أربعاء إيران الأحمر صار "أسود"! ...

تاريخ الإضافة الأربعاء 14 آذار 2018 - 7:41 م    التعليقات 0

        

أربعاء إيران الأحمر صار "أسود"! ...احتجاجات ضد النظام تزامنا مع "جهارشنبه سوري"...

ايلاف...نصر المجالي: تحول مهرجان النار أو "الأربعاء الأحمر" الذي يحتفل فيه في إيران كجزء من تقاليد فارسية قديمة إلى "أسود" بعد الإعلان عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة أكثر من ألفين نتيجة الألعاب النارية. وقال بيان مقتضب لمنظمة الطوارىء الإيرانية إنه سجلت وفاة ثمانية أشخاص أغلبهم من الشباب في عموم المدن نتيجة استخدام المفرقعات والألعاب النارية المحظورة، وأصيب 2082 آخرون بحروق مختلفة. ونوهت المنظمة إلى أن "نسبة الحوادث هذا العام مقارنة مع العام الماضي انخفضت 30%"، وشهدت المدن الإيرانية انتشارًا واسعاً لقوات الأمن مع حملة اعتقالات لبائعي المفرقعات في الطرقات. وكانت دعوات انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في إيران للخروج بمسيرات احتجاجية بالتزامن مع الاحتفالات. ضد نظام الملالي، ورفع شعارات "يسقط النظام.. الموت للديكتاتور.. الموت لخامنئي.. الموت لروحاني"، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل نظام خامنئي. في المقابل، أعلنت الشرطة الإيرانية عن انتشار قواتها في مختلف المناطق والأزقة لمواجهة هذه الاحتفالات التي عادة ما تسفر عن وقوع قتلى وجرحى نتيجة استخدام المفرقعات والألعاب النارية المحظورة.

ترحيب بـ"نوروز"

ويعتبر يوم الأربعاء الأخير من كل عام من أهم المظاهر الاحتفالية لدى الإيرانيين الذين يعبرون من خلالها عن فرحهم باقتراب حلول العام الجديد (عيد النوروز). ويبدأ الإيرانيون الاحتفال بـ"الأربعاء الأحمر" مع غروب شمس الثلاثاء الأخير من السنة الفارسية، التي تعتمد على التاريخ (الهجري الشمسي) في تقويمها. ويقوم الإيرانيون، الشباب خاصة، بالاحتفال بهذا العيد عن طريق تجميع أكوام صغيرة من الحطب في الأماكن العامة ومن ثم إشعال النيران بها في مداخل الطرقات، ويعمد الكثيرون إلى القفز فوقها وهم يرددون أشعارًا محلية، كما يطلقون المفرقعات والألعاب النارية كثافة في الفضاء. يذكر أن التسمية الفارسية لهده الاحتفالات هي "جهارشنبه سوري" وتعني "جهارشنبه" يوم الأربعاء، فيما تحمل كلمة "سوري" معانيَ عدة، منها الاحتفال واللون الأحمر الداكن والعشرة وغيرها. وعلى الرغم من تعدّد الروايات والمعتقدات، تحرص بلاد فارس منذ القدم على الاحتفال به.

أسطورة

وتقول الأسطورة إن الملك جمشيد، وهو أحد أبرز ملوك الدولة الإخمينية (559 قبل الميلاد)، كان ذاهباً إلى الصيد فهاجمته التنانين ورماها بحجر، وانتبه في تلك اللحظة إلى احتكاك الحجارة بعضها ببعض ما أدى إلى اشتعال النار. وبعد اكتشاف النار، بات هذا العنصر أحد أهم عناصر الطبيعة وأكثرها قداسة بالنسبة للإيرانيين القدامى. واعتبرت النار رمزاً للطهارة والحكمة حين انتشرت الزرادشتية كدين رسمي في البلاد منذ قرون ذهبت. وكان القفز فوق النار في احتفال الأربعاء الأحمر طقساً أساسياً. ويسعى من يقفز فوقها إلى التطهر من الذنوب ليبدأ عامه الجديد من دونها. وما زال البعض يمارس هذا الطقس حتى اليوم، لكن من دون أي دلالات.

الإيرانيات طيّارات... قريبا

الراي...أعلنت الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) السماح للنساء الإيرانيات بالعمل في وظيفة طيار. وقالت رئيسة «إيران إير» وأول امرأة تتولى منصبا من هذا القبيل في إيران، فرزانه شرفبافي، «من المهم جدا بالنسبة لنا أن تشغل النساء وظيفة طيار»، وأضافت أن «النساء ستبدأن مسارهن في هذه الوظيفة من منصب مساعد قائد الطائرة». وتقوم الشركة بنشر إعلان عن وظيفة شاغرة لتوظيف طيارين جدد سنويا؛ لكن السمة الرئيسية لإعلان هذا العام هي إمكان تشغيل الإناث في وظيفة طيار.

طهران: إقالة تيلرسون تصميم أميركي على الانسحاب من الاتفاق النووي

الراي... ..أ ف ب.... رأت طهران في إقالة وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون وتعيين مايك بومبيو المعروف بمواقفه المتشددة مكانه، إشارة الى تصميم الولايات المتحدة على الانسحاب من الاتفاق الدولي حول الملف النووي الايراني. وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عرقجي، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء «إيسنا»، «الولايات المتحدة مصممة على الانسحاب من الاتفاق النووي، والتغييرات داخل وزارة الخارجية أجريت لهذه الغاية، أو على الاقل هذا أحد أسبابها».

Abkhazia and South Ossetia: Time to Talk Trade

 السبت 26 أيار 2018 - 7:58 ص

Abkhazia and South Ossetia: Time to Talk Trade https://www.crisisgroup.org/europe-central-asia/ca… تتمة »

عدد الزيارات: 10,883,278

عدد الزوار: 293,723

المتواجدون الآن: 8