انتشار واسع للجيش في مناطق السلسلة الشرقية وإجراءات أمنية مشددة على مخيمات النازحين واشتباكات على محاور محيط الطفيل

فيلتمان لـ"النهار": أيار 2008 لن يتكرر / 14 آذار: عون يُقرّ بتهديد الحريري!...عون يوجه رسالة يائسة إلى الحريري: بعد الشغور الرئاسي الفراغ الشامل مقبل..الادعاء: مرعي شريك بدر الدين في كل مراحل الجريمة

تاريخ الإضافة الجمعة 20 حزيران 2014 - 6:30 ص    عدد الزيارات 1982    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

فيلتمان لـ"النهار": أيار 2008 لن يتكرر / 14 آذار: عون يُقرّ بتهديد الحريري!
جلسة سابعة ولا نصاب ولا انتخاب لرئيس جديد للجمهورية ولا افق لاي احتمالات جديدة من شأنها وضع حد للفراغ الرئاسي. بل ان الظاهرة النافرة التي باتت تتكرر مع كل "لا جلسة" انتخابية تتمثل في طغيان الملف "المستدام" الآخر لسلسلة الرتب والرواتب ضاربة عرض الحائط حتى الشكليات في ايلاء الازمة الرئاسية الاولوية التي تستحقها.
ومع ان المعطيات الداخلية المتصلة بالازمة الرئاسية تدور بمجملها في حلقة مفرغة، فان ذلك لم يقلل اهمية مواقف جديدة لنائب الامين العام للامم المتحدة السفير الاميركي سابقا في لبنان جيفري فيلتمان في حديث خص به "النهار" على هامش المؤتمر الدولي لدعم الجيش الذي انعقد أول من أمس في روما وتناول فيه الوضع في لبنان والازمتين السورية والعراقية. وغلب على حديث فيلتمان ابرازه نقاطاً ايجابية قائمة حاليا في الوضع اللبناني "من غير ان اقلل شأن التحديات التي يواجهها لبنان او شأن العبء الذي ينوء تحته في ظل كرم اللبنانيين في استضافة مئات الالوف من اللاجئين السوريين"، معتبرا ان "الفضل يعود الى الشعب اللبناني في المحافظة على استقرار لبنان وامنه ووحدته على رغم كل شيء". وفي موضوع الازمة الرئاسية قال فيلتمان: "انا قلق وكلنا قلقون من الفراغ الحاصل في موقع الرئاسة الاولى"، لكنه استبعد "ان يواجه لبنان ثانية" ما واجهه في تجربة الفراغ السابقة عام 2008. واضاف: "اعتقد ان الجميع في لبنان تعلموا اولا من درس ايار 2008 وثانيا يدرك الجميع مدى الخطورة اذا جرت محاولة فرض قرار بالقوة في لبنان اليوم... لا اعلم كيف سيتم حل مسألة الفراغ في رئاسة الجمهورية ولكن لا اعتقد انه سيشهد حلا مماثلا لما حصل في ايار 2008 ولا اعتقد ان اي فريق لبناني يرغب في تعريض لبنان لخطر من هذا النوع".
ردود على عون
في غضون ذلك، صدرت على هامش الجلسة السابعة للانتخابات الرئاسية أمس ردود فعل واسعة من نواب قوى 14 آذار على الموقف الذي عبر عنه رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون مساء اول من امس في حديث الى قناة "OTV” وفيه انه أبلغ الرئيس سعد الحريري أنه يستطيع أن "يضمن له أمنه السياسي في لبنان، غير أنني أكدت له عدم قدرتي على ضمان أمنه إذا لم أكن في سدة المسؤولية". وقد اعتبرت اوساط في تيار "المستقبل" ان كلام عون يمثل "إقرارا غير مباشر بكون حلفائه، ولا سيما منهم "حزب الله" من غير أن يسميه، هم من يهددون أمن الرئيس سعد الحريري". وفي هذا، الاطار استند وزير الاتصالات بطرس حرب الى ما قاله العماد عون في هذا الصدد فطالب النيابة العامة التمييزية "الآن وفورا ان تتوجه الى العماد عون وتأخذ افادته لتحصل على المعلومات التي لديه حول من قتل رفيق الحريري وجبران تويني وبيار الجميل ومن حاول قتل بطرس حرب، واذا كان لدى الجنرال عون هذه المعلومات اتمنى عليه تزويدها للقضاء اللبناني كي لا يفهم من كلامه انها عملية تهويل".
