إيران.. متشددون يقترحون "نظاما برلمانيا" وإلغاء الرئاسة..

تاريخ الإضافة الإثنين 18 آذار 2019 - 4:09 م    عدد الزيارات 1196    التعليقات 0

        

إيران.. متشددون يقترحون "نظاما برلمانيا" وإلغاء الرئاسة..

المصدر: العربية.نت - صالح حميد.. اقترح وزير الثقافة الإيراني السابق والعضو الحالي لمجلس تشخيص مصلحة النظام، محمد حسين صفار هرندي، العمل بتوصية المرشد علي خامنئي، باستبدال النظام الرئاسي بالنظام البرلماني. وقال هرندي، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني مساء الأحد، إن شعبية روحاني انخفضت بنسبة 10% ومن الأفضل أن تتم إدارة البلاد من قبل رئيس وزراء منتخب من قبل البرلمان". وأضاف أن المشكلة اليوم هي أن الرئيس المنتخب يجب أن يتم تحمله لمدة 4 سنوات على الأقل، و8 سنوات في كثير من الأحيان، حتى لو كان إنجازه ضئيلاً للغاية، أو انخفضت درجة شعبيته إلى أقل من 10%". وهرندي الذي ينتمي للتيار الأصولي المتشدد، قيادي رفيع في الحرس الثوري، ومن المقربين للمرشد علي خامنئي، قال إن شكل النظام السياسي الجديد لم يتبلور بعد ولكن يجب أن يكون شيئاً يشبه رئاسة الوزراء". ويرى الإصلاحيون أن موضوع استبدال النظام الرئاسي حرباً أخرى يستخدمها المتشددون لإزاحة روحاني والإتيان بحكومة متشددة تحكم البلاد بقبضة حديدية وترفض أية مفاوضات جديدة مع أميركا والغرب، وتدعم سياسة التدخلات العسكرية الإقليمية، وحتى إنهم يطرحون أسماء من قادة الحرس الثوري لتشكيل حكومة عسكرية.

خطة سحب الثقة من روحاني

وكانت مجموعة من النواب المتشددين في البرلمان طرحت في فبراير الماضي مشروع قرار لاستجواب الرئيس الإيراني حسن روحاني بهدف سحب الثقة منه وعزله في النهاية. ويشمل مشروع القرار مطالبة بسحب الثقة عن روحاني بسبب 14 فقرة من المخالفات الدستورية والقانونية تشمل سوء إدارة الأزمة الاقتصادية والفشل في مكافحة البطالة، ومراقبة سوق الصرف الأجنبي والإضرار بالمصالح الوطنية وفشل التحكم في أسعار السلع الأساسية. وفي أكتوبر الماضي، لم يتمكن هؤلاء النواب من جمع التواقيع الكافية لتمرير مشروع القرار بهدف إسقاط حكومة روحاني، على خلفية الأزمات الاقتصادية والمعيشية وتدهور العملة وتوقف الصناعات في البلاد. وتتزايد الضغوط على حكومة روحاني في ظل تفاقم الأزمة المعيشية عقب انهيار سعر العملة المحلية (الريال) حيث أعلن مسؤولون أن القدرة الشرائية للعمال انخفضت بنسبة أكثر من 90% خلال الأشهر الستة الماضية. كما ارتفعت أسعار السلع والمواد الغذائية، أكثر من 100% وفقاً للأرقام الرسمية ما أدى إلى تجدد الاحتجاجات والإضرابات العمالية.

النظام البرلماني

وكان مشروع تغيير النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني قد طُرح أول مرة من قبل المرشد الإيراني عام 2012 خلال زيارة له لمدينة كرمنشاه غرب البلاد، حيث قال إنه "إذا ما كان هناك شعور في المستقبل القريب أو البعيد بالحاجة لنظام برلماني بدل النظام الرئاسي، فلا مانع في ذلك". وألغت إيران العمل بالنظام البرلماني قبل 22 عاماً عندما أنهت تكليف مير حسين موسوي، من منصب رئاسة الوزراء بعد تصاعد الخلافات بين رئيس الجمهورية آنذاك (المرشد الحالي علي الخامنئي) ومير حسين موسوي، على أسلوب إدارة الحكومة، ومن ثمّ تحول هذا الصراع بين الحکومة والبرلمان، فأدى إلى إعادة النظر في الدستور في 1989، وتم إلغاء منصب رئاسة الوزراء من الإدارة الإيرانية، وفوّضت صلاحياته إلى رئيس الجمهورية.

مقتل ضابط إيراني باشتباك حدودي مع مجموعة كردية معارضة

المصدر: العربية.نت - صالح حميد.. قتل ضابط إيراني من حرس الحدود خلال اشتباك وقع مع مجموعة كردية مسلحة على الحدود مع العراق، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية. وأعلن محمد رضائي المدير العام للشؤون الأمنية في محافظة كردستان، غرب إيران، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، عن وقوع اشتباك حوالي الساعة 21:30 دقيقة مساء الأحد بالتوقيت المحلي في منطقة سرداب في قضاء ننور، التابع لمدينة بانة الكردية. وأكد رضائي أنه خلال الاشتباك، لقي الضابط أبوذر حمزة خردي، من قوات حرس الحدود في مدينة بانه مصرعه بنيران المسلحين الذين كانوا يعتزمون التسلل إلى داخل كردستان. تقع مدينة بانة، على بعد 270 كلم شمال غرب سنندج، مركز محافظة كردستان، ولديها حدود مشتركة تبلغ 84 كلم مع العراق وإقليم كردستان العراق. ولم تتبن لحد الآن أية جهة كردية مسؤوليتها عن الاشتباك، حيث تتخذ الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة مثل الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ، و"بيجاك" و"كومله" وغيرهم، من جبال قنديل على المثلث الحدودي بين إيران والعراق وتركيا في داخل أراضي إقليم كردستان العراق مقرات لها. وكان الحرس الثوري الإيراني قد قصف مقرات الأحزاب الكردية بالصواريخ والمدافع في سبتمبر الماضي، ما أدى إلى مقتل وجرح 11 شخصا. كما قامت السلطات الإيرانية بإعدام 6 منهم من السجناء السياسيين الأكراد، وذلك ردا على العمليات التي تقوم بها الأحزاب الكردية.

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك..

 الأحد 17 آذار 2024 - 5:24 ص

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك.. حملات خارجية «موجّهة» بتهمة إطالة أمد الحص… تتمة »

عدد الزيارات: 150,145,022

عدد الزوار: 6,677,787

المتواجدون الآن: 96