مظاهرات في بلوشستان إيران احتجاجا على إساءة للسنة..

تاريخ الإضافة الأحد 27 أيار 2018 - 6:25 ص    عدد الزيارات 678    التعليقات 0

        

مظاهرات في بلوشستان إيران احتجاجا على إساءة للسنة..

العربية نت..دبي - مسعود الزاهد.. خرج عدد من طلاب "الجامعة الحرة" وأهالي مدينة زاهدان، عاصمة إقليم بلوشستان إيران، اليوم السبت في مظاهرة احتجاجية بعدما أهان أستاذ جامعي الشعب البلوشي وأساء إلى أهل السنة في كلمة له بالجامعة. ونشر نشطاء بلوش فيديو على "يوتيوب" يتضمن إهانة الأستاذ المدعو حميد صمصام للبلوش والسنة وتهديده لهم بالقمع والتنكيل الدموي. كما نشروا فيديوهات للمظاهرات الاحتجاجية ضده. وفي هذا السياق، أصدر مولوي عبدالحميد، وهو من كبار رجال الدين البلوش والسنة في إيران، بياناً اليوم السبت ندد فيه بتصريحات الأستاذ الجامعي ضد البلوش ووصفه بأنه "أحد العناصر المثيرة للفتنة المرتبط بالتيار المتشدد"، مضيفاً أن هذا الأستاذ "لا يطيق الوئام والنزعة السلمية للقوميات والمذاهب في إيران وينوي إثارة التوتر والخلافات". ودعا مولوي عبدالحميد المسؤولين الإيرانيين إلى اعتبار تصرف هذا الأستاذ الجامعي "جريمة" تهدد الأمن القومي في إيران.

تعليق مركز دراسات بلوشستان

بدوره، احتج عبدالستار دوشوكي، مدير مركز دراسات بلوشستان، في تعليق لـ"العربية.نت" على تصرف الأستاذ، مضيفاً: "هذا الأستاذ في جامعة زاهدان استخدم أدبيات مهينة للغاية ومليئة بالكراهية ضد البلوش وأهل السنة". وأضاف أن صمصام "وفقاً لموقع مركز التربية الفكرية للأطفال والأحداث هو مدرب للأطفال وكاتب في مجلة العرفان الإسلامي التخصصية وتم اختياره في عام 2005 كأفضل باحث للجامعات الحرة في محافظة سيستان وبلوشستان، وقد ألّف كتابا تحت عنوان "كأس العقل في الأدب الفارسي".. لكن نجده يلجأ إلى لهجة عنصرية ضد رجال الدين السنة ويهدد طلابه بالقمع والتنكيل الدموي". وأضاف دوشوكي أن "نظرة هذا الأستاذ الجامعي إلى البلوش وأهل السنة مستهجنة ومثيرة للكراهية"، معتبراً ما جاء على لسانه "نموذجا تم تطبيقه خلال أربعة عقود الماضية في كافة أنحاء بلوشستان إيران". وتقع محافظة سيستان وبلوشستان كما يطلق عليها رسميا جنوب شرق إيران على الحدود مع باكستان وأفغانستان وهي تجاور بلوشستان باكستان وعاصمتها مدينة زاهدان. وتُعد ثالث أكبر محافظة في إيران ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 3 ملايين نسمة أغلبهم من السنة، ويشكل البلوش السنة ما يقارب 87% من سكان المحافظة بينما 13% من الفرس السيستانيين الشيعة. ويقطن هؤلاء منطقة زابل في أقصى شمال المحافظة. وشهدت المحافظة خلال العقود الثلاثة الماضية اشتباكات دامية بين تنظيمات بلوشية مسلحة والحرس الثوري الإيراني وحرس الحدود في المحافظة. ويتهم النشطاء البلوش السلطة المركزية بممارسة التمييز القومي والمذهبي ضدهم والتعمد في حرمان إقليمهم من التطور وإبقاء شعبهم في ظروف معيشية صعبة للغاية.

قراصنة يعطلون مطارات إيران ساعة

بثوا عبارات تنتقد سلوك «الحرس الثوري» في سورية ولبنان وغزة

الجريدة....كتب الخبر طهران - فرزاد قاسمي... اخترق قراصنة مجهولون، في وقت متزامن ليل الجمعة- السبت، الأجهزة الإلكترونية بمطارات طهران ومشهد وتبريز وأصفهان وشيراز والأهواز وبندر عباس وغيرها، وأوقفوا حركتها مدة ساعة على الأقل. وظهرت على جميع شاشات المطارات شعارات مناوئة للنظام، وتدعو الناس للاستمرار في تحركاتهم التي بدأت نهاية عام 2017، إلى جانب عبارات تنتقد الحرس الثوري، المكلف حماية النظام الإسلامي، وتعتبر أنه يصرف المليارات من أموال الشعب الإيراني في سورية ولبنان وغزة، في حين يعاني الإيرانيون مشاكل اقتصادية. وطلب القراصنة من المسافرين أن يأخذوا صوراً عن الشعارات، ويوزعوها في شبكات التواصل، موجهين دعوة عامة إلى التظاهر والاعتصام في جميع أنحاء البلاد. في سياق متصل، ورغم أن وزارة النقل والمواصلات أقرت رسمياً إضافة 20 في المئة على رسوم حمل البضائع، فإن احتجاجات سائقي الشاحنات لم تتوقف، بل صعّدوا تحركاتهم في بعض المناطق، عبر إيقاف أي شاحنة تحاول العبور وضرب سائقها، ووصل الأمر إلى إحراق الشاحنات التي لا تمتثل للإضراب، وهو ما اضطر قوى الأمن الداخلي إلى مؤازرة شاحنات حمل المحروقات للمدن المختلفة في البلاد بسيارات مصفحة ومسلحة لتأمينها. وكانت وزارة البترول ألغت عقودها مع سائقي الشاحنات الخاصة، وحركت أسطول شاحناتها، واستخدمت أخرى تابعة للجيش والحرس الثوري لتأمين المحروقات للمدن.

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,073,451

عدد الزوار: 6,751,488

المتواجدون الآن: 103