هجوم زاهدان.. إيران تتهم السعودية والإمارات وباكستان...

تاريخ الإضافة السبت 16 شباط 2019 - 5:00 م    عدد الزيارات 1304    التعليقات 0

        

هجوم زاهدان.. إيران تتهم السعودية والإمارات وباكستان...

مدير المعهد الدولي للدراسات الإيرانية: إيران تحاول إفساد علاقة السعودية بباكستان..

المصدر: دبي ـ العربية.نت.. اتهم قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي الإيراني السبت "القوات الأمنية الحكومية الباكستانية" بدعم الجماعة المسلحة التي نفذت هجوماً انتحارياً أودى بحياة 27 من أفراد الحرس الثوري في زاهدان. وكانت طهران وجهت اتهاماً سابقاً إلى أميركا و"حلفائها" بتنفيذ الهجوم. وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فإن قائد الحرس الثوري الإيراني هدد السعودية والإمارات بعد هجوم زاهدان، حيث اتهمهما بـ"تسهيله" بالإضافة لباكستان. وقال اللواء جعفري "على الحكومة الباكستانية التي آوت هذه العناصر الخطرة على الإسلام وعلى الثورة في المنطقة، وتعلم أين مواقعها وهي تحظى بدعم القوات الأمنية الحكومية الباكستانية، أن تتحمل مسؤولية هذه الجريمة التي نفذتها هذه العناصر"، على حد قوله، في إشارة إلى جماعة "جيش العدل" التي تبنت الهجوم. وبعد يوم واحد من الهجوم، حاول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ربط الهجوم بمؤتمر الشرق الأوسط في وارسو، الذي افتتح أعماله كل من وزير الخارجية الأميركي بومبيو ووزير الخارجية البولندي جاسيك تشوابوتوفيتش. ورفض بومبيو ما وصفه بـ "الادعاء الوقح" من قبل إيران باتهام الولايات المتحدة وحلفائها بتحمل مسؤولية التفجير الانتحاري الذي وقع في زاهدان جنوب شرق إيران، والذي أودى بحياة 27 من أعضاء الحرس الثوري. وكانت جماعة "جيش العدل" المسلحة البلوشية المعارضة للنظام الإيراني التي تقول إنها تقاتل من أجل حقوق أهل السنة المضطهدين في إيران، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع الأربعاء. وتابع اللواء جعفري "لا شك أنهم (الباكستانيين) إن لم يعاقبوهم، فسيتم تنفيذ إجراءات انتقامية من هذه العناصر المعادية للثورة، وسترى الحكومة الباكستانية تبعات دعم العناصر المعادية للثورة". وأدلى جعفري بهذه التصريحات على هامش مراسم لتشييع قتلى الهجوم الذين سيدفنون في محافظة أصفهان بعد صلاة الظهر في المدينة التي تحمل الاسم نفسه في وسط إيران.

السلمي: إيران تحاول إفساد علاقة السعودية بباكستان

من جهته، قال محمد السلمي، مدير المعهد الدولي للدراسات الإيرانية، إن إيران تسعى للضغط على باكستان لإفساد علاقتها مع السعودية. واعتبر السلمي أن "خلايا إرهابية نائمة تابعة لإيران يمكن أن تحركها في أي وقت في المنطقة"، مشيراً إلى أن "إيران تحاول الضغط على باكستان والتشويش على زيارة ولي العهد (السعودي الأمير محمد بن سلمان) لإسلام أباد".

إيران على درب الفشل الفضائي.. ظريف يؤكد ويتهم أميركا

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.. أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، فشل بلاده في محاولتي إطلاق صواريخ إلى الفضاء خلال الشهرين الأخيرين، متهما الولايات المتحدة ضمنيا بالوقوف بالتسبب في هذه الإخفاقات. وفي مقابلة مع شبكة "أن بي سي نيوز "الأميركية، الجمعة، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا، قال ظريف إن النظام الإيراني شرع في إجراء تحقيق لمعرفة الأسباب وراء هذا الفشل، لكنه الآن "يبحث في التفاصيل" بعد تقرير إخباري تحدث عن برنامج أميركي لتخريب الصواريخ الإيرانية. وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية كشفت، الأربعاء، عن إعادة إدارة الرئيس دونالد ترامب، العمل ببرنامج سري يهدف إلى تخريب الصواريخ والقذائف الإيرانية، وذلك ضمن حملة أوسع لتقويض قدرات إيران العسكرية وعزل اقتصادها، وفق ما نقلت عن مسؤولين حاليين وسابقين. وتعليقا على هذا التقرير، قال وزير الخارجية الإيراني إنه "من المحتمل جدا" أن تكون الولايات المتحدة وراء الأمر، مضيفا "نحن بحاجة للنظر في المسألة بعناية شديدة".

فشلان في فبراير ويناير

وكان تقارير تحدثت عن فشل إيران مرتين في إطلاق صواريخ إلى الفضاء في مطلع فبراير الجاري، ومنتصف يناير الماضي. وفيما أكدت إيران فشل التجربة الثانية، التزمت الصمت إزاء الفشل في محاولة الإطلاق الثانية، على الرغم من صور فضائية وتحليلات رجحت بصورة كبيرة وقوع إخفاق فضائي. ونشرت شركتا "ديجيتا غلوب"، و"بلانيت" في 7 فبراير الجاري، صورا تشير إلى محاولة إطلاق صاروخ من قاعدة شمالي إيران تحمل اسم "مركز الإمام الخميني للفضاء". وقال المحلل البارز في معهد ميدلبوري للدراسات الدولية، الذي قام بتحليل الصور، ديفيد شميلير: "شاهدنا على الأقل بعض إشارات الاحتراق على منصة الصاروخ، مما يدل على وقوع إطلاق". واعتبر أن عدم مسارعة إيران إلى الإعلان عن تجربة الصاروخ الفضائي، يعزز فرضية فشله. وفي 15 يناير الماضي، أعلن النظام الإيراني إطلاق قمر صناعي صوب الفضاء، لكن العملية انتهت بالفشل، وقال وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد أزاري جهرومي، إن العملية فشلت في إيصال القمر الصناعي "بأيام" إلى المدار.

تحدي قرارات دولية

وتؤكد الولايات المتحدة أن خطط إيران لإرسال أقمار صناعية صوب المدار تشكل تحديا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة. وتمنع قرارات مجلس الأمن إيران من القيام بأي أنشطة ذات صلة بالصواريخ الباليستية القادرة على نقل رؤوس الحرب النووية. وبعد الفشل في إطلاق الصاروخ الأول، تعهد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بمعاودة إطلاق قمر صناعي جديد في غضون أشهر، متجاهلا تحذيرات أميركية وأوروبية من القيام بمثل هذه الخطوة. وفي المجمل، فشلت إيران في إطلاق الصواريخ الفضائية 5 مرات منذ عام 2008.

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك..

 الأحد 17 آذار 2024 - 5:24 ص

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك.. حملات خارجية «موجّهة» بتهمة إطالة أمد الحص… تتمة »

عدد الزيارات: 150,166,547

عدد الزوار: 6,680,422

المتواجدون الآن: 109