حرب التجسس الإيرانية تضرب أوروبا بعد أميركا..

تاريخ الإضافة الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 - 4:34 م    عدد الزيارات 887    التعليقات 0

        

ألمانيا تلقي القبض على جاسوس قدم معلومات إلى الإيرانيين..

حرب التجسس الإيرانية تضرب أوروبا بعد أميركا..

ايلاف..جواد الصايغ... على بعد آلاف الأميال من طهران، تسعى إيران وعبر "جواسيسها" إلى اختراق دول أوروبية، ومعها الولايات المتحدة الأميركية.

إيلاف: تواصلت حرب الكر والفر في عالم التجسس بين إيران وسلطات هذه الدول مع كشف السلطات الألمانية يوم أمس الثلاثاء عن اعتقال رجل يحمل الجنسيتين الأفغانية والألمانية، كان يعمل في الجيش الألماني للاشتباه في تمريره بيانات لوكالة مخابراتية إيرانية.

عمل لإستخبارات أجنبية

قالت السلطات الألمانية، في بيان، إن المشتبه فيه البالغ من العمر 50 عامًا يُدعى عبد الحميد س. وسيمثل أمام قاضٍ في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.. تابعت "يُشتبه بشكل كبير في أن عبد الحميد س، كان يعمل لمصلحة وكالة مخابراتية أجنبية. المشتبه فيه خبير لغات ومستشار ثقافي لدى الجيش الألماني. من هذا المنطلق، من المعتقد أنه مرّر بيانات لوكالة مخابراتية إيرانية". وزارة الدفاع الألمانية أكدت من جهتها علمها بالتحقيق الجاري مع أحد أفراد جيشها للاشتباه في تجسسه، إلا أنها لم تذكر المزيد من التفاصيل. وقال متحدث باسم الوزارة "نحن على علم بالقضية، ويمكنني أن أؤكد أنها تتعلق بفرد في الجيش الألماني للاشتباه في تجسسه". وكشف موقع "شبيغل أونلاين" الألماني الإخباري أن "الرجل المعتقل كان يمتلك إمكانية الوصول إلى معلومات حساسة بشأن الاستعانة بالقوات الألمانية في أفغانستان مثلًا".

إيران تتجسس على جنوب كاليفورنيا

قبل يومين من الإعلان عن اعتقال الجاسوس الألماني، أعادت صحيفة "لوس أنجيليس تايمز" الأميركية فتح قضية الجاسوسين الإيرانيين – أحدهما يحمل الجنسية الأميركية - اللذين تم توقيفهما في شهر أغسطس من العام الماضي. وتحت عنوان، هل تتجسس إيران على جنوب كاليفورنيا، قالت الصحيفة إن الجاسوسين ماجد غورباني (59 عامًا) الذي كان يعمل في مطعم داريا الإيراني، وأحمد رضا محمدي دوستدار (38 عامًا)، يعلمان أن عملاء فدراليين يتعقبون أثرهما.

قلق وسط أبناء الجالية

وأشارت "لوس أنجيليس تايمز" إلى أن توقيف الرجلين أثار قلق الجالية الإيرانية، التي تتواجد بشكل كثيف في كاليفورنيا. وقالت أستاذة العلوم الإنسانية في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، نسرين رحيمية إن "التطورات الأخيرة قد تُشعر بعض الإيرانيين بالخوف من أن يكونوا مرئيين".

أوقفا في اليوم نفسه

وألقى مكتب التحقيق الفدرالي يوم التاسع من أغسطس 2018 القبض على غورباني في مطعم داريا، بينما أُوقف دوستدار في اليوم نفسه في مدينة شيكاغو، ووجّهت وزارة العدل إليهما تهمة التجسّس، بسبب قيامهما معًا بمراقبة أماكن يهودية، ومحاولتهما اختراق صفوف جماعة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة في المنفى. وبحسب اللائحة الاتهامية، فإن دوستدار سافر في يوليو 2017 إلى شيكاغو، حيث رصده عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، وهو يلتقط صورًا لمركزي "هيليل سنتر" و"رور شاباد هاوس" اليهوديين، الواقعين في القرب من جامعة شيكاغو.

