هجوم الأحواز يحصد 24 قتيلًا ويوقع 53 جريحا.. مقتل عدد من منفذي الاعتداء.. وخسائر في صفوف الحرس الثوري..

تاريخ الإضافة السبت 22 أيلول 2018 - 3:59 م    عدد الزيارات 1595    التعليقات 0

        

هجوم الأحواز يحصد 24 قتيلًا ويوقع 53 جريحا.. مقتل عدد من منفذي الاعتداء.. وخسائر في صفوف الحرس الثوري..

صحافيو إيلاف....طهران: قُتل 24 شخصا من بينهم نساء وأطفال في هجوم على عرض عسكري بجنوب غرب إيران شنته مجموعة مسلحة واتهمت طهران "نظاما أجنبياً" بالوقوف وراءه. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم الذي وصفته طهران ب"الارهابي"، وأوقع عشرات الجرحى بعضهم في حالة خطيرة. ويأتي الاعتداء في أجواء من التوتر الشديد بين إيران والولايات المتحدة التي تستعد لتشديد عقوباتها على الجمهورية الاسلامية في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. ووقع الهجوم قرابة الساعة 09,00 (05,30 ت غ) بحسب وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا) شبه الرسمية في الأهواز كبرى مدن ولاية خوزستان ذات الغالبية من العرب. وأوردت وكالة إسنا أن "عدد الشهداء الذين قتلوا في الاعتداء الارهابي ارتفع الى 24 قتيلا من بينهم نساء وأطفال من المتفرجين ويمكن أن ترتفع هذه الحصيلة لأن الجرحى في حالة حرجة". وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف في تغريدة "تم تجنيد الارهابيين وتدريبهم وتسليحهم وتمويلهم بواسطة نظام أجنبي. هاجموا الأهواز، ومن بين الضحايا أطفال". وأضاف أن "إيران تحمّل رعاة الإرهابيين الإقليميين وأسيادهم الأميركيين مسؤولية الهجمات الإرهابية". وكان الحرس الثوري اتهم قبلا المهاجمين بأنهم مرتبطين بمجموعة انفصالية عربية. وأضاف ظريف أن "إيران سترد بسرعة وبحزم للدفاع عن أرواح الإيرانيين".

قتلى وجرحى

أوردت وكالة إرنا الرسمية أن ""عدد الشهداء الذين قتلوا في الاعتداء الارهابي ارتفع الى 24 قتيلا من بينهم نساء وأطفال من المتفرجين ويمكن أن ترتفع هذه الحصيلة لأن الجرحى في حالة حرجة". وتابعت "أصيب أكثر من 53 شخصا بجروح ونقلوا الى مستشفيات عدة". وصرح المتحدث باسم القوات المسلحة الايرانية الجنرال عبد الفضل شكرجي للتلفزيون الرسمي "من بين الشهداء فتاة ومقاتل سابق كان على كرسيه المتحرك". وتابع شكرجي" من أصل أربعة مهاجمين تم إرسال ثلاثة الى الجحيم في عين المكان ولحق بهم بعد قليل الرابع الذي كان أصيب وأوقف بسبب خطورة إصابته". وأوردت عدة وسائل إعلام إيرانية أن المهاجمين كانوا يرتدون الزي العسكري. ونقلت وكالة "إسنا" عن المتحدث باسم الحرس الثوري رمضان شريف "الذين فتحوا النار على الناس والقوات المسلحة ينتمون الى الحركة الاهوازية". وقع الهجوم في اليوم الوطني للقوات المسلحة التي تحيي في 22 أيلول/سبتمبر من كل عام ذكرى إعلان بغداد الحرب على طهران (1980-1988). وكانت خوزستان إحدى أكثر المناطق الايرانية تضررا من الحرب العراقية الإيرانية. وكان صدام حسين يعوّل على استقبال جنوده كمحررين من قبل السكان العرب في الولاية، إلا أنهم أبدوا ولاء لإيران. وشهدت إيران في السنوات الاخيرة هجمات عدة استهدفت خصوصا الحرس الثوري.

قيمة صواريخنا

في 20 تموز/يوليو 2018 قتل عشرة عناصر على الاقل من الحرس الثوري في هجوم على إحدى قواعدهم في داري بماريوان في شمال غرب كردستان إيران. في 07 حزيران/يونيو 2017 هاجم مسلحون وانتحاريون البرلمان وضريح الإمام الخميني في طهران ما أوقع 17 قتيلا وعشرات الجرحى في أول هجمات يتبناها تنظيم الدولة الاسلامية. وندد الحرس الثوري آنذاك ب"تورط" السعودية والولايات المتحدة في الاعتداءات. وغالبا ما تتهم السعودية وحليفتها الولايات المتحدة إيران بالسعي الى زعزعة استقرار المنطقة. وقال الرئيس الايراني حسن روحاني في كلمة السبت خلال عرض عسكري في طهران قبل وقوع الاعتداء إن بلاده "ستعزز "يوما بعد يوم (...) قدراتها الدفاعية"، ملمحا إلى الصواريخ التي تقوم طهران بتطويرها وتثير قلق الغربيين. وتابع روحاني "لن نقلص ابداً قدراتنا الدفاعية (...) سنزيدها يوما بعد يوم". وأضاف أن "غضبكم من صواريخنا يدل على أنها الأسلحة الأكثر فاعلية، بفضلكم أصبحنا نعرف قيمة صواريخنا".