اما رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجعـ فاكتفى بالتعليق على كلام عون بقوله: "لا احد يحمل الجنرال عون مسؤولية امن الرئيس الحريري الذي لم يطلب منه ذلك". واسف لقول البعض ان لقاء عون وجعجع ينهي الازمة الرئاسية، مؤكدا استعداده للقاء عون "ولكن ما الجدوى؟".
وافادت مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي ان رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط التقى أمس في العاصمة الفرنسية الرئيس ميشال سليمان في حضور وزير الصحة وائل ابو فاعور وجرى خلال اللقاء عرض للتطورات الاخيرة في لبنان والمنطقة.
مجلس الوزراء
الى ذلك، علمت "النهار" ان الاتصالات التي يجريها رئيس مجلس الوزراء تمام سلام تحضيرا لدعوة المجلس الى الانعقاد، أحزرت تقدما في انتظار جواب نهائي من فريق وزراء حركة"أمل" و"حزب الله" و"التيار الوطني الحر". وكان الرئيس سلام اجرى امس مشاورات هاتفية مع رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة واجتمع في السرايا مع الوزير سجعان قزي ممثلا الكتائب والوزيرين علي حسن خليل ومحمد فنيش ممثليّ "امل" و"حزب الله" والوزير جبران باسيل ممثلا "التيار الوطني الحر". وفي ضوء هذه المشاورات والاجوبة المنتظرة سيتخذ سلام موقفا بعد جلسة مجلس النواب اليوم بناء على المنهجية المقترحة لعمل مجلس الوزراء.
دوامة السلسلة
وعشية الجلسة النيابية المخصصة لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب اليوم، تكثفت اللقاءات والمحاولات للتوصل الى حل بالتوافق بين مختلف الافرقاء من شأنه ان يؤمن صيغة متوازنة بين تكاليف السلسلة والواردات التي تمولها وكان ابرز هذه التحركات اللقاء الموسع الذي عقد في مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري وضمه الى الرئيس السنيورة والوزيرين علي حسن خليل والياس بوصعب والنواب بهية الحريري وابرهيم كنعان وجورج عدوان وجمال الجراح. وقال النائب كنعان لـ"النهار" ان الاجتماع عرض "التوازن بين الواردات والنفقات وتوزعت الواردات بين الـ 1300 مليار ليرة التي اقرها المجلس سابقا تضاف اليها مبالغ من الكهرباء (350 مليارا) ورسم الاشغال للاملاك البحرية (65 مليارا) والرسم المقطوع على الشركات (85 مليارا) والبناء الاخضر (400 مليار). واشار الى ان 850 مليارا دفعت سابقا كغلاء معيشة واحتسبت في الموازنة المقدمة من وزارة المال"، مما يعني ان العجز تمكن من استيعاب نحو نصف المبلغ من دون تأثير سلبي على الاقتصاد" واعتبر ان "رفض السلسلة يصبح سياسيا".
في المقابل، قالت مصادر نيابية في قوى 14 آذار لـ"النهار" مساء امس ان الاتجاه هو الى عدم المشاركة في الجلسة النيابية اليوم بعد رفض الفريق الآخر التوصل الى تصور مشترك للواردات. واشارت الى ان تمسك قوى 8 آذار بالدرجات الست للمعلمين من شأنه إيجاد هوة بين الاسلاك ويضرب توازنها فضلا عن ان عدم الوضوح في ارقام الموارد من شأنه ان يضيف الى عجز مشروع الموازنة الذي قدمه الوزير علي حسن خليل والمقدّر بـ 7700 مليار ليرة عجزا جديدا مقداره نصف مليار دولار. وأكدت ان 14 آذار مصرّة على انجاز سلسلة تحقق العدالة بين الاسلاك والتوازن بين الواردات والنفقات بما لا يؤدي الى ضرب المالية العامة والاقتصاد الوطني وتجاوز الخط الاحمر المتعلق بالاستقرار النقدي.
