أوباما في إفطار بالبيت الأبيض: المسلمون جزء لا يتجزأ من المجتمع الأميركي

تاريخ الإضافة الخميس 3 أيلول 2009 - 6:39 ص    عدد الزيارات 4229    التعليقات 0    القسم دولية

        


أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال إفطار تقليدي أقامه في البيت الأبيض، بمساهمات الأميركيين المسلمين في المجتمع الأميركي وفي إغناء الثقافة الأميركية، واصفاً الإسلام بأنه جزء لا يتجزأ من أميركا.
وقال أوباما في كلمة ألقاها خلال الإفطار الذي حضره العضوان المسلمان في الكونغرس النائب كيث إيليسون والنائب أندريه كارسون، ان مساههمات المسلمين في الولايات المتحدة كبيرة لدرجة لا يمكن إحصاؤها وهي متجذرة في نسيج المجتمع الأميركي.
أضاف ان "المسلمين الأميركيين ناجحون في مجال الأعمال والترفيه والفن والألعاب الرياضية والعلوم والطب. وفوق كل ذلك هم أهل ناجحون وجيران ناجحون ومواطنون ناشطون".
وقال الرئيس الأميركي أمام جمهور ضم وزير الدفاع روبرت غيتس والعدل إيريك هولدر والسيناتور ريتشارد لوغار، ان الدين الإسلامي هو جزء من أميركا وهو واحدة من الديناميات الاستثنائية والتنوع في المجتمع الأميركي.
أضاف "معاً لدينا مسؤولية تعزيز التواصل القائم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل"، وقال "هذا واحد من التزاماتي كرئيس ـ في الداخل والخارج. هذا أساسي لانطلاقة جديدة سعيت لها بين الولايات المتحدة والمسلمين حول العالم. سنجدد هذا الالتزام في هذا الشهر المقدس".
وقال ان "رمضان هو بالنسبة الى اكثر من مليار مسلم فترة تفان وتفكير عميق وهو وقت للخدمة والدعم للمحتاجين"، مشيرا الى ان افطار رمضان يحتفل به المسلمون الاميركيون "على موائد المطابخ وفي مساجد الولايات الاميركية الـ50".
ووجه أوباما تحية إلى المجند كريم خان الذي "ضحى بنفسه" حين مات في الخدمة العسكرية في العراق والتلميذة ناشالا هيرن التي ربحت الحق في ارتداء الحجاب في المدرسة، والطالبة بلقيس عبد القدير التي سجلت أكبر عدد من النقاط في تاريخ لعبة كرة السلة في ولاية ماساتشوستس بين جميع طلاب الثانويات.
ووجه أوباما تحية إلى محمد علي كلاي الذي لم يستطع الحضور والذي وصفه أوباما بأنه رجل يواصل النضال من أجل معتقداته.
ومن بين المدعوين الذين رحب بهم اوباما الطالبة بلقيس عبد القدير التي تميزت بتفوقها في لعبة كرة السلة، حيث سجلت اكبر عدد من النقاط في تاريخ لعبة كرة السلة في ولاية ماساتشوستس (شمال شرق) بين تلامذة الثانويات ذكورا واناثا.
وقال اوباما ان هذه الفتاة "قالت اخيرا لاحد الصحافيين: اريد ان اكون مصدر الهام للكثير من الشابات المسلمات اللواتي يرغبن بممارسة كرة السلة. كل شيء ممكن، بامكانهن هن ايضا فعلها". وتابع "بلقيس هي مصدر الهام ليس للشابات المسلمات فحسب، انها مصدر الهام لنا جميعا".
ووجه الرئيس تحية ايضا الى اليسون وكارسون وهما اول برلمانيين مسلمين في الكونغرس الاميركي.
وكان اوباما تعهد في رسالة وجهها الى المسلمين الاسبوع الماضي بمناسبة حلول رمضان بـ"اخذ اجراءات ملموسة" لتجديد العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي.
وقال الرئيس الاميركي يومها "اود ان اجدد التزامي ببداية جديدة بين اميركا والمسلمين في انحاء العالم"، واعدا بتقديم الدعم "الثابت" لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني استنادا الى مبدأ الدولتين، و"انهاء الحرب في العراق بطريقة مسؤولة".
وكان اوباما القى خطابا تاريخيا في جامعة القاهرة في حزيران (يونيو) الماضي اوضح فيه سياسة بلاده بالنسبة للشرق الاوسط وتعهد بإنهاء انعدام الثقة بين بلاده والمسلمين.


المصدر: جريدة المستقبل

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,253,971

عدد الزوار: 6,942,242

المتواجدون الآن: 112