اختراق مجاهدي خلق

نجح غورباني فعلًا في اختراق اجتماعات منظمة مجاهدي خلق، التي عقدت في مطعم داريا. وقال المحققون إنه تواجد مع أعضاء في المنظمة أثناء تداولهم في مسألة إرسال ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي إلى ألبانيا لتقييم قاعدة المجموعة.

فُتش من دون علمه

في ظل عدم معرفة الجاسوسين بأنهما تحت المراقبة، عمد موظفون في مكتب التحقيقات الفدرالي إلى تفتيش حقائب دوستدار أثناء سفره من مطار لوس أنجيليس إلى طهران من دون أن يعلم، حيث عثروا داخل مظروف برتقالي وأبيض اللون، يحمل اسم صيدلية CVS، على صور فوتوغرافية التقطها غورباني، وهو يقف إلى جوار أشخاص كانوا يشاركون في مسيرة نظمتها منظمة مجاهدي خلق في مدينة نيويورك. ولاحظ الموظفون أنه تمت كتابة أسماء عدد من الشخصيات على خلفيات الصور، وكانت من بينها واحدة تظهر أحمد رجوي، حيث كُتب عليها: "أحمد رجوي، شقيق مسعود". ورغم تنقلاتهما الداخلية والخارجية، غير أن ثنائي التجسس فشل في تجنيد أي شخص آخر وفق المحققين.

طهران: اعتقال مرضية انتصار لـ"محور المقاومة"! دانت ودعت السلطات الأميركية للإفراج عن مذيعة (برس تي في)..

ايلاف...نصر المجالي: اعتبرت طهران أن اعتقال السلطات الأميركية للصحفية والمذيعة التي تعمل لصالح قناة (برس تي في PRESS TV) يأتي في إطار منع صوت الاعلام الايراني عبر مختلف العراقيل، وانه شهادة كبيرة على انتصار ما يسمى "محور المقاومة". وأفادت قناة "برس تي في" الإخبارية الإيرانية، باحتجاز الصحافية مرضية هاشمي التي تعمل لديها في العاصمة الأميركية واشنطن. وكتبت القناة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، اليوم الأربعاء "أبلغنا بأن الصحافية ومقدمة الأخبار في القناة اعتقلت في واشنطن، ولا تزال أسباب احتجازها غامضة". ودان المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اعتقال مراسلة قناة "برس تي في" الايرانية من قبل السلطات الاميركية، وطالب بالافراج الفوري عنها وبلا قيد او شرط. ولم تتهم الصحافية رسميا بأية جريمة بعد، وأضافت قناة برس تي في إنها احتجزت في مطار سانت لويس بولاية ميسوري، قبل نقلها إلى واشنطن. وكانت عائلة المذيعة الاميركية المتحولة إلى الإسلام والعاملة في قناة "برس تي في" الايرانية والمقيمة في طهران مرضية هاشمي (ملوني ايفيت فرانكلين)، كشفت عن اعتقالها من قبل الشرطة الاميركية اثناء زيارة لها الى اميركا.

زيارة عائلية

وقالت التقارير إن هدف زيارة هاشمي إلى اميركا كان زيارة عائلتها وتفقد شقيقها المريض، تم اعتقالها من قبل الشرطة الأميركية لأسباب مجهولة. والصحافية المحتجزة، من أصل أميركي أفريقي، قبل التحول من الكنيسة البروتستانية السوداء إلى التشيّع، وتغيير اسمها من ميلاني فرانكلين إلى مرضية هاشمي، والتحول للحصول على الجنسية والعمل في إيران. ومن جهته، قال رئيس الاعلام الخارجي في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايراني بيمان جبلي إنه فوجئ بخبر اعتقال مراسلة (برس تي في)، مرضية هاشمي، منذ يوم الاحد الماضي هذا وقدم تم نقلها الى سجن الى واشنطن دي سي.