وقال وزير العمل سجعان قزي ان مقاطعة نواب حزب الكتائب جلسة اليوم مرده الى عدم الاعتراف بدستورية الجلسات باعتبار ان المجلس حاليا هيئة ناخبة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
 
فيلتمان لـ"النهار": قلقون من الفراغ ولكن تجربة 2008 مستبعدة الحرب بين العراقيين محصلتها صفر وترابط مع الأزمة السورية
روزانا بومنصف
"لو اننا جلسنا معاً قبل ثلاث سنوات ونصف سنة واخبرنا احداً ما كانت ستكون سوريا عليه اليوم او الالام التي يعانيها العراق ثم توجه بالسؤال الي عما كان لبنان ليكون عليه اليوم، لكنت توقعت وضعا اسوأ بكثير مما هو عليه اليوم ". بهذه العبارة يستهل نائب الامين العام للامم المتحدة جيفري فيلتمان الذي التقيته على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الذي نظمته ايطاليا من اجل دعم الجيش اللبناني حديثه مع "النهار" التي خصها ببعض من وقته .
السفير الاميركي السابق في لبنان الذي اثار جدلاً كبيراً خلال مدة وجوده في لبنان حول شخصه ومدى التزامه لبنان وقضيته لا يزال وفي موقعه الاممي جاذباً محورياً للاعلام اللبناني الذي يهرع اليه لاستشفاف رؤيته للوضع استناداً الى ثقة بمتابعته بدقة كل ملفات المنطقة. يقول: "لا أود ان اقلل شأن التحديات التي يواجهها لبنان او من شأن العبء الذي ينوء تحته في ظل كرم اللبنانيين في استضافة مئات الالوف من اللاجئين السوريين. لكن اقول بصراحة ان الفضل يعود للشعب اللبناني في المحافظة على استقرار لبنان وامنه ووحدته على رغم كل شيء . انا قلق وكلنا قلقون من الفراغ الحاصل في موقع الرئاسة الاولى. ذلك ان استمرارية المؤسسات الدستورية هي عامل مهم في استقرار لبنان وامنه ووحدته. والآن يشكل الفراغ في احد اهم المواقع الدستورية في لبنان قلقاً. المرة الاخيرة استمر الفراغ في موقع الرئاسة الاولى ستة اشهر وتم ايجاد حل له بعد عنف طاول شوارع بيروت. لا املك كرة سحرية تسمح لي بتوقع المستقبل بدقة ولا احد يستطيع ذلك. لكن لا اعتقد ان لبنان سيواجه هذا الوضع ثانية. اعتقد ان الجميع في لبنان تعلموا اولا من درس أيار 2008 وثانياً يدرك الجميع مدى الخطورة اذا جرت محاولة فرض قرار بالقوة في لبنان اليوم. فالوضع الامني في لبنان أبعد من ان يكون مثالياً مع هجمات ارهابية واغتيالات كاغتيال صديقي محمد شطح وحوادث عبر الحدود تذكرنا دوما بحقيقة ما هو الوضع عليه. لكنه افضل بكثير مما كان سيكون عليه. واعتقد ان كل الافرقاء الاساسيين في لبنان يقرون بانه مصلحة مشتركة للجميع العمل ما أمكن من أجل المحافظة على الأمن. لا اعلم كيف سيتم حل مسألة الفراغ في رئاسة الجمهورية، يقول، لكن لا اعتقد انه سيشهد حلاً مماثلاً لما حصل في أيار 2008 ولا اعتقد ان اي فريق لبناني يرغب في تعريض لبنان لخطر من هذا النوع".
عن مخاوف لبنان الجديدة مما يحصل في العراق يعرب فيلتمان عن اعتقاده ان "الخوف نتشارك فيه جميعاً وان تكن مخاوف اللبنانيين مبررة ومباشرة نظراً الى قرب الجوار. لدينا مخاوف مما يحصل في العراق وننظر بهلع لما يحصل في سوريا منذ ثلاث سنوات. أمل ان يحفز ما يدور في العراق جهدا اكبر من أجل ان يلتقي المجتمع الدولي حول معايير اساسية من أجل حلً في سوريا ومن أجل حل في العراق. لا اعتقد انه يمكن الحديث عن العراق وحده او عن سوريا وحدها. بل أرى ان المشكلتين مترابطتان ومتداخلتان".
