وزير خارجية عُمان في طهران هل تكون مسقط وسيطا بعد اتصالات أميركية وبريطانية؟

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 أيار 2019 - 1:46 ص    التعليقات 0

        

ظريف ردا على ترامب : "التلويح بالإبادة" لن ينهي إيران...

بي. بي. سي... موقع ايلاف... ظريف شدد من قبل على أن بلاده لا تريد الدخول في حرب..

ندد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بتعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي اعتبرها "تلويحا بالإبادة"، وحذره من توجيه أي تهديد لبلاده. ومع تصاعد الاضطرابات بين البلدين، نشر ترامب تغريدة الأحد، قال فيها: "إذا أرادت إيران القتال، فستكون هذه نهايتها الرسمية". وقال ظريف إن ترامب عليه أن يعي التاريخ، "فالإيرانيون صامدون على مر قرون أمام كل المعتدين الذين مروا بها... جرب إظهار الاحترام، فهو ما ينفع" معهم. ونشرت الولايات المتحدة سفنا حربية وطائرات في منطقة الخليج في الأيام الأخيرة. وتعد تغريدة ترامب تحولا في لهجته تجاه إيران، بعد محاولاته مؤخرا تجنُب الصراع العسكري. وعندما سأله صحفيون الأسبوع الماضي إن كانت الولايات المتحدة ستحارب إيران، قال: "أتمنى ألا يحدث ذلك". وتأتي تهديدات ترامب لإيران بعد ساعات من إطلاق صاروخ في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد، استهدف مبنى يبعد نصف كيلومتر عن السفارة الأمريكية. وأجلت الولايات المتحدة الموظفين غير الأساسيين من بعثتها الدبلوماسية بسبب "تهديدات خطيرة" من القوات التي تدعمها إيران في العراق. وكتب وزير الخارجية الإيراني تغريدة الاثنين، قال فيها إن الرئيس الأمريكي "منقاد لفريق حرف الباء"، في إشارة إلى مستشار الأمن القومي (جون) بولتون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين (نتنياهو)، وولي العهد السعودي (محمد) بن سلمان. وتابع في التغريدة: "ترامب يأمل في أن يحقق ما فشل فيه معتدون مثل الإسكندر الأكبر وجنكيز خان. الإيرانيون صمدوا على مدار قرون في وجه المعتدين الذين مروا عليهم. الإرهاب الاقتصادي والتلويح بالإبادة لن يضعا نهاية لإيران." وكان ظريف قد شدد السبت الماضي على أن إيران لا ترغب في دخول حرب.

وزير خارجية عُمان في طهران هل تكون مسقط وسيطا بعد اتصالات أميركية وبريطانية؟

موقع ايلاف...نصر المجالي: مع تصاعد الحرب الكلامية، وفي مؤشر على تحرك عُماني يحمل رسالة لحث إيران على التهدئة، بناء على مطالب أميركية بريطانية، وصل وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بعد ظهر اليوم الاثنين الى العاصمة الايرانية طهران. وأفادت الدائرة الاعلامية في الخارجية الايرانية ان وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي التقى عقب وصوله الى طهران بنظيره الايراني محمد جواد ظريف وتباحث معه حول العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية. وتأتي زيارة ابن علوي غداة تقارير تحدثت عن اتصالات تمت مع مسقط "وهي وسيط موثوق" من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اجرى اتصالا هاتفيا مع السلطان قابوس بن سعيد تزامنا مع استقبال الرئيس الأميركي دونالد ترمب للرئيس السويسري أولي ماورر في البيت الأبيض الأسبوع الماضي.

خطر ايران

ووفق بيان الخارجية الأميركية فإن بومبيو بحث مع القيادة العمانية الخطر الذي تشكله إيران على منطقة الشرق الأوسط، ولكن البيان لم يذكر أنه طلب وساطة مسقط للتفاوض مع طهران. يذكر أنه في يوم 11 من مايو الجاري أعلن ترمب أنه مستعد لاستقبال مكالمات هاتفية من المسؤولين الإيرانيين في أي وقت. ووفق تسريبات أميركية فإن ترمب زود سويسرا برقم هاتف خاص وطلب منها تمريره للإيرانيين، مما يعكس رغبته في التفاوض معهم حول البرنامج النووي. ويومها رد الإيرانيون بأن الرئيس الأميركي لديه أرقام هواتفهم ويمكنه الاتصال بهم أيضا إذا أراد ذلك. وعلى صلة، بالمشاورات مع مسقط، كان مصدر بوزارة الخارجية البريطانية قال ان الوزير جيريمي هنت تحادث هاتفيا مع نظيره العماني الأسبوع الماضي حيث طلب اليه حث طهران على التهدئة وذلك لما يربط مسقط وطهران من علاقات ودية.

