تراجع كبير للعملة الإيرانية بعد تشديد العقوبات الأميركية...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 23 نيسان 2019 - 6:56 م    التعليقات 0

        

تراجع كبير للعملة الإيرانية بعد تشديد العقوبات الأميركية...

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين».. أدى قرار واشنطن الأخير القاضي بإنهاء الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني، إلى تراجع سعر صرف العملة الإيرانية مقابل الدولار. ووفقاً لموقع «بونباست» الذي يرصد تحرك العملة الإيرانية أمام العملات الأجنبية في السوق الموازية، أظهرت البيانات أن سعر صرف الدولار بلغ 140500 ريال إيراني (التومان= 10 ريالات)، بزيادة نسبتها 2.5 في المائة عن مستواه قبل يومين. وللمقارنة فقد تم بيع الدولار في مطلع العام الجاري بالسوق الموازية مقابل 112000 ريال، أي أن العملة الأميركية صعدت منذ بداية 2019 وحتى يوم أمس بواقع 28500 ريال. وجاء انخفاض العملة الإيرانية بعد إعلان الولايات المتحدة، أنها ستنهي جميع الإعفاءات من العقوبات المفروضة على إيران في مايو (أيار)، التي تسمح لثماني دول بشراء النفط الإيراني دون الوقوع تحت طائلة عقوبات واشنطن.

سفينة إيرانية مجهولة الحمولة «تتجه إلى مصراتة» تابعة لشركة حكومية تخضع للعقوبات الأميركية لتعاملها مع الحرس الثوري..

دبي: «الشرق الأوسط أونلاين».. تناقلت مصادر إعلامية أن ميناء مصراتة الليبي سيستقبل اليوم (الثلاثاء) سفينة إيرانية مجهولة الحمولة تابعة لشركة مدرجة على قائمة العقوبات الأميركية، بعد مغادرتها سواحل جنوب شرق أوروبا قبل أربعة أريام. وتردد أن السفينة الإيرانية غادرت صباح السبت الماضي ميناء بورغاس في بلغاريا الذي وصلت إليه من اللاذقية في سوريا، متجهة إلى ميناء مصراتة التي تخضع لسيطرة ميليشيات يشارك بعضها في معركة طرابلس الدائرة الآن. وتعود ملكية السفينة إلى شركة خطوط الشحن الإيرانية الحكومية التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات منتصف العام الماضي، بسبب علاقتها بالأعمال التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، والاشتباه في أنها تنقل أسلحة للحرس الذي صنّفته واشنطن منظمة إرهابية.

اعتبر تعيين سلامي قائدًا للحرس الثوري رسالة واضحة لأميركا

برلمان إيران يصادق على ملاحقة "سنتكوم"

نصر المجالي.. موقع ايلاف....اعتبر مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان) تعيين قائد جديد للحرس الثوري بمثابة رسالة واضحة لأميركا، وصادق على هذا الصعيد على مشروع لملاحقة القوات المركزية الأميركية بتهمة دعم الإرهاب.

إيلاف: في رسالة وجّهها أكثر من 200 نائب إيراني، اليوم الثلاثاء، أكدوا دعمهم قرار قائد الثورة بتعيين اللواء حسين سلامي قائدًا للحرس الثوري، ووصفوه بـ"الشخصية الثورية والجهادية، ولديه ماضٍ مشرق وموثوق من قبل قائد الثورة". اعتبر النواب هذا التعيين بمثابة رسالة واضحة لأميركا والاستكبار العالمي وكذلك للعالم الإسلامي، حيث يدل على "مواصلة النهج النيّر للإمام الخميني في التصدي للمستكبرين بلا هوادة ودعم المقاومة الإسلامية".

ملاحقة

على صلة، صادق البرلمان الإيراني على مشروع قرار لملاحقة قادة القوات المركزية الأميركية في غرب آسيا "سنتكوم"والمنظمات أو المؤسسات التابعة لهذه القيادة، وتقدم الدعم إلى الإرهابيين قضائيًا. كما صادق النواب على المادة 2 من مشروع الخطوة المضادة إزاء قرار أميركا إدراج الحرس الثوري ضمن المنظمات الإرهابية، بموافقة 168 صوتًا ومعارضة 6 أصوات وامتناع 8 عن التصويت من إجمالي 210 أصوات. وفي هذه المادة، كلف النواب الحكومة باتخاذ الإجراءات المضادة والحازمة وفقًا للقانون في إطار قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي إزاء الإجراءات الإرهابية للقوات الأميركية التي تعرّض مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية للخطر. كما صادق النواب على المادة 3 من هذا المشروع بموافقة 167 صوتًا ومعارضة 7 أصوات وامتناع 6 عن التصويت من إجمالي 211 صوتًا.

إجراءات

ووفقًا لهذه المادة، فإن الحكومة والقوات المسلحة مكلفتان باتخاذ الإجراءات الضرورية والذكية في الوقت اللازم، بحيث لا تتمكن القوات الأميركية من استخدام قدراتها وإمكانياتها ضد مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وكلف النواب في المادة 4 من مشروع القرار وزارة الأمن وسائر الأجهزة الأمنية بالإعلان عن قائمة عن قادة القوات المركزية الأميركية (سنتكوم) والمنظمات والمؤسسات الخاضعة لقيادتها وتقدم الدعم والإسناد إلى الإرهابيين، لملاحقتهم قضائيًا. وقالت وكالة (فارس) إنه بناء على هذا القرار يجب على السلطة القضائية إيجاد آلية في غضون 3 أشهر كحد أقصى من يوم المصادقة على هذا القانون، لملاحقة الأسماء المعلنة كمنظمات وعناصر إرهابية ومعاقبتهم قضائيًا وفقًا لقانون العقوبات الإسلامية وسائر القوانين ذات الصلة.

 

Crisis Group Yemen Update #11

 الأحد 19 أيار 2019 - 4:41 ص

Crisis Group Yemen Update #11 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabi… تتمة »

عدد الزيارات: 22,934,748

عدد الزوار: 569,364

المتواجدون الآن: 0