رداً على سؤال عن غياب تحرك لمجلس الامن حول التطورات العراقية يقول انه كانت "هناك مشاورات في مجلس الامن حول العراق وان الامين العام للامم المتحدة تحدث الى الاعضاء الاساسيين كما ان هناك الممثل الخاص للامين العام في العراق نيكولاي ملادينوف وزير الخارجية والدفاع سابقاً في بلغاريا يعمل مع مختلف الافرقاء في العراق. لكنك على حق ان مجلس الامن لم يكن في قدرته ولا أعتقد انه سيتمكن من فرض اي حل في العراق. لكن لنأمل ان يتمكن مجلس الامن والاعضاء الاخرون في الامم المتحدة والامين العام من تأمين نوع من الزخم الذي يمكن ان يؤدي الى حل للعراق. لكن لا يمكنني ان اتوقع ما قد يحصل على هذا الصعيد".
حول اعتقاد كثر ان ما يحصل في العراق هو الى حد ما بداية حرب طويلة بين السنة والشيعة قال: "هذا يبدو لي تفكيراً محصلته صفر اي ان فريقا يمكن ان يربح من خسارة فريق آخر. يجب ان نعمل مع العراقيين لمساعدتهم على ادراك ان معادلة محصلتها صفر لن يؤدي الى اي حل في العراق. واعتقد ان هذه المعادلة موجودة بين الطوائف في العراق وتنطوي على خطورة كبيرة كما نشهد كل يوم".
عن غياب اي مبادرة او تحرك على الصعيد الدولي بعد فشل مؤتمر جنيف 2 حول سوريا، لا يوافق فيلتمان ان ليس هناك اي تحرك او جهد. "أوافق على واقع ان تحرك المجتمع الدولي للعمل جماعياً لم يكن فعّالاً. أقبل هذا التحديد لكن لا اوافق على ان لا جهد فعلياً يمارس على هذا الصعيد. إذ ان الامم المتحدة تعمل على جبهات عدة احدها هو جهود تقديم المساعدات الانسانية للجماعات والاشخاص في داخل سوريا كما خارجها في دول الجوار ومنها لبنان. وقد واجهنا عقبات عدة في ايصال المساعدات خصوصاً داخل سوريا لكن توصلنا الى مساعدة ملايين الاشخاص ودعمهم. وهذا أحد أهم أوجه عمل الامم المتحدة على الصعيد الانساني وحققنا نجاحات اذ اننا نتحدث عن اشخاص حقيقيين لديهم حاجات حقيقية. الوجه الآخر الذي عملنا عليه هو دعم لبنان. والمؤتمر الذي دعت اليه ايطاليا دعماً للجيش اللبناني هو مثال على دعم المجموعة الدولية للبنان والتي اعلنها الأمين العام في أيلول الماضي مع الرئيس ميشال سليمان. فالامم المتحدة تركز على كيفية مساعدة لبنان على المحافظة على استقراره ووحدته.
وهناك الى جانب ذلك التفكير في اليوم التالي. يوماً ما سيصمت السلاح في سوريا وستنتهي الحرب لأن الحروب تنتهي في وقت ما. نريد عندئذ ان نكون مهيئين لتقليل الفترة بين انتهاء الحرب وبدء اعادة الاعمار. وهناك محادثات مع البنك الدولي في شأن تحديد التحديات من أجل ان يتمّ تسريع انطلاق اليوم التالي.
