القضاء الإيراني يتهم أنصار نجاد بالتوافق مع «الشيطان الأكبر»

تاريخ الإضافة الإثنين 19 آذار 2018 - 3:58 ص    عدد الزيارات 989    التعليقات 0

        

 

سيناتور جمهوري يتوقع انسحاب ترمب من الاتفاق النووي وخطة معاقبة إيران على طاولة اجتماع بروكسل...

عكاظ...(جدة) ... تسعى الدول الثلاث بريطانيا وألمانيا وفرنسا إلى تمرير خطة العقوبات ضد إيران قبل موعد 12 مايو القادم، الذي حدده الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لتصحيح ما وصفها بـ«العيوب الرهيبة» في الاتفاق النووي. وتوقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري بوب كوركر أمس (الأحد)، انسحاب الرئيس دونالد ترمب من الاتفاق النووي الإيراني في مايو القادم. وقال كوركر لتلفزيون «سي. بي. إس»، إن الاتفاق الإيراني سيكون مسألة أخرى تثار في مايو وفي الوقت الحالي لا يبدو أنه سيُمدد. وبسؤاله عما إذا كان يعتقد أن ترمب سينسحب من الاتفاق في 12 مايو، في نهاية مهلة لتمديد تعليق العقوبات على إيران بموجب الاتفاق، قال كوركر «نعم». ومن المتوقع أن تعرض الدول الثلاث أمام بقية أعضاء الاتحاد الـ 26 اليوم (الإثنين) في بروكسل الخطة التي تستهدف المسؤولين عن تدخلات الميليشيات والخبراء الإيرانيين في الحرب السورية، والمسؤولين والكيانات الصناعية ذات الصلة بتصدير مكونات الصواريخ الباليستية إلى ميليشيات الحوثي الانقلابية. وأفاد دبلوماسي أوروبي، أن وزراء خارجية الاتحاد سيبحثون تدخلات إيران في اليمن وسورية ولبنان والعراق، وكذلك الأزمة السورية في حضور الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا. ويناقش الوزراء تداعيات تدخلات النظام الإيراني في نزاعات الشرق الأوسط، وتطوير برنامج الصواريخ الباليستية. وتركز العقوبات على تقييد تدخلات إيران في اليمن. ولم يستبعد المصدر أن تواجه العقوبات التي سيقدمها وزراء خارجية الدول الثلاث تحفظات بعض الدول الأعضاء التي تشكك في جدوى أدوات العقوبات بزعم أنها قد تدفع نظام الملالي إلى مزيد من التشدد. ورجح أن تستمر النقاشات عدة أسابيع حتى موعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في 16 أبريل القادم في لوكسمبورغ. ولفت الدبلوماسي الأوروبي إلى عدم وجود أي خطة بديلة تنقذ الاتفاق النووي إذا أقدم الرئيس ترمب في 12 مايو القادم على الانسحاب منه، وتطالب إدارة الرئيس الأمريكي بإعادة فتح الاتفاق والتفاوض من جديد مع إيران حول التزامات إضافية تقيِّدُ مستوى تخصيب اليورانيوم بصفة دائمة، وتفتح المنشآت العسكرية أيضا أمام المفتشين الدوليين، إضافة إلى المنشآت النووية، وهو ما ترفضه طهران. وتعتبر الدول الأوروبية، منها فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد. لكن يمكن النظر في إضافة مرفق جديد لاتفاق فيينا يعالج مصادر قلق الولايات المتحدة وبعض الأطراف في الشرق الأوسط. في غضون ذلك، نقلت تقارير إسرائيلية الأسبوع الماضي عن مصادر الوفد الذي رافق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى واشنطن أن الرئيس ترمب أبلغه عزمه الانسحاب من الاتفاق النووي.