وسيط

يذكر أن مسقط كانت لعبت دور الوسيط لأمد طويل بين الغرب وطهران وكانت قناة اتصال بعيدة عن الأضواء بين حكومتي الرئيس الإيراني حسن روحاني والأميركي السابق باراك أوباما. وتلك الوساطة توجت بالاتفاق النووي الذي أبرمته طهران والقوى الدولية في منتصف 2015، وعد يومها إنجازا دبلوماسيا كبيرا، قبل أن ينسحب منه ترامب العام الماضي. ويقول مراقبون إنه بما أن دبلوماسية عُمان نجحت في الوصول لاتفاق 2015، فإنه من غير المستبعد أن تلعب دورا في تسوية الأزمة الراهنة خصوصا وأنها تحظى باحترام طرفي الخصام.

إيران: اليورانيوم المنخفض تضاعف 4 مرات كأنها توجه رسالة لواشنطن وجولة لإعلامها في مجمع نطنز

موقع ايلاف...نصر المجالي: أعلنت إيران أن انتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 بالمئة قد تضاعف الى نحو أربعة أضعاف، وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إن هذه "رسالة إلى واشنطن وهذه الطاقة قابلة للزيادة بنفس الحجم من أجهزة الطرد المركزي". وقال كمالوندي خلال مؤتمر صحفي، يوم الاثنين، إن هذا لا يعني زيادة مستوى التخصيب او زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي او تغيير نوع اجهزة الطرد المركزي بل تم رفع طاقة الانتاج اليوانيوم المخصب بنسبة 3.67 بالمئة الى نحو اربعة اضعاف من تغيير الوضع الراهن وقد تم ابلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذه القضية. كما اكد كمالوندي في المؤتمرالصحفي ان بلوغ إيران مستوى 190 الف سو(وحدة الفرز "swu") امر سهل للغاية وهي في متناول اليد.

حسن نوايا

وافاد كمالوندي انه قد يقول البعض انه كان من الضرورة اتخاذ هذه الخطوة اسرع ولكننا اجراءنا كان بدواعي حسن النوايا وضبط النفس الاستراتيجي ومن هنا ليس لاحد ان يعيب على إيران عالميا. وتابع المسؤول النووي قائلا إن إيران صبرت بما فيه الكفاية وان الخطوة التي اتخذتها كانت بالاستناد الى حقوقها كما ان هذه الخطوة تاتي في اطار الاتفاق النووي وتعد فرصة للاطراف الاخرى لتعيد الاتفاق النووي الى مكانتها عبر تغيير سياساتها. واكد كمالوندي ان إيران لاتعتزم الخروج من الاتفاق النووي ونقضه، وهي ستواصل العمل في اطار الاتفاق النووي وان اجراءاتها اللاحقة ايضا ستكون في اطار الاتفاق النووي.

جولة إعلامية

وإلى ذلك، زار عدد من وسائل الاعلام الإيرانية يوم الاثنين، مجمع تخصيب اليورانيوم في نطنز (وسط إيران). وشارك في هذه الزيارة التفقدية عدد من رؤساء التحرير والمحررين ومراسلي وسائل الاعلام الإيرانية بحضور بهروز كمالوندي مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في الشؤون الدولية والقانونية والبرلمانية والمتحدث باسم المنظمة. وقد اطلع الاعلاميون في هذه الزيارة التفقدية على سير العمل في مختلف اقسام المجمع واطلعوا على وتيرة الانجازات والنشاطات العادية والنشاطات الطارئة في المجمع.

Making the Central African Republic’s Latest Peace Agreement Stick

 الأربعاء 19 حزيران 2019 - 7:25 ص

Making the Central African Republic’s Latest Peace Agreement Stick https://www.crisisgroup.org/af… تتمة »

عدد الزيارات: 24,306,716

عدد الزوار: 601,420

المتواجدون الآن: 0