زيارة أكرم الكعبي إلى موسكو وما يترتب عليها من نتائج..

تاريخ الإضافة الأحد 5 شباط 2023 - 6:36 ص    عدد الزيارات 330    التعليقات 0

        

زيارة أكرم الكعبي إلى موسكو وما يترتب عليها من نتائج..

معهد واشنطن...بواسطة إريك يافورسكي

عن المؤلفين: إريك يافورسكي هو مساعد لشؤون البحوث في "برنامج السياسة العربية" في معهد واشنطن

تحليل موجز: تشعر موسكو الآن بالجرأة لاستضافة قادة "المقاومة" العراقية بشكل علني دون أي دور حكومي - بمن فيهم أولئك المصنفين على قائمة الإرهاب - لمناقشة مصالحهما المشتركة في مواجهة الغرب والعمل معاً في سوريا والعراق.

في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، سافر زعيم "حركة حزب الله النجباء" أكرم الكعبي إلى موسكو لعقد اجتماعات مع مسؤولين روس. واجتمع الكعبي مع ثلاثة مسؤولين. كان الأوّل مع ميخائيل بوغدانوف (بوجدانوف)، نائب وزير الخارجية الروسي على مدى السنوات الاثنتي عشرة الماضية، والذي كان موكّلاً بمسؤولية خاصة لمنطقة الشرق الأوسط وهو الآن "ممثل خاص" لبوتين لشؤون "الشرق الأوسط وأفريقيا". وكان الاجتماع الثاني مع فيتالي نعومكين، وهو مستعرب في السبعينيات من عمره كتب أطروحته حول علماء الدين المسلمين في العصور الوسطى، وهو الآن أحد مستشاري بوتين، ضمن "نادي فالداي"، ومدير "معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم". وكان الاجتماع الثالث مع ألبير كرغانوف، وهو إمام تتاري ومفتي موسكو ورئيس "الجمعية الروحية لمسلمي روسيا" (إحدى المنظمات الإسلامية الرئيسية الثلاث في روسيا). وأجرت قناة "روسيا اليوم" مقابلة مع الكعبي.

وبالنظر إلى هؤلاء المسؤولين معاً، فهم يشكلون مجموعة مهمة من المضيفين لهذا الاجتماع التجريبي الأول، وليس هناك شك أنّ الكعبي التقى مع مسؤولي استخبارات آخرين في اجتماعات غير معلنة. كما شملت زيارة الكعبي إلى موسكو إجراء محادثات حول سوريا ، حيث لطالما كان "حزب الله النجباء" الوحدة الأجنبية الأكثر نشاطاً التي نشرتها "المقاومة" العراقية. كما التقى الكعبي مع أليكسي تشيركيزوف وألقى كلمة أمام "الاتحاد المسيحي العالمي" في موسكو. وكان تشيركيزوف نقطة اتصال للحكومة الروسية مع وزراء التعليم والتعليم العالي السوريين، حيث قام بتطوير تعليم اللغة الروسية في "جامعة دمشق". ولا تزال سوريا مصدر قلق للكعبي "وحزب النجباء": إذ أعقب الزيارة لموسكو وقوع هجوم بثلاث طائرات مسيّرة هذا العام على "حامية التنف العسكرية" الأمريكية في سوريا في 20 كانون الثاني/يناير 2023، والذي تبّنته ميليشيا تطلق على نفسها اسم "تشكيل الوارثين" وتم تقييمها من قبل منصة "الأضواء الكاشفة للميليشيات" على تمتعها بـ "علاقة ارتباط أو قيادة وثيقة مع [أكرم الكعبي] و«حركة حزب الله النجباء»".

