بعد التسريبات عن احتمال اعتذار الحريري..

تاريخ الإضافة الإثنين 14 كانون الثاني 2019 - 6:38 م    عدد الزيارات 371    التعليقات 0

        

لهذه الأسباب يتأخر تشكيل الحكومة في لبنان بعد التسريبات عن احتمال اعتذار الحريري..

ايلاف...ريما زهار... ما مدى صحة التسريبات الكثيرة عن احتمال اعتذار رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة وتكليف شخصية سنيّة تحظى بتوافق عربي وسوري وداخلي مكانه؟.

إيلاف من بيروت: لاحظ متابعون استمرار بث التسريبات عن احتمال اعتذار رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري تشكيل الحكومة وتكليف شخصية سنيّة تحظى بتوافق عربي وسوري وداخلي مكانه، وذلك على الرغم من نفي الحريري المتكرّر احتمال الاعتذار. تعقيبًا على الموضوع، تؤكد الإعلاميّة سعاد قاروط العشي في حديثها لـ"إيلاف" أن تشكيل الحكومة لا يمكن اعتباره أنه يواجه تعثرًا، وتاريخنا في تأليف الحكومات يبقى حافلًا، وقد تأخرت الحكومات السابقة كثيرًا لجهة تشكيلها، مع بعض الإعتكافات والفراغات التي شهدتها، وإذا نظرنا إلى مكونات الحكومة من أحزاب وطوائف ومذاهب، لرأينا أنه من الطبيعي أن يتأخر تشكيل الحكومة، لأنها كلها، أي الأحزاب والطوائف والمذاهب، تعتبر أن لديها حقوقًا يجب أن تنالها، ورغم عدم جواز تبرير ذلك، لكننا نبقى وطننًا غير سليم وغير معافى حتى اليوم، ولو كنا وطنًا مثاليًا وحتى عاديًا لما جرى ذلك، ونعاني من تبعات سنوات من الحروب والتقاتل والمشاكل الداخلية والخارجية، ومن الطبيعي أن نشهد تعثرًا في تشكيل الحكومة اليوم.

تفاؤل

تضيف العشي "رغم كل الإشكالات التي تحصل ورغم كل الضغوطات، هناك تفاؤل بتشكيل الحكومة اللبنانية، ولن تتأخر كثيرًا في تأليفها، لأنه إذا لم يسرعوا في ذلك سيفشل العهد، وتفشل الفرصة التي أعطيت لنا من أجل القيام مجددًا من السبات العميق الذي كان لبنان غارقًا فيه".

من المسؤول؟

وردًا على سؤال من المسؤول عن تعثر تشكيل الحكومة؟ تجيب العشي أن "الجميع مسؤول، مع تسمية الجميع ولا يمكن أن نلقي باللوم على طرف دون الآخر، الجميع مسؤول، فمنطقيًا يجب ألا ننكر مسؤولية الجميع".

الحريري والحكومة

ولدى سؤالها يبدو من جهة الحريري أنه يخفّض سقف شروطه ولا يضع فيتوات بوجه أحد، فهل هذا يساهم في تشكيل الحكومة قريبًا؟ تجيب العشي "هذا يساعد كثيرًا، والواضح أن الحريري يمرر أمورًا أكثر من غيره، ويتقبلها، ويتخطى أمورًا، لأنه يريد النجاح في العهد الجديد، وبعد إقصائه سابقًا عن رئاسة الحكومة، وبعد مشاكله المادية والضغوطات التي يعاني منها، كان لا بد أن يصل إلى رئاسة الحكومة، وأن يعود إلى ألقه ومجده وقوته التي حرم منها لفترة، وهو لذلك لا يصّعد، بل يتجاوز الأمور من خلال ليونته التي نشهدها". أما هل يمكن أن نشهد ليونة من الطرف الآخر بموازاة ليونة الحريري؟. فترى العشي أنه لا بد بنتيجة الأمور أن نصل إلى ليونة من الجميع، حتى نصل إلى الهدف المنشود، وشاؤوا أم أبوا على الجميع أن يتراجع خطوة أو اثنتين كي نصل إلى الحل المرتقب أي تشكيل الحكومة اللبنانية.

الثنائية الشيعية

ماذا عن الحديث عن امتعاض الثنائية الشيعية اليوم، وخصوصًا حزب الله، لذلك توضع العراقيل بوجه الحكومة؟، تلفت العشي إلى أن الأمر ليس بجديد، والثنائيات أصبحت كثيرة، منها الثنائية الشيعية المارونية، وغدًا قد نصل إلى الثنائية الشيعية السنية، والعراقيل إذا ما وجدت في طريق تلك الثنائيات لا بد من تذليلها، وتبقى العشي متفائلة، وكل العراقيل يكون أحيانًا مقصود إيجادها من أجل التوصل إلى حلول. وتؤكد العشي أن القرار الدولي والإقليمي هو أن يبقى لبنان مستقرًا بسبب النازحين فيه وكي لا يلجأوا إلى دول الغرب. ولا بد أن يتلقف السياسيون هذه الرسالة، ويقومون بتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن. هل تتوقعين شخصيًا ولادة الحكومة قريبًا، أم سنشهد تأجيلًا لها؟. تشير العشي إلى أنها لا ترتقب تأجيلًا كبيرًا لتشكيل الحكومة، ونحن بطريق الحل.

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,044,417

عدد الزوار: 6,932,097

المتواجدون الآن: 89