أدرك انك تتطلعين الى ما يحصل على الصعيد السياسي. كما تعلمين فقد استقال الموفد الأممي الى سوريا الأخضر الابرهيمي في أيار الماضي. والامين العام يوظف الوقت الراهن للتفكير وهناك جلسات جدّية عقدت في الامم المتحدة لهذا الغرض لأن المسألة لم تعد من يحل محل الابرهيمي فحسب بل ما هو الدور الذي سيضطلع به. المنطقة مقسمة راهنا على نحو رهيب والمجتمع الدولي منقسم. حاولنا جاهدين توظيف الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة وبين الوزيرين سيرغي لافروف وجون كيري قبيل جنيف 2 للبناء عليه من أجل حل سياسي في سوريا ولم ينجح ذلك. والآن يجب البحث في سبل تجاوز الانقسامات في سوريا والانقسامات في العراق وفي المنطقة وفي المجتمع الدولي لأن الامم المتحدة تقوى بمقدار ما تستطيع ان تبني اجماعاً دولياً. والأمين العام يفكر راهناً في الادوات الممكنة من اجل خلق هذا الاجماع. هناك أمور كثيرة أتمنى لو كنا نستطيع القيام بها على غرار فرض حظر الاسلحة او فرض عقوبات على اناس يرتكبون فظاعات انسانية او امورا مماثلة. أتمنى ذلك لكن لا نستطيع لاننا في حاجة الى الوحدة في مجلس الأمن الذي يملك مسؤولية المحافظة على ادارة الامن والسلام وهو منقسم اليوم. لذلك ينبغي البحث عن أدوات أخرى لبناء اجماع دولي. اذ انه من المحزن جداً مشاهدة ما يحصل في سوريا والآن في العراق مع ادراك ان ما قمنا به حتى الآن لم يكن كافياً لوقف اراقة الدماء. لكن أؤكد لك التزام الامين العام متابعة البحث عن السبل الآيلة الى ذلك".
 
انتشار واسع للجيش في مناطق السلسلة الشرقية وإجراءات أمنية مشددة على مخيمات النازحين
المصدر: بعلبك – "النهار"
بما ان المنطقة الحدودية على السلسلة الشرقية هي منطقة تجمع للمسلحين ومنطلق لعمليات الخطف والسلب، أحكمت وحدات من الجيش من فوج المجوقل واللواء الثامن سيطرتها على مزيد من التلال الاستراتيجية والحساسة في جرود المنطقة الممتدة من معربون الى بعلبك وصولا الى عرسال، معززاً مراكزه وحواجزه للحد من تحركات المجموعات المسلحة وخصوصا بعد فرار اعداد كبيرة من المسلحين خلال اليومين الأخيرين من بلدة طفيل وجرود رنكوس وقارة ورأس المعرة في اتجاه الرهوة والزمراني في جرود عرسال.
وشاركت في العملية وحدات كبيرة من الجيش التي انتشرت في اكثر من منطقة وسط تغطية جوية من المروحيات. ويتوقع أن تستمر العملية حتى بسط السيطرة الأمنية على السلسلة الشرقية. كذلك كثف الجيش اجراءاته الأمنية المشددة على مخيمات النازحين السوريين في وادي حميد وداخل البلدة حيث دهمت قوة من فوج المجوقل بالاشتراك مع مخابرات الجيش المخيمات مما ادى الى توقيف عدد من السوريين إضافة الى تسيير دوريات بحثا عن مسلحين ومطلوبين.
وكانت وحدات الجيش السوري النظامي المنتشرة أحبطت ليل أمس عملية تسلل لمجموعة مسسلحة تابعة لـ"جبهة النصرة" الى منطقة جوسيه الحدودية والعسكرية التي تحت سيطرة الجيش السوري النظامي والمحاذية لمنطقة القاع، مما أدى الى اشتباكات مسلحة بين الطرفين ووقوع قتيلين وخمسة عشر جريحا في صفوف المسلحين نقلوا الى مستشفى ميداني في بلدة عرسال لتلقي العلاج.
وفي المجال نفسه، أصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بياناً، جاء فيه:" نفذت قوى الجيش صباح اليوم (أمس) عملية تفتيش واسعة في جرود منطقة عرسال ومخيمات اللاجئين السوريين، بحثاً عن المسلحين والمطلوبين. وتأتي هذه المهمة في إطار الإجراءات الأمنية المتواصلة التي يقوم بها الجيش لضبط المناطق الحدودية الشرقية والحفاظ على استقرارها".
 
اشتباكات على محاور محيط الطفيل
بيروت - «الحياة» - شهدت الحدود اللبنانية - السورية عند السلسلة الشرقية وعلى محاور محيط بلدة الطفيل اللبنانية المتداخلة أراضيها مع الأراضي السورية، ومحاور سهل رنكوس السوري المقابل للبلدة، اشتباكات عنيفة من السابعة صباح أمس.