"محور المقاومة"

واكد ان الولايات المتحدة تعمل على منع صوت الاعلام الايراني عبر مختلف العراقيل، وان الضغوط الاميركية عبر الحظر على ايران توحي بوجود تقدم كبير في محور المقاومة وهي شهادة عالمية على انتصار المحور المقاوم لمحور اميركا. واضاف انه لا دليل على اعتقال هاشمي سوى انتمائها فهي امرأة اميركية مسلمة وزاولت عملها في قناة بريس تي في ايران منذ عام 2003. واستهجن الدکتور جبلي ما تعرضت له هاشمي حيث ان السلطات الأميركية نزعت الحجاب عنها في انتهاك لحرمة المقدسات الاسلامية والمعايير الانسانية، وأن سلطات السجن منعوها من الأكل الحلال وأجبروها علی أكل لحم الخنزير، فرفضت ذلك لأن أكل لحم الخنزير حرام في الشريعة الاسلامية. كما منعتها عن ارتداء الملابس السميكة في ظل اعتقالها مع برودة الجو. وصرح جبلي بأن مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايرانية على استعداد لمساعدة عائلة الزميلة مرضية هاشمي والتحرك من اجل الافراج عنها.

صادرات نفط إيران انخفضت 60% منذ تطبيق العقوبات.. تراجعت في ديسمبر الماضي بمقدار 1.1 مليون برميل في اليوم..

المصدر: العربية.نت - صالح حميد... تراجعت صادرات النفط_الإيراني بنسبة 60% إثر تطبيق العقوبات الأميركية التي دخلت مرحلتها الثانية في نوفمبر الماضي، وشملت المنتجات النفطية. ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز"، فقد أكدت البيانات الخاصة بصادرات إيران في شهر ديسمبر الماضي، انخفاضا بمقدار 1.1 مليون برميل في اليوم، أي 60% عن مستوياته في فصل الربيع، في إشارة إلى تطبيق الجولة الأولى من العقوبات في مايو الماضي عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالانسحاب من الاتفاق النووي. وتقول الصحيفة إن حجم الصادرات الإيرانية كان أحد المحاور الرئيسية لتجار النفط في عام 2018، حيث تحركت الولايات المتحدة لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران. وأشارت إلى أن ترمب ألغى الاتفاق الذي أبرم لكبح برنامج إيران للتخصيب النووي مقابل إعادة فتح أسواق_النفط الدولية أمامها، من بين حوافز أخرى. وتوقع مشترو النفط أن تؤدي العقوبات الجديدة إلى نقص حاد في الإمدادات في السوق، لكن على الرغم من تطبيق العقوبات النفطية في نوفمبر، استمرت مبيعات النفط الخام الإيراني خلال الأشهر الأخيرة، بسبب قرار واشنطن منح إعفاءات مؤقتة لعدد من أكبر مشتري الخام الإيراني. وفي سياق متصل، ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن العقوبات التي طالت قطاع الطاقة الإيراني سوف تستمر حتى نهاية عام 2020 على أقل تقدير. وذكرت الإدارة خلال تقريرها الشهري الذي نشر مساء الثلاثاء أن تزويد ناقلات النفط الإيرانية بالوقود سيتوقف أيضا.

"روحاني": الضغوط الأمريكية على إيران غير مسبوقة..

أورينت نت – متابعات... اعترف الرئيس الإيراني (حسن روحاني) أن لدى المواطنين بعض المشاكل في أعمالهم ومهنهم وصادراتهم ووارداتهم وإنتاجهم وتسويقهم، ولكن جذور هذه المشاكل خطط لها الأعداء وباشروا بها لنا وللمنطقة برمتها"، بحسب موقع روسيا اليوم. وقال (الأربعاء)،" إن المواطنين يعانون من بعض المشاكل، ولكنهم يدركون جذور المشاكل والأزمات جيدا". وتابع الرئيس الإيراني " إن الأمريكيين خلافا لعهودهم والتزاماتهم يريدون ممارسة الضغوط على الشعب الإيراني، ونعترف بأن هذه الضغوط ضد إيران غير مسبوقة، والأمريكيون يبذلون قصارى جهودهم في هذا الصدد". وذكر أن لديه أمل كبير بالنشاط الشعبي الواسع ووعي ويقظة الشعب الإيراني في مواجهة الضغوط الأمريكية". يشار إلى أن أيران فشلت في وقت سابق (الأربعاء)، بإطلاق القمر الصناعي الذي كان الأول من نوعه، وذلك رغم تحذيرات أمريكا لاإيران من مغبة الإطلاق.

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,769,656

عدد الزوار: 6,914,078

المتواجدون الآن: 121