قضاء إيران يتصدى لظاهرة نزع الحجاب

تاريخ الإضافة الإثنين 19 آذار 2018 - 6:19 م    عدد الزيارات 1209    التعليقات 0

        

قضاء إيران يتصدى لظاهرة نزع الحجاب ويتهم من يسميهم بـ"أعداء الإسلام" للترويج للظاهرة...

ايلاف...نصر المجالي: مع اتساع دائرة حملة مناهضة الحجاب الإجباري في إيران، دعت السلطة القضائية مجددًا إلى ضرورة التصدي الحازم للتحركات التي بدأها من يصفهم بأعداء الاسلام أخيرًا للترويج لظاهرة نزع الفتيات غطاء الرأس في أوساط المجتمع. وأكد رئيس عدلية طهران غلام حسين إسماعيلي في تصريح خلال تفقده مجمع "ارشاد" القضائي في طهران انه في بعض الاحيان يرتكب الشخص جنحة ما وبالامكان التعامل معه برافة وتخفيف الحكم الصادر بحقه في ضوء شخصية المتهم وسائر الشروط المدرجة في القانون ولكن حينما يرتكب شخص ما جنحة تؤدي الى تجرؤ الاخرين وتوفر الارضية لانتشار الجنحة والجريمة في اوساط المجتمع فمن الضروري هنا التعامل مع مثل هذا الشخص في اطار الضوابط وبكل حزم.

تحد اجتماعي

وأضاف إسماعيلي ان النقطة الاخرى هي ان هذا الامر يتحول احيانا الى تحد اجتماعي كبير كالتحركات اليائسة التي ظهرت في الفترة الاخيرة بدعم من اعداء الاسلام في اطار نزع غطاء الراس في اوساط المجتمع واصبحت مصدرا لترويج ظاهرة غير سليمة ولا بد من التصدي لها بحزم لانه وفقا لتصريحات المرشد الأعلى علي خامنئي أن من شأن التسامح والتساهل في الامور الثقافية أن يؤدي الى التعرض للغزو الثقافي.

تجريم الحملة

وكانت السلطات القضائية الإيرانية أعلنت في أول رد فعل على حملة رفض الحجاب الإجباري، في فبراير الماضي بأنها ستواجه من يقمن بهذه الحركة وسيتم اعتبارها كجريمة، وذلك بعد استمرار بعض النساء في طهران وبعض المدن الإيرانية الكبرى بالقيام بنفس الحركة في الشوارع المزدحمة. واعتبر المدعي العام الإيراني، عباس جعفري دولت آبادي، في تعليق علي هذه الظاهرة بأنه عمل "غير مبرر" و "مبني على تحريك المشاعر"، وهدد في الوقت نفسه باعتقال كل من تقوم بهذه الحركة في الشارع، وكشف عن اعتقال سيدة واحدة على الأقل في العاصمة طهران بسبب مشاركتها في الحملة. وقال دولت آبادي خلال مقابلة مع وكالة " ايلنا" الإيرانية أن هذا "جهر بالمعصية" و"عمل غير قانوني يتوجب المعاقبة عليه".

انطلاق الحملة

وكانت حملة مناهضة الحجاب الإجباري في إيران، انطلقت في مطلع فبراير الماضي حيث انضمت العديد من النساءالمحجبات للحملة وقمن بحركة رمزية برفع أوشحة من على مناطق مرتفعة في الشوارع المزدحمة والتلويح بالحجاب برفعه من خلال عصا على شكل علم، تعبيرا عن تضامنهن مع الفتيات والنساء اللواتي لا يرغبن بارتداء غطاء الرأس. كما بدأت تتكاثر الصور والمقاطع المماثلة عبر مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية مع هاشتاغ "دختران_خیابان_انقلاب أي " فتيات شارع انقلاب" كتعبير عن التعاطف مع المرأة ورفضا للحجاب القسري. وقام العديد من النساء والفتيات الإيرانيات بتقليد فتاة شارع "انقلاب" بطهران، التي أفرجت عنها السلطات السبت الماضي، بعد شهر من اعتقالها بسبب وقوفها على منصة في الشارع وخلعها وشاحها والتلويح به كعلم، احتجاجا على فرض الحجاب الإجباري في إيران. وتداول نشطاء إيرانيون عبر مواقع التواصل عشرات الصور والفيديوهات لفتيات ونساء في مختلف المدن قمن بنفس الخطوة، كما انتشر مقطع يظهر مشاركة سيدة عربية طاعنة في السن من الأهواز تسكن في العاصمة طهران، بحسب ما أفاد ناشطون عبر مواقع التواصل.