وفي جرود عرسال، واصل الجيش اللبناني مداهمة مخيمات للنازحين السوريين، وسيرت دوريات بحثاً عن مسلحين ومطلوبين. وأعلنت قيادة الجيش - مديرية التوجيه لاحقاً أن «عملية التفتيش في جرود منطقة عرسال ومخيمات للنازحين، تأتي في إطار الإجراءات الأمنية المتواصلة التي يقوم بها الجيش، لضبط المناطق الحدودية الشرقية والحفاظ على استقرارها».
محاكمة موقوف أردني أنشأ في قطر جمعية لمساعدة نازحين في لبنان
وفي السياق، افاد موقوف أردني اثناء محاكمته أمام المحكمة العسكرية بتهمة «الانتماء الى تنظيم مسلح للقيام بأعمال ارهابية بواسطة المتفجرات»، ان عناصر مسلحين «خطفوه في منطقة بعلبك على مرأى من عناصر مخابرات الجيش اللبناني واقتادوه الى مزرعة قبل ان يسلموه الى مخابرات الجيش اثناء قيامه بتوزيع مواد غذائية على النازحين السوريين». وقال الاردني محمود فريد صالح انه انشأ مع آخرين في الدوحة «جمعية شام» التي استحصلت على ترخيص من الدولة القطرية وتهدف الى جمع مساعدات مالية عبر مصرف في الدوحة لشراء مواد غذائية وتوزيعها على النازحين السوريين. وأكد «عدم قيامه بأي نشاط امني في لبنان، وسبق ان دخل الى لبنان وقدم مساعدات للنازحين من دون ان يتعرض له احد. ونفى ارتباطه بأي اشخاص مطلوبين للعدالة في لبنان.
 
"طبخة السلسلة" تنتظر جواب السنيورة وبهية الحريري مع الدرجات الست الاجتماع الموسَّع لم يحسم الخلاف و8 آذار لا ترى ضرورة للـ TVA
النهار...منال شعيا
خارج ساحة النجمة يُدرس الملف الرئاسي، هذا اذا كان لا يزال ثمة ملف رئاسي. فهذا الاستحقاق بهت الى درجة ان الجلسات المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية، تتحول جلسات تحضيرية لبت معضلة سلسلة الرتب والرواتب.
لا جديد في ملف الرئاسة سوى تأجيل الجلسة السابعة الى ما بعد اسبوعين، اي الى ظهر الاربعاء في 2 تموز المقبل. وبالامس، خفت حماسة النواب اذ لم يحضر سوى 62 نائبا، فيما كان العدد سابقا يقارب السبعين نائبا.
وكعادته، تحدث عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب ايلي كيروز ناهلا من "الدستور اللبناني الذي كرّس موقع الرئاسة ورئيس الدولة كرمز لوحدة الوطن"، وشدد على ان "الشغور في موقع الرئاسة يؤدي الى المس بهذا الموقع"، سائلا "هل من مصلحة المسيحيين تكريس الخلل والتمادي فيه؟"
وأشار الى أن "اضعاف الرئاسة هو اضعاف للدور المسيحي والشغور هو قمة الضعف، فهل المطلوب من فريق لبناني الامعان في دك الاسس، وهل يريد بعض المسيحيين إحداث تهجير سياسي والاستمرار في الفراغ عبر اقصاء انفسهم بأنفسهم عن السلطة؟"
واعتبر أن "مسيحيي التعطيل يرتكبون خطيئة عظيمة"، لافتا الى أنه "من الوهم التفكير بمخارج غير منطقية كالذهاب الى الانتخابات النيابية قبل الرئاسية"، مؤكدا أن "المسيحيين يحتاجون الى رئيس يشبههم ولا يحتاجون الى رئيس ينقلب على ثوابتهم ونضالهم".
كرة السلسلة
و"نضال" النواب كان بالامس في مكان آخر. كأن لا شغور في الرئاسة ولا تأجيل لجلسات متكررة. جهودهم واتصالاتهم انصبت على مأزق سلسلة الرتب والرواتب. وكل التسريبات كانت تشير الى ان ثمة اتجاها الى الانتهاء من هذه الكرة قبل حلول رمضان، وان الاتصالات والاجتماعات الاخيرة احدثت نوعا من التقدم، وإن كانت الفجوة الاساسية لا تزال قائمة.