بوتين يندد ويبرق بتعازيه إلى روحاني و"داعش" يتبنى هجوم الأحواز

إيلاف..أ. ف. ب.... بيروت: تبنى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) السبت عبر وكالة أعماق التابعة له الهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة الأحواز في جنوب غرب ايران وأسفر عن مقتل 24 شخصاً. وأوردت الوكالة الدعائية عبر حسابات "الجهاديين" على تطبيق تلغرام "إنغماسيون من الدولة الإسلامية يهاجمون تجمعاً للقوات الإيرانية في مدينة الأحواز جنوب إيران".

بوتين يندد

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في إيران وقدم تعازيه لنظيره الايراني حسن روحاني داعيا الى تعزيز التعاون لمكافحة الارهاب. وكتب بوتين لروحاني في برقية نُشرت على موقع الكرملين "تقبلوا تعازينا الحارة للتبعات المأساوية للهجوم الذي نفذه إرهابيون في الاهواز. نندد بهذه الجريمة المروعة". وجاء في البرقية "هذا الحدث يذكرنا بضرورة شن حملة لا تهاون فيها ضد الارهاب بكل أشكاله وأريد التأكيد على استعدادنا لمواصلة تعزيز التعاون مع شركائنا الايرانيين في مقاومة هذا الشر". وأوقع الهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في الأهواز بجنوب غرب إيران 24 قتيلا من بينهم نساء وأطفال و53 جريحا، بحسب حصيلة رسمية. ونسبت إيران الهجوم الى "إرهابيين تم تجنيدهم وتدريبهم وتسليحهم وتمويلهم بواسطة نظام أجنبي". يذكر أن موسكو وطهران حليفتان خصوصا حول النزاع السوري وكلاهما تدعمان نظام بشار الاسد.

جماعة الأهواز تعلن مسؤوليتها وروحاني يغادر عرضا مماثلا

طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها

ايلاف..نصر المجالي: سارعت إيران كعادتها لاتهام دول في الجوار والولايات المتحدة بالوقوف وراء الهجوم المسلح ضد قوات الجيش والحرس الثوري خلال عرض عسكري في مدينة الأهواز في جنوب غربي البلاد، في ذكرى الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، وبعث الرئيس الروسي عزاء وتعهدا بالدعم لنظيره الإيراني. وقالت وسائل إعلام إنه لحظة سماع التقارير عن الهجوم المسلح في الأهواز الذي أسفر عن مقتل 24 وإصابة 50 آخرين غادر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، غادر العرض العسكري المماثل في طهران. وأعلن المتحدث باسم "جماعة الأهواز"، يعقوب حر التسطري، خلال لقاء مع قناة "إيران انترناشيونال" تبني الجماعة الهجوم على العرض العسكري الذي أقيم في الأهواز في ذكرى الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988). وقال التسطري، إن المقاومة الوطنية الأهوازية هي المسؤولة عن الهجوم، موضحا أن "الهجوم هو انتقام للقمع، الذي يتعرض له العرب في الأهواز"، مضيفا أنه "لا طريق لنا سوى المقاومة". وقد حمل الحرس الثوري هذه الجماعة المسؤولية عن الهجوم، مضيفا أنه تم إلقاء القبض على مسلحين اثنين وتصفية ثالث. وقال المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف، إن "عناصر من جماعة الأهوازية هم من أطلقوا النار على الناس والقوات المسلحة"، مضيفا أن هذه الجماعة استهدفت سابقا المعسكرات الصيفية السنوية، التي يقيمها الباسيج. أفادت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية الإيرانية أن الهجوم المسلح على عرض عسكري بمدينة الأهواز، جنوب غرب إيران، أسفر عن مقتل 12 عسكريا من الحرس الثوري، وجرح أكثر من 60 شخصا بين عسكريين ومدنيين ومن بينهم أطفال. وبحسب وسائل إعلام حكومية، فإن المسلحين الذين هاجموا العرض انطلاقا من منتزه قرب موقع تنظيمه كانوا يرتدون الزي العسكري. وفي تغريدة على (تويتر)، قال وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف إن ضحايا الهجوم المسلح من بينهم أطفال وصحفيون. وحمل المسؤول الإيراني "نظاما أجنبيا" بتمويل وتدريب وتجنيد "إرهابيين" لتنفيذ الهجوم. وأشار ظريف إلى إن بلاده سترد على الهجوم"بسرعة وحسم دفاعا عن أرواح أبنائها"، وكتب ظريف تغريدة قائلا "هاجم إرهابيون الأهواز بعد أن قام نظام أجنبي بتجنيدهم وتدريبهم وتسليحهم ودفع الأموال لهم".

بوتين يعزي

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين قدم تعازيه لنظيره الإيراني حسن روحاني يوم السبت بعد هجوم على عرض عسكري إيراني، قائلا إن موسكو مستعدة لتعزيز الجهود المشتركة في محاربة الإرهاب. وقال الكرملين، اليوم السبت، إن الرئيس بوتين أرسل برقية تعزية لنظيره الإيراني، جاء فيها: "السيد الرئيس المحترم، أرجوك أن تتقبلوا تعازينا العميقة فيما يتعلق بالعواقب المأساوية للمذابح الإرهابية التي وقعت في مدينة الأهواز. جريمة دامية تبعث الغضب، نعول على معاقبة جميع المشاركين فيها، يذكر الحادث مرة أخرى بالحاجة إلى مكافحة لا هوادة فيها ضد الإرهاب بجميع مظاهره. وأود أن أؤكد من جديد لمواصلة تكثيف التعاون مع الشركاء الإيرانيين في لمواجهة هذا الشر".

 

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك..

 الأحد 17 آذار 2024 - 5:24 ص

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك.. حملات خارجية «موجّهة» بتهمة إطالة أمد الحص… تتمة »

عدد الزيارات: 150,184,932

عدد الزوار: 6,681,868

المتواجدون الآن: 96