عون: على الوزراء الذين ستتم تسميتهم من حصة "التغيير والاصلاح" الإستقالة الفورية من أي حكومة تصدر بأسمائهم

تاريخ الإضافة الإثنين 7 أيلول 2009 - 6:21 م    عدد الزيارات 978    التعليقات 0    القسم محلية

        


علّق رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون على تقديم الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري تشكيلته الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان اليوم، فقال إن "ما تلقيناه اليوم من أخبار يدل على أن السيد سعد الدين الحريري لا يريد تأليف حكومة بل يريد التسلية واللعب بالتركيبة الوزارية وفق مزاجه". عون، وفي حديث الى "صوت المدى"، أكّد أنه "لن يقبل بتغيير المبادئ الديمقراطية التي ترتكز عليها العلاقات بين الأحزاب ورئاسة الوزراء"، معتبراً أن "الاعتداء على هذه المبادئ يجعلنا أمام محاولة مستحيلة إذ لا يجوز لأحد أن يسمي وزراء حزب يشارك في الحكومة، فتسمية الوزراء تعني أن هناك خروجاً عن المبادئ الديمقراطية، وإرادة فرض وزرائه عليه".

وتابع عون: "أمّا لجهة الناحية الثانية وهي توزيع الوزارات، فلا يمكن القبول بوزارات مرفوضة، وإذا أراد الحريري أن يخلق تقليداً جديداً فليفتش عن غيرنا ليؤلف الحكومة معه، وفي مطلق الأحوال المطلوب من جميع الوزراء الذين ستتم تسميتهم من حصة "تكتل التغيير والاصلاح"، المبادرة بالاستقالة الفورية من أي حكومة تصدر بأسمائهم".

وردًا على سؤال عن قول الحريري إنّه قدم تشكيلة تراعي التوازن وضرورة الإنسجام ضمن الفريق الحكومي، أجاب عون: "الانسجام ضمن الفريق الحكومي يكون عندما نحترم جميعاً الدستور والقوانين، فالانسجام ليس انسجاماً شخصياً، بل يتمّ من خلال احترام مبادئ ممارسة السلطة واحترام الدستور والقوانين وليس من خلال مافيات سلطوية موجودة في كل مكان تؤمن على مصالح المشاركين في الحكومة، هذا ما يؤسس للتفاهم، أما خلاف ذلك فهو إدعاءات".

وأضاف عون: "الحكومة ليست مصاهرة ولا بناء عائلة واحدة إنّما مجموعة ائتلافية ومجموعة ناس لا يشاركون في السياسية عينها لكنهم يلتقون حول الدستور والقوانين ومشاريع لمصلحة البلد"، معرباً عن اعتقاده أن "رئيس الجمهورية ميشال سليمان لن يوقّع مرسوم التشكيلة الحكومية التي تسلمها من الحريري"، مضيفاً: "ولكن نحن أيضاً علينا أن نوضح موقفنا لباقي أعضاء "تكتل التغيير والاصلاح" والسياسيين الذي ينتسبون إلينا، لأننا لا نريد أن نزيد الأخطار والمواجهات بل العكس، وعندما يعرف الشخص الموقف المسبق للفريق الآخر، لا يعود يفكر في هذا المشروع".

وإذ لفت الى ما أسماه "ادعاء فريق الحريري أن مطالب التكتل تعجيزية"، اعتبر عون أن "هذه المطالب هي أقل من حقوق التكتل، ولكن هناك محاولة سطو مستمر على هذه الحقوق منذ عشرين عاماً وستتوقف، ولا يتهمنَّ أحد لا بالعناد ولا بالتهرب من تأليف الحكومة، نحن نريد أن تتألف الحكومة الآن وليس غداً، لكن الارادة يجب أن تكون مشتركة وتحترم التوازن والحقوق لناحية العدد والأوزان السياسية ضمن المجموعة الحكومية". وختم عون مؤكداً أن "المعارضة متضامنة ولا يمكن أن تكرّس الخروج عن المبادئ الأساسية التي تحكم تأليف الحكومة".


المصدر: موقع لبنان الأن

Iran Briefing Note #10

 السبت 24 آب 2019 - 6:26 ص

Iran Briefing Note #10 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-peni… تتمة »

عدد الزيارات: 27,516,622

عدد الزوار: 667,752

المتواجدون الآن: 0