رفضوا حملة النظام ضد الإيرانيين في المنفى..

نواب أوروبيون ضد مساومة حكوماتهم على حقوق الانسان في إيران...

د أسامة مهدي.... إيلاف من لندن: انتقد عشرات النواب الأوروبيين اليوم حكوماتهم لمساومتها على حقوق الانسان في إيران داعين لأن يكون أي توسيع للعلاقات السياسية والاقتصادية معها مشروطًا بتقدم واضح في هذه الحقوق ووقف الإعدامات وعبروا عن انزعاجهم الشديد من حملة التضليل الاعلامي التي يقودها النظام ضد الإيرانيين في المنفى. وأكد المشرعون في البرلمان الأوروبي في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نصه الاثنين "نعلن نحن 197عضوا في البرلمان الأوروبي في بياننا المشترك هذا عن دعمنا لانتفاضة الشعب الإيراني من أجل التغيير الديمقراطي". ويمثل الموقعون جميع القوى والاحزاب والجماعات السياسية في البرلمان الأوروبي، بما في ذلك العديد من النواب لرئيس البرلمان ورؤساء اللجان ورؤساء البعثات البرلمانية. ودان النواب استخدام القوة ضد المتظاهرين العزل وطالبوا الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية بتبني إجراءات فعالة وقرارات ملزمة لإجبار النظام على إطلاق سراح السجناء السياسيين. وعبروا عن انزعاجهم الشديد "من حملة التضليل الاعلامي التي يقودها النظام الإيراني ضد الإيرانيين في المنفى". وأشاروا قائلين أنه "يبدو أنه مع محاصرة النظام من خلال الانتفاضات والاحتجاجات والضربات التي يتلقاها في جميع أنحاء البلاد، فإنه يحتاج أكثر من أي وقت مضى لنشر معلومات كاذبة ضد معارضته من أجل تقييد أنشطتها". وشدد المشرعون الأوروبيون على "ضرورة عدم السماح لطهران بتوسيع وتمديد سياسة القمع والاضطهاد نحو أوروبا ضد المعارضين واللاجئين السياسيين الذين يجب أن يكونوا قادرين على رفع الوعي العام بحقوق الإنسان وحقوق المرأة في إيران". وانتقد النواب "بشدة السياسة الحالية للاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بإيران.. لا يمكن المساومة على حقوق الإنسان في إيران أو تهميشها بدعوى الاعتبارات السياسية أو التعاملات التجارية أو الاتفاق النووي" ...وطالبوا بأن يكون أي توسيع للعلاقات السياسية والاقتصادية مع إيران مشروطًا بتقدم واضح في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة ووقف عمليات الإعدام.

رسالة دعم برلمانية مصورة

ومن جهته، وجه جيرارد دوبرة، النائب في البرلمان الأوروبي رئيس مجموعة أصدقاء إيران الحرة في البرلمان، الوزير فخري في الحكومة البلجيكية، رسالة متلفزة تلى فيها البيان قائلاً "أنا سعيد جدا بأن أعلن جنبًا إلى جنب مع العديد من زملائي في البرلمان الأوروبي عن توقيع بيان مشترك لدعم الانتفاضة الاخيرة في إيران من اجل التغيير الديمقراطي.. حوالي 200 نائب في البرلمان الأوروبي من جميع الجماعات السياسية بما في ذلك عدة نواب ورئيس البرلمان ورؤساء اللجان والهيئات في البرلمان الأوروبي وقعوا هذا البيان.. الشعب الإيراني ولاسيما جيل الشباب والنساء قد ضاقوا ذرعًا من الحكومة الأصولية الإسلامية ويطالبون بتغيير النظام.. نحن نؤمن بقوة أن حقوق الانسان في إيران لا يمكن تهميشها أو أن تذهب ضحية الاعتبارات السياسية والتعاملات التجارية أو التوافق النووي.. نحن نتوقع ونتأمل أن يجلب هذا العام الجديد ربيع الحرية والديمقراطية للشعب الإيراني.. نوروز مبارك عليكم جميعا".

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,083,240

عدد الزوار: 6,752,009

المتواجدون الآن: 102