وفي اجتماع الكعبي مع نائب وزير الخارجية الروسي بوغدانوف، رفض الكعبي الوجود الأمريكي في العراق قائلاً إن "حزب الله النجباء" لن يسمح للولايات المتحدة بالاعتداء على أراضي العراق وثرواته من خلال مواصلة احتلالها له". وقال بوغدانوف إن "حزب النجباء" "لعب دوراً هاماً وفعّالاً في مكافحة الإرهاب". وأعرب عن اهتمامه بتعميق العلاقات مع العراق في مختلف المجالات. وفي 8 كانون الأول/ ديسمبر 2022، تحدث السفير الروسي في العراق ألبروس كوتراشيف عن استعداد روسيا لتوسيع العلاقات مع العراق، لا سيما في مجال مبيعات الأسلحة. وقد وصف البيان الصحفي لـ "النجباء" الصادر في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 حول الاجتماعات على أنها محاولة لبناء "فصل جديد" في العلاقة بين روسيا والعراق. وقد عبّر الشيخ ألبير كرغانوف والكعبي عن "تقديرهما لدور روسيا وإيران في منع... تشويه الأديان السماوية من قبل الغرب".

مستوى جديد من التواصل بين روسيا و"المقاومة"

سابقاً، كان فالح الفياض، رئيس "قوات الحشد الشعبي" االمصنف على قائمة الولايات المتحدة لمنتهكي حقوق الإنسان، الشخص الوحيد المهم لـ "المقاومة"، الذي سافر إلى موسكو لعقد اجتماعات، ولم يكن آنذاك سوى موظف حكومي عراقي. وكان الفياض قد سافر للمرة الأخيرة إلى موسكو في 30 أيار/ مايو 2022 لعقد اجتماعات (مع بوغدانوف أيضاً)، حيث تمت مناقشة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب. وفي 2 أيلول/ سبتمبر 2019، وبناءً على طلب من مكتب رئيس الوزراء آنذاك عادل عبد المهدي، سافر فياض إلى موسكو لطلب أنظمة دفاع جوي في أعقاب سلسلة من الضربات الإسرائيلية المزعومة ضد منشآت تابعة لـ "الحشد الشعبي".

وغالباً ما يلتقي دبلوماسيون روس مع مختلف قادة "المقاومة" في بغداد. فزعيم "عصائب أهل الحق" والمصنف على قائمة الولايات المتحدة للإرهإبيين ومنتهكي حقوق الإنسان، قيس الخزعلي، يلتقي بانتظام مع السفراء الروس في بغداد، من بينها (اجتماع عقده) مؤخراً في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 مع السفير الروسي في العراق ألبروس كوتراشيف. ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا، زادت السفارة الروسية في بغداد من مشاركتها مع الجهات الفاعلة في "المقاومة"، ويبدو أنها تدعم مادياً عملياتها الدعائية الموالية لروسيا في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وهو جزء من جهد روسي أوسع نطاقاً لتشكيل السرد حول أوكرانيا في بيئة يرون فيها نجاحاً أكبر. وكانت هذه التغطية المؤيدة لروسيا أكثر بروزاً في منافذ "المقاومة" الرئيسية مثل "صابرين نيوز" .

وتقدر منصة "الأضواء الكاشفة للميليشيات" أن زيارة الكعبي تشير إلى تكثيف جديد لهذا الاتجاه، حيث تشعر موسكو الآن بالحرية في التقرّب من قادة معينين من "المقاومة" الذين ليس لهم دور حكومي، وهم خارج التسلسل القيادي الرسمي لـ"قوات الحشد الشعبي"، والذين صنفتهم الولايات المتحدة أساساً كإرهابيين ومنتهكي حقوق الإنسان. وخلافاً لرئاسة الوزراء تحت قيادة الكاظمي، لن تواجه موسكو الآن أي تداعيات دبلوماسية من العراق لانخراطها المباشر والعلني مع الميليشيات العراقية في ظل ما تسميها "عصائب أهل الحق" "حكومة المقاومة" تحت قيادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

 

 

المقاومة العابرة للحدود الوطنية تعرب عن استنكارها من خلال هجوم "تشكيل الوارثين" على التنف...

