامية، فتخضع اسمياً للمرشد، لكن العمليات الاعتيادية لها تخضع لوزير الدفاع والقيادة المُنتخبة التي يقودها الرئيس والبرلمان.

هل شنّتا أي هجوم؟

في عام 2016، اعتقلت القوات البحرية التابعة للحرس، لفترة قصيرة، 10 من البحارة الأميركيين، بعد زعمها أن قارباً أميركياً ضلَّ طريقه إلى داخل المياه الإقليمية الإيرانية، قُرب جزيرة فارسي في الخليج العربي. وفي عام 2007، احتجز الحرس كذلك 15 فرداً من البحرية الملكية البريطانية بعد أن حوصروا قرب الساحل، عند الحدود الإيرانية – العراقية. وأُطلق سراحهم بعد 13 يوماً.

ما مدى وصولهما؟

في عام 2011، دخلت سفينتان حربيتان إيرانيتان تابعتان للبحرية النظامية إلى البحر الأبيض المتوسط، ورستا في سوريا. وبعد ذلك بعامين، أعلنت إيران أنَ أسطولاً صغيراً قد دخل المحيط الهادئ للمرة الأولى ليرسو في الصين. ولم تنتشر السفن الحربية الإيرانية في المحيط الأطلسي بعد.

 

 

Rebels without a Cause: Russia’s Proxies in Eastern Ukraine

 الأربعاء 17 تموز 2019 - 5:17 ص

  Rebels without a Cause: Russia’s Proxies in Eastern Ukraine https://www.crisisgroup.org/euro… تتمة »

عدد الزيارات: 25,764,937

عدد الزوار: 630,131

المتواجدون الآن: 0