وكما بات معلوما، فان العقد كانت ثلاثا: الدرجات الست، نِسَب العسكريين، والضريبة على القيمة المضافة.
في ساعات ما قبل الظهر، اتجهت الاجواء الى خفض الدرجات الست الى ثلاث، وتقسيط السلسلة على سنتين، وخفض نسب العسكريين، مع ابقاء الخلاف على موضوع الـTVA، بين مطالب برفعها الى 15 في المئة على الكماليات او زيادتها 1 في المئة على كل المواد.
هذه المعلومات كانت لا تزال تحتاج الى تأكيد او نفي، فكانت الاجتماعات تتوالى في مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري. اولا اجتمع بالرئيس تمام سلام، وثانيا التقى النائبة بهية الحريري، في حضور وزير المال علي حسن خليل، قبل ان ينهي لقاءاته باجتماع موسع ضم الرئيس فؤاد السنيورة والوزيرين علي حسن خليل والياس بو صعب والنواب بهية الحريري وابرهيم كنعان وجورج عدوان وجمال الجراح.
واذا كانت كل الاجتماعات السابقة دلت على ان السلسلة لا يمكن ان تسير من دون السنيورة، وان موقف الاخير لطالما شكّل الاساس في اي ملف مالي شائك، فان موقف الحريري المتمايز شكّل بدوره نقطة الانطلاق خلال الاجتماع الموسع.
ففي الشكل، استمر الاجتماع اكثر من ساعتين. وفي المضمون، علمت "النهار" انه خلال اكثر من ساعة ونصف ساعة، تركز النقاش على مسألة الدرجات الست. وهنا، خاض كنعان والحريري وخليل وبو صعب المعركة. هم أصرّوا على ابقاء الدرجات الست.
ولتدعيم موقفهم، استعانوا بأرقام خليل، وتوصلوا الى ان "هناك توازنا دقيقا جدا بين الايرادات والنفقات". وبالتالي "لماذا القلق والخوف من السير بهذه الدرجات، ما دام لا فارق او اختلال في هذا التوازن؟"
وتوجه هذا الفريق الى السنيورة بالقول: "ما دام التوازن متوافرا، لماذا سنتحدث عن زيادة الضريبة على القيمة المضافة؟"
فردّ السنيورة: "أخاف ان نكون نقع في "الجورة"، فالدولة كلها عاجزة. وفي الاساس، فاننا سنحتاج الى الضريبة على القيمة المضافة، اذا لم يكن للسلسلة فلشيء آخر، لانها تساعد وتشكل عنصرا مهما".
فأجاب كنعان: "اذاً فلنسر اليوم بالسلسلة، ونترك هذه الامور لمناقشة الموازنة".
كانت كل القنوات تتحرك. الا ان الحريري غادرت الاجتماع قبل نهايته، واكتفت القول: "المباحثات لا تزال مستمرة".
قالت الحريري كلمتها امام المجتمعين، وتوضّح اكثر موقفها. الا ان السنيورة كان يريد التشاور اكثر مع مختلف الكتل الحليفة، فأمهل المجتمعين بعض الوقت، قائلاً لهم: "نحو ساعتين"، حتى يأتي بجواب نهائي.
على هذا الاساس، انتهى الاجتماع، من دون التوصل الى اتفاق حاسم، سوى انه اعيد الكلام مجددا على الدرجات الست، وان لا حاجة، وفق الارقام، الى الضريبة على القيمة المضافة. ووضع فريق 8 آذار كرة السلسلة في ملعب 14 آذار.
تقدّم في الأرقام؟
السنيورة قال بعد الاجتماع: "لا تزال الامور قيد المناقشة حول السلسلة"، لافتا إلى انه "من الممكن الا يكون هناك اقرار للسلسلة في جلسة الغد (اليوم)".
وأوضح انه "سيكون هناك الليلة تداول بين الجميع"، وقال: "عام 1998 أقرت السلسلة بكاملها وتم التداول فيها بين كل الكتل وجرى اقرارها بمادة وحيدة. نحن ملتزمون اقرار السلسلة لكن على اساس العدالة بين الاسلاك وخفض حجم الانفاق وان تكون فيها الواردات التي تؤمن التوازن".
وما لم يقله السنيورة عن مصير الجلسة، قاله خليل: "لم نتطرق خلال الاجتماع الى حضور كتلة المستقبل الجلسة".