بواسطة مايكل نايتس, حمدي مالك, كريسبين سميث

عن المؤلفين:

مايكل نايتس هو زميل في برنامج الزمالة "ليفر" في معهد واشنطن ومقره في بوسطن، ومتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران ودول الخليج.

الدكتور حمدي مالك هو زميل مشارك في "معهد واشنطن" ومتخصص في الميليشيات الشيعية. وهو المؤسس المشارك لمنصة "الأضواء الكاشفة للميليشيات"، التي تقدم تحليلاً متعمقاً للتطورات المتعلقة بالميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا. وقد شارك في تأليف دراسة المعهد لعام 2020 "التكريم من دون الاحتواء: مستقبل «الحشد الشعبي» في العراق". ويتكلم العربية والفارسية.

كريسبين سميث هو زميل في فريق قانوني معني بشؤون الأمن القومي ومقره في واشنطن. وتركز أبحاثه على قضايا الأمن، وحقوق الإنسان، وقانون النزاعات المسلحة في العراق.

تحليل موجز: ضرب "تشكيل الوارثين" أهدافاً أمريكية في سوريا تعبيراً عن تصدّيه لإمكانية تمديد الوجود الأمريكي في العراق، وقد حصل ذلك على الأرجح بموافقة «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإيراني».

في 20 كانون الثاني/يناير 2023، قصفت ثلاث طائرات مسيّرة "حامية التنف العسكرية" في سوريا، مما أدى إلى إصابة عنصرين من قوات "الجيش السوري الحر". وفي 21 كانون الثاني/يناير، أصدرت جماعة الواجهة العراقية "تشكيل الوارثين" بياناً على تطبيق "تلغرام" تبنّت فيه الهجوم، قبل أن تنشر مقطع فيديو يُظهر، على ما زُعم، طائرات مسيرة من طراز "قاصف-2ك" وهي تنطلق باتجاه التنف في 20 كانون الثاني/يناير 2023. (انظر الشكل 1). وعلى الرغم من تعرّض التنف لهجومين سابقين بطائرات بدون طيار على صلة بـ "المقاومة"، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تتبنى فيها جماعة واجهة ميليشياوية الهجوم.

"الوارثون" والهجمات على المواقع الأمريكية

وفقاً لـ "الأضواء الكاشفة للميليشيات"، "تشكيل الوارثين" هو خلية هجوم يوجهها «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإيراني» للقيام بعمليات حركية قابلة للإنكار وتنطلق من الأراضي العراقية. وقد زعم "الوارثون" (في 19 آب/أغسطس 2022) محاولة تنفيذ هجوم بطائرة بدون طيار في 12 آب/أغسطس 2022 على قاعدة أمريكية في الكويت، تم إطلاقها من العراق واستخدمت "قاصف -2ك". وفي تشرين الأول/أكتوبر 2022، أصدرت وسائل الإعلام التابعة لـ «الحرس الثوري الإيراني» موجة من التهديدات الموثوقة ضد دول الخليج استخدمت أيضاً صوراً لصاروخ "قاصف- 2ك". وقد تم تصوير فيديو 24 كانون الثاني/يناير 2023 الذي أصدره "تشكيل الوارثين" على وقع أغنية "نقسم يا قاسم لن نهدأ" - وهي أغنية مرتبطة بالهجمات الحركية الطموحة على القواعد الأمريكية، وتدور كلماتها حول الانتقام لقاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، وهو الموضوع التحفيزي الرئيسي للخلايا الحركية التي تديرها "المقاومة" العراقية المدعومة من إيران.

