إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج...

تاريخ الإضافة السبت 25 أيار 2019 - 10:44 م    التعليقات 0

        

إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج...

ترجمات – أبوظبي... هدد مسؤول عسكري إيراني، السبت، بإغراق السفن الحربية الأميركية في الخليج العربي باستخدام "أسلحة سرية"، لم يكشف عن أي تفاصيل بشأنها. وقال الجنرال مرتضى قرباني، مستشار القيادة العسكرية الإيرانية، لوكالة أنباء محلية "بوسع إيران أن تلقي بسفن أميركا الحربية إلى قاع البحر بطواقمها وطائراتها باستخدام أسلحة سرية". وأضاف، حسب وكالة "رويترز": "أعتقد أن الأميركيين العقلانيين والقادة العسكريين المتمرسين لن يسمحوا للراديكاليين الأميركيين ببدء الحرب"، على حد تعبيره. وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت، قبل أيام، إرسال حاملة طائرات وقاذفات "بي 52" إلى الخليج العربي، بسبب تهديدات طهران. ويرجح مراقبون أن إيران لا تملك أسلحة سرية، وأن حديث مسؤوليها لا يعدو أن يكون سوى "تصريحات ميكروفونية وحركات استعراضية". وكان فريق التواصل التابع لوزارة الخارجية الأميركية استعرض، الجمعة، عددا من الأسلحة التي أعلنت طهران عن ابتكارها، ليتضح أنها مجرد أكاذيب أو نسخة مقلدة لأسلحة صنعت في دول أخرى. وتصاعدت حدة التوتر بين الدولتين، بعدما عززت واشنطن وجودها العسكري في الشرق الأوسط، في مواجهة تهديدات إيرانية. والجمعة، قال مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأميركية إن الولايات المتحدة تنحي باللائمة على إيران ووكلائها في هجمات استهدفت، مؤخرا، سفنا تجارية في خليج عمان قبالة السواحل الإماراتية، إلى جانب هجوم صاروخي في العاصمة العراقية. وكان وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شانهان قد قال إن التحرك العسكري في الخليج العربي استهدف ردع إيران لا شن حرب ضدها. وأوضح الوزير، في تصريحات مقتضبة، أن واشنطن أحبطت هجمات كانت مخططة ضد الجنود الأميركيين في المنطقة، وذلك عبر عرض القوة العسكرية الأميركية. وذكر أنه قدم ووزير الخارجية مايك بومبيو، معلومات موثقة بشأن تهديدات إيرانية أكيدة كانت موجهة للقوات الأميركية في الخليج.

نائب ظريف يزور قطر والكويت وعُمان الأحد

المصدر: دبي ـ العربية.نت... ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية أن نائب وزير خارجية إيران، عباس عراقجي، يبدأ الأحد جولة لقطر وعُمان والكويت. وقالت الوكالة، القريبة من الحرس الثوري، إن نائب الوزير جواد ظريف، سيكون في جولة، استمراراً للجولات الخارجية التي تشمل إسلام آباد وأنقرة وموسكو وبغداد وعدداً من العواصم، في محاولة لتخفيف التوتر مع واشنطن. وقال عراقجي إن صبر إيران نفد على عدم تنفيذ الدول الأوروبية "التزاماتها" بما يخص الاتفاق النووي. إلى ذلك، وصل وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد للقاء نظيره العراقي ومسؤولين آخرين، وسط توترات مع واشنطن. وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية السبت أن محمد جواد ظريف سيلتقي نظيره العراقي محمد الحكيم والرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، خلال زيارته التي تستغرق يومين.

ظريف في بغداد

وقال ناطق باسم الخارجية الإيرانية إن ظريف سيناقش الوضع في المنطقة، وسبل إيجاد أرضية مشتركة. والجمعة زار ظريف باكستان والتقى مسؤولين هناك مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط. وفي وقت سابق من الشهر أرسل البيت الأبيض حاملة طائرات وقاذفات قنابل من طراز بي- 52 إلى المنطقة رداً على تهديد من إيران لم يفسر حتى الآن. وتعتزم الولايات المتحدة إرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات.

الحلبوسي يجدد "التوسط"

بدوره، أكد رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، استعداد بلاده مجدداً للتوسط من أجل حلّ الأزمة بين أميركا وإيران. وأوضح الحلبوسي أن بغداد مستعدة للتوسط بين واشنطن وطهران لكن أياً من الطرفين لم يطلب ذلك بشكل رسمي. تصريحات الحلبوسي تزامنت مع وصول وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إلى بغداد في زيارة رسمية لبحث ثلاثة ملفات على رأسها الوساطة العراقية بين بلاده وأميركا والعقوبات الأميركية وموقف بغداد من هذه العقوبات.

موقف ترمب

ويرى الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الاتفاق النووي فشل في الحد من قدرة إيران على تطوير أسلحة نووية أو وقف دعمها للميليشيات في جميع أنحاء الشرق الأوسط التي تقول الولايات المتحدة إنها تزعزع استقرار المنطقة. وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء العراقي إن بغداد سترسل وفوداً إلى الولايات المتحدة وإيران للمساعدة في إنهاء التوترات بين البلدين، مضيفاً أن بلاده محايدة في النزاع. وفي 19 مايو، تم إطلاق صاروخ على المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد، حيث سقط على بعد أقل من ميل من السفارة الأميركية. لم تقع إصابات ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها، لكن يُعتقد أن الصاروخ أطلق من شرق بغداد، موطن الميليشيات المدعومة من إيران.

Iran Briefing Note #5

 الأحد 21 تموز 2019 - 10:23 م

Iran Briefing Note #5 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-penin… تتمة »

عدد الزيارات: 25,950,760

عدد الزوار: 633,841

المتواجدون الآن: 0