سيناريوهات إسرائيلية... الفيروس قد يُطيح بأنظمة في المنطقة..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 31 آذار 2020 - 7:13 ص    عدد الزيارات 292    التعليقات 0

        

سيناريوهات إسرائيلية... الفيروس قد يُطيح بأنظمة في المنطقة... نتنياهو إلى الحجر الصحي....

الكاتب:القدس - من زكي أبو حلاوة,القدس - من محمد أبو خضير .... وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، قيد الحجر الصحي الاحترازي، بعد تأكيد إصابة مستشارته لشؤون الكنيست والمتدينين ريفكا بالوخ، بفيروس كورونا المستجد. وأوضح مكتب رئيس الوزراء: «قرر رئيس الوزراء الخضوع للحجر هو وموظفيه لحين إتمام» تحقيق جار في شأن إصابتهم بوباء «كوفيد - 19». وقالت مصادر في مكتب نتنياهو، إن بالوخ كانت على مقربة من نتنياهو ووزراء ومستشارين لرئيس الوزراء في الأيام الأخيرة. من ناحيتها، أعلنت وزارة الصحة، أمس، ارتفاع عدد الإصابات إلى 4347 بينها 80 خطيرة، و16 وفاة. إلى ذلك، سلّط تقرير استخباري الضوء على التداعيات الاستراتيجية لانشغال إسرائيل بمكافحة الفيروس على الصعيد الداخلي والإقليمي، بالإضافة لانشغال الدول المحيطة بهذا الوباء.

ووفقاً لتقدير موقف أعدّه مركز أبحاث دراسات الأمن القومي، فإن التحدي الأول يتمثل في انهيار أنظمة في المنطقة، على خلفية الفشل في مكافحة الفيروس ما يعني حصول احتجاجات وفوضى. وأكد أن «انهيار أنظمة عربية صديقة» من شأنه تحويل مناطقها مصادر لتهديدات متواصلة ضد الدولة العبرية في المدى القريب، وقد يتدفق لاجئون إليها في حال تحقق هذا «السيناريو المتطرف».

أما الانعكاس الثاني، فهو حدوث تصعيد خطير على جبهة قطاع غزة، وقد يحدث ذلك لاعتقاد حركة «حماس» بأن إسرائيل لن ترد بشكل عنيف في هذه الفترة الحساسة، وقد تستجيب بسهولة لمطالب مدنية لأهالي غزة، أو حصول تدهور في نظام الحكم هناك، ما يزيد من مساحة عمل «الجهاد الإسلامي» وفصائل أخرى، ولكن في حال ساهمت الدولة العبرية في تأقلم الغزيين مع الوباء، فسينخفض تهديد تحقق ذلك السيناريو.

والخيار الثالث، يدور حول موجة عمليات دامية في الضفة الغربية، بينها عمليات خطف، في ظل الضائقة التي يعيشها السكان نتيجة التدهور الاقتصادي.

وبيّن التقرير أن تحقق ذلك السيناريو، مرتبط بتقليص السلطة من نشاطاتها ضد «مكافحة النشاطات المعادية لإسرائيل»، وكلما زادت الضائقة لدى السكان وإصابة عدد كبير من الأسرى بالفيروس، فمن شأن ذلك زيادة الدوافع للقيام بعمليات خطف. وفي ما يتعلق بالسيناريو الرابع، يدور الحديث عن إمكانية ترميم تنظيم «داعش» لبنيته التنظيمية في أعقاب انشغال الأنظمة المحيطة بمكافحته... فقد يعود بقوة للعراق وسيناء وسورية، كما أن انسحاباً أميركياً متعجلاً من العراق وسورية سيؤدي إلى خيارين: أولاهما عودة التنظيم لمعاقله، والثاني يتمثل في عودة النظام السوري للسيطرة على شرق سورية وعودة الإيرانيين للعمل بقوة هناك. كما تشمل السيناريوهات، سير «حزب الله» قدماً في مشروع الصواريخ الدقيقة، على اعتبار أن الضغط الذي تواجهه إسرائيل من الجائحة والانخفاض في القوى البشرية في صفوف جيشها، يمثل فرصة ساحة للبدء بإعداد خطوط إنتاج تلك الصواريخ على الأراضي السورية واللبنانية. ومن بين السيناريوهات أيضاً: إمكانية استغلال إيران للظرف العالمي والسعي إلى صناعة قنابل نووية، بالإضافة لإمكانية تعرض الدول العربية وإسرائيل لهجمات إلكترونية واسعة النطاق. ويضاف للسيناريوهات السابقة إمكانية وفاة زعماء في المنطقة نتيجة إصابتهم بالفيروس، وبالتالي تغير الخريطة السياسية. ودعا التقرير، الحكومة إلى أخذ السيناريوهات على محمل الجد وتركيز الجهود الاستخبارية على إمكانية تحقق إحداها على الأقل عبر تشخيص مسبق لضمان معالجة سريعة. من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي انه يتعامل مع انتشار الفيروس في الضفة من منظار عسكري فقط. وذكر موقع «واللا» الإلكتروني، أمس، أن الجيش يستعد «لسيناريوهات متطرفة يحدث فيها تدهور صحي وأزمة اقتصادية شديدة في مناطق السلطة الفلسطينية، تقود إلى تصعيد العنف الشعبي تجاه إسرائيل». وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، من جانبها، ارتفاع عدد الإصابات إلى 115، فيما قرر محافظ الخليل إغلاق المداخل والحد من حرية التنقل. وقررت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة ومواجهة «صفقة القرن»، إلغاء الفعالية المركزية لـ«يوم الأرض» واستبدالها بفعاليات رمزية.

 

Afghan Leaders End Political Impasse

 السبت 30 أيار 2020 - 6:24 ص

Afghan Leaders End Political Impasse https://www.crisisgroup.org/asia/south-asia/afghanistan/afgh… تتمة »

عدد الزيارات: 40,005,833

عدد الزوار: 1,105,263

المتواجدون الآن: 30