إيران: سيناريوهات بشأن خروج واشنطن من الاتفاق النووي

محرر القبس الإلكتروني... (أ ف ب، رويترز، فارس، ارنا)... توقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الجمهوري بوب كوركر، أمس، انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي في مايو المقبل، وقال كوركر لتلفزيون سي.بي.إس، إن «الاتفاق سيكون مسألة أخرى تثار في مايو وفي الوقت الحالي لا يبدو أنه سيُمدد». وفي رده على سؤال عما إذا كان يعتقد أن ترامب سينسحب من الاتفاق في 12 مايو، (في نهاية مهلة لتمديد تعليق العقوبات على إيران بموجب الاتفاق)، أجاب كوركر بـ«نعم». وفي سياق متصل، من المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسيل، اليوم، اجتماعا مغلقا لبحث الوثيقة التي اعدتها كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وتتضمن مقترحا لفرض عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها البالستي ودورها في الحرب السورية، في محاولات حثيثة لمنع انهيار الاتفاق النووي وضمان استمرار أميركا فيه. في المقابل، أعلن النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري أن بلاده مستعدة لكل التطورات المتعلقة بالاتفاق النووي، كما أنها خططت منذ فترة في هذا المجال. وقال جهانغيري ان «طهران لديها سيناريوهات مختلفة في حال خرجت واشنطن من الاتفاق»، مجددا موقف بلاده الرافض لإجراء اي مفاوضات مع اي طرف بشأن الصواريخ البالستية. وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي حق إيران بامتلاك القدرة العسكرية للحفاظ على أمنها في ظل الأوضاع المتأزمة التي تشهدها المنطقة، مشيرا إلى أن بعض الدول تشعر بالخوف من سياسات طهران الدفاعية والصاروخية ولكن لا دليل على ذلك. وخلال لقائه رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني في طهران، أمس، قال بن علوي «لا يحق لأي دولة التواجد في دولة أخرى من دون طلب وقبول حكومة تلك الدولة، وإيران متواجدة في سوريا بدعوة من حكومتها» ودعا الدول التي ترى في الحرب حلاً، بانتهاج أسلوب آخر والتعاون للقضاء على الإرهاب. من جهته، شدد علي لاريجاني، على أن القدرات الصاروخية لبلاده غير قابلة للتفاوض، وعلى الأوروبيين ألا يربطوا بينها وبين الاتفاق النووي، لذا عليهم العمل لإنجاز تعهداتهم وتعهدات أميركا وفق الاتفاق، وقال إن «إيران ملتزمة بتعهداتها في الاتفاق طالما أن الطرف الآخر ملتزم بتعهداته».وكان مقررا أن يلتقي بن علوي صباح، أمس، بنظيره الايراني محمد جواد ظريف الذي تعرض لوعكة صحية أدت إلى إلغاء اللقاء المقرر عقده بينهما، في حين استقبله الرئيس الايراني حسن روحاني واجرى معه محادثات ثنائية.

إيران تفرج عن نجل الشيرازي

الراي....طهران - وكالات - أطلقت السلطات الإيرانية سراح رجل الدين حسين الشيرازي، نجل المرجع الديني العراقي صادق الشيرازي. وأفاد مسؤول العلاقات العامة لدى المرجعية الشيرازية عارف نصرالله، في بيان أمس، أن السلطات الإيرانية أطلقت سراح حسين الشيرازي، فيما نشرت وسائل إعلام عراقية صورة للرجل بُعيد الإفراج عنه. وكان عشرات المتعاطفين نظموا وقفة تضامنية أمام مبنى القنصلية الإيرانية وسط مدينة كربلاء العراقية، احتجاجاً على اعتقال الشيرازي في مدينة قم الإيرانية، قبل أيام. كما خرجت احتجاجات محدودة في مدينتي مشهد وقم في إيران، وفي النجف وبغداد في العراق. وتعرضت أيضاً السفارة الإيرانية في لندن الأسبوع الماضي لاعتداء أتباع الشيرازي، الذين أنزلوا العلم الإيراني من على إحدى شرفات مبنى السفارة.