قد تخبرنا هذه الحادثة أيضاً المزيد عن علاقات "تشكيل الوارثين". إذ تقدّر "الأضواء الكاشفة للميليشيات" أن "التشكيل" لديه علاقة ارتباط قوية أو علاقة قيادة مع [أكرم الكعبي] وحركة "حزب الله النجباء"، وهي منظمة مدرجة على قائمة الإرهاب الأمريكية ولها تاريخ طويل من العمليات في سوريا. وتجدر الإشارة إلى أن قناة "فريق إخوة جهاد" التابعة للمقاومة على "تلغرام" أظهرت أنها تملك لقطة شاشة من الفيديو قبل ساعات من نشر "تشكيل الوارثين" الفيديو الكامل (الشكل 2). ولطالما نظرت "الأضواء الكاشفة للميليشيات" إلى "فريق إخوة جهاد" على أنها قناة دعائية تابعة لـ "حركة النجباء"، وتؤكد هذه الحادثة على إمكانية وجود رابط بين الأجهزة الإعلامية التابعة لـ "تشكيل الثائرين" و"إخوة جهاد"، ربما من خلال "حركة النجباء".

السياق السياسي الأوسع لإعلان "تشكيل الوارثين" مسؤوليته عن الهجوم

يستحق البيان الصادر في 21 كانون الثاني/يناير 2023 عن "تشكيل الوارثين" قراءة متأنية. فقد جاء فيه: "لا يستطيع أحد إيقاف عملياتنا أبداً، حذرنا كثيراً من التهاون والركوع أمام الاحتلال الأمريكي في المنطقة، ومن لن يسمع لحرف صوتنا المطالب بإخراج المحتل، سيركع أمام رصاص بنادقنا" (الشكل 3). ربما يكون هذا البيان رداً مباشراً على إعلان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مؤخراً عن استعداده للسماح للقوات الأمريكية بالبقاء في العراق من أجل تدريب القوات العراقية وتجهيزها، واصفاً الولايات المتحدة بالدولة "الصديقة". حتى أن فصيل "المقاومة" الأكثر انخراطاً في إدارة الحكومة العراقية الحالية - "عصائب أهل الحق" - ألمح إلى أنه يسعى إلى تقارب محتمل مع الولايات المتحدة. وكانت هذه التصريحات متعارضة مع مطالب "المقاومة" التي طال أمدها بطرد القوات الأمريكية من العراق والتصدي لها.

يسلط الهجوم الضوء على انقسام أو على تقسيم للعمل بين شق "المقاومة" الذي يركز على العراق وله اهتمامات سياسية (أي "عصائب أهل الحق" و"منظمة بدر") وشق "المقاومة" العابر للحدود الوطنية الذي لا يشارك في السياسة الرسمية، مثل "حركة النجباء". ومن المرجح أن يكون هجوم التنف وبيان "تشكيل الوارثين" الذي تبعه عمليةً قامت بها "حركة النجباء" و"تشكيل الثائرين" وسمح به «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإيراني»، وربما تطلّب الحصول على الضوء الأخضر منه نظراً لأنه استخدم طائرات بدون طيار من طراز "قاصف-2ك" المتطورة التي قدمتها إيران، واختار هدفاً أمريكياً.

وحيث تملك "كتائب حزب الله" ستة مقاعد في مجلس النواب من خلال قائمة "حركة حقوق" التابعة لها، يواجه سياسيو الحركة موقفاً غاية في الصعوبة، وقد سعوا إلى المجادلة (عبر "قناة النجباء") بأن الانسحاب الأمريكي قد يكون هدفاً نهائياً وليس أولوية فورية. وفي العام الماضي، أعقبت "كتائب حزب الله" الهجوم الذي نفذه "الوارثون" بطائرة بدون طيار في 12 آب/أغسطس 2022 على طائرات أمريكية بدون طيار في الكويت بهجوم بطائرة بدون طيار على القوات الأمريكية في التنف في 15 آب/أغسطس 2022. والجدير بالذكر أنه لم تحصل (حتى الآن) أي تتمة واضحة مرتبطة بـ "كتائب حزب الله" لضربة التنف التي شنها "الوارثون" في 20 كانون الثاني/يناير 2023. وإذا استمر هذا الوضع، فقد يشير ذلك إلى على أنه حتى "كتائب حزب الله" تجاري الآخرين من خلال خفض التصعيد ضد الولايات المتحدة.

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,070,747

عدد الزوار: 6,751,328

المتواجدون الآن: 123