شيرازي: السعودية تتحد مع إسرائيل وتبث الفرقة والخلاف بين المسلمين

تاريخ الإضافة الثلاثاء 8 أيلول 2009 - 7:15 ص    عدد الزيارات 779    التعليقات 0    القسم محلية

        


اتهم آية الله ناصر مكارم شيرازي، أحد مراجع الدين الشيعة في إيران، السعودية امس، ببث «الفرقة والخلاف» بين المسلمين في العالم والتعاون مع إسرائيل وتحويل موسم الحج الى سفر ترفيهي.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «ارنا» عن شيرازي، قوله على هامش محاضرة دينية، ان السعودية أصبحت «عنـصرا لخلـق الخلافـات والنزاعات في كل مكان.. وهي تتحـد مع الكيان الصهيوني لكنها لا تتضامن مع المسلمين المخلصين وأتباع أهل البيت او تتعاطف معهم».
وأضاف شيرازي إن آثار هذه التصرفات السعودية «تلاحظ في کل مكان وزمان حيث أنها تدعم عناصر القاعدة والبعثيين الذين لا يؤمنون بالله ورسوله لكي يقتلوا المسلمين الشيعة في العراق». وتابع «في اليمن أيضا، يضع الوهابيون أيديهم بأيدي حكومة هذا البلد بهدف قتل المسلمين الشيعة الزيديين بالقنابل الفوسفورية، وکذلك في باكستان وأفغانستان ترتكب المجازر ضد المسلمين».
واعتبر شيرازي ان السعوديين حوّلوا «الحج الى سفر ترفيهي في بعض الاحيان بدلا من ان يكون بمثابة سفر لبناء الذات». ورأى انه «لو فهم معنى الحج بصورة صحيحة واستفيد منه کما ينبغي فانه سيزلزل أعداء الإسلام وسيؤدي الى تعزيز قوة المسلمين السياسية».
وفي وقت سابق، حمّلت طهران الرياض، مسؤولية تحديد مصير أحد مواطنيها المفقود في السعودية منذ ثلاثة أشهر، معربة عن أملها في معرفة مصيره بسرعة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقاوي، إن المسؤولين السعوديين أکدوا اختفاء الإيراني شهرام أميري في السعودية، مبدياً استغرابه «لتلكؤ» المسؤولين السعوديين في الرد بشأن تحديد مصيره.
من جهة اخرى، قالت مصادر دبلوماسية مصرية، ان الرئيس الجديد لمكتب رعاية المصالح المصرية في إيران علاء يوسف، سيغادر الى طهران يوم الجمعة المقبل لتسلم مهام منصبه، خلفا للسفير عمرو الزيات الذي أنهى فترة عمله في طهران.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية «مهر»، عن وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي، قوله لدى استقباله الزيات، انه «لا ينبغي أن تطغى بعض الخلافات الجزئية على الأجواء، وإن الإبداع الدبلوماسي يمكنه أن يضمن المصالح العليا للبلدان بشكل حكيم، ويجب عدم إعطاء الفرصة لبعض وسائل الإعلام غير المهنية بتشويه الأحداث».
بدوره، أعرب الزيات عن ارتياحه لإعادة تعيين متكي وزيرا للخارجية، موضحا أن تجربة متكي «يمكن أن توظف لتعزيز الأواصر بين البلدان الإسلامية والعربية».
(«السفير»، يو بي آي)


المصدر: جريدة السفير

Iran Briefing Note #10

 السبت 24 آب 2019 - 6:26 ص

Iran Briefing Note #10 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-peni… تتمة »

عدد الزيارات: 27,517,007

عدد الزوار: 667,756

المتواجدون الآن: 0