القضاء الإيراني يتهم أنصار نجاد بالتوافق مع «الشيطان الأكبر»

طهـران، واشنطن – «الحياة»، أ ب، رويترز، أ ف ب – أكد القضاء الإيراني أمس توقيف إسفديار رحيم مشائي، مدير مكتب الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، معتبراً أن تصرّفات أنصار نجاد «تتوافق» مع «الشيطان الأكبر» الولايات المتحدة وإسرائيل. وكان مشائي مديراً لمكتب نجاد في ولايته الثانية، بين عامَي 2009 و2013، ونائباً له لأسبوع عام 2009، قبل أن يرغمه المرشد علي خامنئي على التنحي، بعد قوله إن إيران «صديقة للشعبين الأميركي والإسرائيلي». وشارك مشائي الخميس الماضي في تظاهرة أمام السفارة البريطانية في طهران، احتجاجاً على بدء حميد بقائي (نائب سابق لنجاد) الأسبوع الماضي تنفيذ حكم بسجنه 15 سنة، لإدانته بملفات فساد واختلاس أموال والإفادة في شكل غير مشروع من أموال عامة. ونقلت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية (ايسنا) عن مهران عبدالله بور، محامي مشائي، قوله إن موكله أوقف السبت «لدى مغادرته» منزل بقائي، مرجحاً ارتباط الأمر بـ «إحراقه ملف إدانة بقائي أمام السفارة البريطانية». واعتبر نجاد أن مشائي «خادم للشعب»، ووصفه بأنه «نظيف، شجاع وثوري». ورأى أن «اعتقاله هو في شكل واضح خرق للدستور»، مشدداً على أن ذلك «يؤكد الحاجة إلى إصلاحات جوهرية» في القضاء الإيراني. وخلال محاكمة بقائي، ظهر الرئيس السابق مراراً أمام المحكمة، منتقداً مسؤولين بارزين، بينهم رئيس القضاء صادق لاريجاني. ويرِد اسم نجاد في شكاوى قضائية تطاول مقرّبين منه، بتهم فساد. وأكد الناطق باسم القضاء غلام حسين محسني إيجئي أن «مشائي يواجه اتهامات أوقف على أساسها»، مضيفاً: «لا يمكن توضيح الاتهامات إلى حين إصدار الحكم في شكل قاطع». واستدرك أن «بعض الاتهامات واضح وبعضها الآخر يُنسب إليه ويحتاج إلى تحقيق». ونبّه إلى أن «ملفات يثيرها نجاد والمقرّبون منه، تتناغم مع العدو»، وزاد: «لا علاقة لنا بنياتهم، لكن تصرّفاتهم تتوافق مع الشيطان الأكبر (أميركا) وإسرائيل، ويستهدفون تشويه القضاء، بحيث لا تتمكّن من محاربة الفساد». ولفت إلى أن البتّ في ملف بقائي «جرى في حضور محامٍ واستغرق شهوراً من التحقيق في المحكمة الابتدائية، حيث أُجريت المرافعات وقُدِمت الوثائق المطلوبة وصدر الحكم... بعد تشكيل محكمة الاستئناف وإعطاء المهلة المحددة، صدر الحكم النهائي». وذكّر محسني إيجئي بالاحتجاجات التي شهدتها إيران قبل أسابيع، وأوقعت 25 قتيلاً، قائلاً: «تابع الشعب أحداث الشغب، وإذا لم يكن القضاء والنظام الأمني في البلاد قويَين والشعب مسانداً، لواجهت البلاد مشكلة كبرى». على صعيد آخر رجّح السيناتور الجمهوري بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، انسحاب إدارة الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي المُبرم بين إيران والدول الست، في 12 أيار (مايو) المقبل. وقال لشبكة «سي بي أس نيوز»: «الاتفاق الإيراني سيكون مسألة أخرى تُثار في أيار، ويبدو الآن أنه لن يُمدّد». وسُئل هل يعتقد بأن ترامب سينسحب من الاتفاق، في نهاية مهلة لتمديد تجميد العقوبات المفروضة على طهران بموجب الاتفاق، فأجاب: «نعم».

 

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,060,694

عدد الزوار: 6,750,692

المتواجدون الآن: 90