مستشار خامنئي: لولا إيران لسقط هؤلاء ولما استطاعت روسيا فعل شيء....

تاريخ الإضافة الأربعاء 24 كانون الثاني 2018 - 4:15 ص    عدد الزيارات 1217    التعليقات 0

        

إيران تعتقل «أيقونة الاحتجاجات».. وناشطون: أين هي؟..

«عكاظ» (جدة) ... لم يبق سوى صورتها، تمسك بعصا طويلة في آخرها حجابها الأبيض المخلوع عن رأسها، تاركة شعرها وراء ظهرها، ومستقبلها الذي لا تعلم كيف سيكون حالها به أمام وجهها، بعد فقدانها عقب مشاركتها الاحتجاجات في العاصمة الإيرانية طهران أواخر ديسمبر الماضي، تنديداً بالتدخل الإيراني في سياسات الدول المجاورة، واحتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية في طهران والتي راح ضحيتها أكثر من 25 مدنياً. ولم يجد العديد من الإيرانيين سبيلاً سوى إطلاق وسم «أين هي» باللغتين الإنجليزية والفارسية، على «تويتر» للبحث عن «فتاة شارع انقلاب» التي لم يعرف أين هي منذ التقاط صورتها التي كانت أشبه بأيقونة لـ«ثورة الجياع» في إيران. وبحسب الوكالة الفرنسية أعربت المحامية الإيرانية الناشطة في الدفاع عن حرية التعبير نسرين سوتوده عن قلقها إزاء مصير «فتاة شارع انقلاب»، أم الطفل ذو الـ 19 شهراً، بعد أن تحدت السلطات الإيرانية بخلعها الحجاب في أحد شوارع طهران. وأشارت سوتوده إلى أن معلوماتها أكدت اعتقال الفتاة ذات الـ 31 عاماً، وأضافت: «ما أخشاه هو أن تتعرض هذه السيدة لعقاب غير قانوني، كالضرب من قبل قوات الأمن، الأمر الذي يحدث عادة بالنسبة للمسائل المرتبطة بالخروج عن الزي الشرعي».

مستشار خامنئي: لولا إيران لسقط هؤلاء ولما استطاعت روسيا فعل شيء

أورينت نت - وكالات .. قال (علي أكبر ولايتي) مستشار ملالي طهران (علي خامنئي) إنه "لولا إيران لما تمكن الروس من عمل شيء في المنطقة (الشرق الأوسط)" وإنه "لولا المساعدات الإيرانية لسقط نظام الأسد خلال بضعة أسابيع" بحسب ما نقلت وكالة (مهر) الإيرانية. وأكد (ولايتي) خلال مؤتمر نظمته إيران (الاثنين) حمل عنوان "حرية الأقصى في ظل انتصارات محور المقاومة" أن "الحكومة السورية (نظام الأسد) قد سقطت خلال بضعة أسابيع ولكان داعش حالياً في بغداد لولا المساعدات الإيرانية" وشدد على "حساسية الأوضاع" في سوريا ولبنان والعراق بقوله: "لو غفلنا لساعة واحدة لتأخرنا عن الركب سنة كاملة". وحول العملية التركية في عفرين قال (ولايتي) إن "حزب العمال الكردستاني يقول إن ما يحدث في شرق الفرات وفي مدينة عفرين السورية جاء بتنسيق بين روسيا وأمريكا، فيما الجبهة الديمقراطية الكردية تقول إن الهجوم جاء بتنسيق بين إيران وتركيا، لكن لابد من التأكيد علي أن إيران تسير وفق نهج المقاومة وبالتالي لولا إيران لما تمكن الروس أن يفعلوا شيئاً في المنطقة". وكشف مستشار (خامنئي) أن "ممثل حركة حماس قال له، إن أملهم ينصب علي إيران وخط المقاومة، وإنه يشكر إيران لأنها أخذت الجانب القطري في نزاعها مع السعودية ومنعت انهيار قطر". وتطرق (ولايتي) للحديث عن النوايا الأمريكية والأوربية في تقسيم سوريا والعراق، لافتاً إلى أن "هذه الدول وفي حال فشلت في تنصيب عملائها في المنطقة فإنها ستسعى إلى فرض التقسيم على دولها" مشيرا إلى أن الأمريكيين قد "قاموا بتأليب بارزاني لكنه قوبل بالتضامن العراقي ولم ينجح لحسن الحظ" وفقا لتعبيره.

روحاني يتعهد «تحریر الفضاء الإلكتروني» للإيرانيين

بيروت – «الحياة» .. اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن «لا مشكلة» في تظاهر مواطنيه، في إطار القانون، متعهداً «تحریر الفضاء الالكتروني». وقُتل 25 شخصاً خلال تظاهرات عمّت طهران ونحو 80 مدينة وبلدة أخيراً، احتجاجاً على الوضع المعيشي المتردي، كما تخلّلها إطلاق شعارات مناهضة للنظام. وقال روحاني: «لا مشكلة في الاحتجاجات والتظاهرات التي تُنظم داخل الأطر القانونية». واستدرك أن «انعدام الأمن والتوتر يؤذي الناس»، مضيفاً: «وعدنا الأمّة بالأمن والهدوء، ولا نزال نحافظ على كلماتنا». وتابع في مقابلة بثّها التلفزيون الإيراني أن «الأجواء يجب أن تصبح أكثر انفتاحاً، لكي يُتاح للناس أن يكونوا مبدعين»، معتبراً أن «المواهب تنمو في جوّ مفتوح وحرّ وهادئ». وسُئل روحاني عن قرار حكومته حجب تطبيقَي «تلغرام» و «إنستغرام» خلال الاحتجاجات، فأجاب أنه «كان ضرورياً حجب تلك المواقع الاجتماعية، نتيجة وضع ملحّ، لكنه لم يكن قراراً دائماً». ولف إلى أن حكومتيه، الحالية والسابقة، «عانتا الكثير من أجل الحفاظ على مواقع التواصل الاجتماعية في متناول الشعب»، وزاد: «سأضمن فضاءً افتراضياً حراً، وستبذل جهوداً بالتعاون مع المسؤولين، لتخفيف قلق الناس في شأن مسائل مرتبطة بذلك». وتابع: «لا بدّ أن نساعد الشعب لتحریر هذا الفضاء للناس. على رغم تعطیل موقت لقنوات فيه، بسبب الأحداث والاحتجاجات والشغب، حاولتُ أن یُفتح الفضاء الافتراضي في شكل سريع». وأعلن روحاني أن حكومته «خفّضت تهريب السلع» إلى إيران، داعياً إلى «استمرار هذه المواجهة». ورجّح أن «تبلغ العائدات، النفطية وغير النفطية، نحو 90 بليون دولار» في نهاية السنة الإيرانية التي تنتهي في 20 آذار (مارس) المقبل، لافتاً إلى أن «نفقات البلاد ستبلغ نحو 70- 75 بليوناً».

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,162,755

عدد الزوار: 6,758,168

المتواجدون الآن: 114