الجهاد» ترفض ممارسات «حماس» وحكومتها وبينها سلوك الأجهزة الأمنية وأسلمة المجتمع

تاريخ الإضافة الإثنين 7 أيلول 2009 - 7:13 ص    عدد الزيارات 4166    التعليقات 0    القسم عربية

        


غزة - فتحي صبّاح

كشفت مصادر فلسطينية موثوقة لـ «الحياة» أن لدى حركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين «ملاحظات كثيرة على ممارسات وسلوكيات» حركة «حماس» والحكومة المقالة التي تقودها في قطاع غزة. لكن المصادر نفسها أشارت الى أن «الجهاد» تمتنع عن توجيه انتقادات علنية لـ «حماس» خشية أن «تستغلها» السلطة الفلسطينية وحركة «فتح» في الضفة الغربية وتستخدمها ضدها.

وقالت المصادر إن «الجهاد ترفض الكثير من ممارسات حماس وحكومتها وأجهزتها الأمنية والمدنية المتعلقة بالشأن الداخلي، ومن بينها أسلمة المجتمع وفرض الحجاب على طالبات المدارس والمحاميات وغيرها من القضايا الاجتماعية»، و «ترى أن الوقت غير مناسب لممارسة مثل هذه الممارسات، وأن هذه ليست معركة الشعب الفلسطيني الذي يخوض معركته مع الاحتلال الإسرائيلي»، كما «تعتبر أن هذه الممارسات والقضايا مفتعلة، وأنها تفسخ المجتمع في ظل مرحلة التحرر الوطني ومواجهة الاحتلال».

وأوضحت أن «الجهاد لديها انتقادات كثيرة على الأداء الأمني لحكومة في غزة، ومن بينها طريقة التعامل اخيراً مع اعلان الإمارة الإسلامية في مدينة رفح وأعداد القتلى الذين سقطوا فيها». واستدركت بالقول إن «الجهاد ترفض أن توجه انتقادات علنية في هذا الشأن ايضاً». ودللت على ذلك بالتصريح المقتضب الذي أصدرته «الجهاد» بعد أحداث رفح وعبرت فيه عن أسفها لوقوعها، واعتبرت أنها تسيء الى المشروع الإسلامي برمته.

وقالت إن «هناك تباينات في مواقف قادة الجهاد عموماً ازاء سياسات ومواقف حماس الداخلية والمجتمعية وحتى السياسية والجهادية ايضاً، وأن تلك التباينات تبرز لدى عدد من قادة الحركة في غزة في شكل جلي». وأضافت أن «الجهاد تتفق مع كثير من الفصائل الرافضة ممارسات حماس، لكنها تفضل أن توجه لها انتقاداتها في لقاءات ثنائية، أو في أوقات مناسبة تختارها».


المصدر: جريدة الحياة

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن..

 الأحد 5 شباط 2023 - 6:48 ص

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن.. أحمد ناجي ملخّص: يعتمد أمن المملكة ا… تتمة »

عدد الزيارات: 116,702,858

عدد الزوار: 4,362,368

المتواجدون الآن: 92