ولفت الى أنه "سجلنا تقدما ملموسا في موضوع ارقام سلسلة الرتب التي كانت موضع نقاش، سواء في موضوع الواردات أو في موضوع النفقات"، مؤكدا انه "اقتربنا جدا من التوازن".
اما بو صعب فقال: "إذا لم نستطع الدخول إلى اقرار السلسلة فهناك مشكلة أكبر من السلسلة"، مؤكدا ان "الإيرادات للسلسلة باتت موجودة ومؤمنة".
وشدد على اننا "مصرون على الدرجات الست ومتمسكون بمطلبنا وإذا وصلنا الى خلاف عليها، فعلى الجميع أن يصوتوا عليها"، وقال: "لا نقبل بالثلاث درجات ويجب أن نتفق قبل الدخول الى المجلس".
وتلاه كنعان قائلا: "توصلنا الى توازن دقيق جدا بين الواردات والنفقات. هذا الاتفاق لا يسمح بأن نختلف على الارقام او ان يكون هناك اي تهديد او انعكاس سلبي على الاقتصاد او الخزينة، لا سيما أننا أخذنا أرقاما في أسوأ تقدير".
وتابع: "ما توصلنا اليه بالنقاش تقنيا يشمل الست درجات للأساتذة وزيادة نسبية للعسكريين وحقوق الإداريين كما كانت في اللجنة الأخيرة".
وختم: "لا سبب لعدم اقرار السلسلة حتى لو بقي بند لم نتفق عليه فيمكن ان نصوّت عليه".
ووقت قذفت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي كرة السلسلة الى المجلس، في ليلة لا ضوء فيها، تاركة اياها "تغلي" في اروقة المجلس وعلى خط الكتل النيابية، فان ميقاتي نفسه لا يبدو اليوم متحمسا لاقرارها، هو قال بالامس: "ما تم اقتراحه من ايرادات لتمويل السلسلة ليس محسوما، أي أنه يمكن جبايته هذا العام، في حين ان هناك متوجبات للسلسلة يجب دفعها هذا العام. أضف الى ذلك ان عجز الخزينة المقدّر هذا العام يبلغ نحو 7660 مليار ليرة، وانا اخشى ان يؤثر أي عجز إضافي على تصنيف لبنان لدى المؤسسات الدولية".
وختم: "عدم مشاركتي السابقة في جلسات اقرار السلسلة عائد الى رفضي مقاربتها في هذا الشكل، وحتى اللحظة، لا يزال الموضوع بين أخذ ورد، ولا بوادر اتفاق نهائي في شأنه".
اذاً، هي ساعات الليل قد توضح صورة الجلسة اليوم، والتي لا تزال قاتمة. فاما اتفاق وعقد جلسة، واما لا اتفاق فلا نصاب اليوم. اذ يبدو ان "طبخة" السلسلة لم تستوِ بعد. وقد تتوضح فيها مواقف الكتل، لا سيما كتلة "القوات اللبنانية" التي خرجت محرجة من اجتماع امس، فعينها على كتلة "المستقبل" الحليفة، والعين الاخرى على ضرورة اقرار السلسلة، فيما كتلة الكتائب وحدها حسمت موقفها من اللحظة الاولى، ولم تدخل في بازار المفاوضات: "لا تشريع في ظل الشغور الرئاسي". ويبقى السؤال: " ما مصير السلسلة وما مصير تصحيح الامتحانات الرسمية؟" مجددا، الطلاب في "بوز المدفع".
 
عون يوجه رسالة يائسة إلى الحريري: بعد الشغور الرئاسي الفراغ الشامل مقبل
بيروت -”السياسة”:
نفى العماد ميشال عون الاتهام الموجه إليه, بأنه صاحب مقولة “أنا أو لا أحد”, فيما جاءت كل مواقفه لتؤكد صحة الاتهام, وتضيف أدلة جديدة ضده.
وقالت مصادر إن عون قال في مقابلته التلفزيونية الأخيرة مدافعاً عن نفسه “إنه كان وقت انتخاب الرئيس ميشال سليمان الأقوى مسيحياً وهذا غير مؤكد, وأنه لا يزال الأقوى حالياً وهذا غير صحيح على الإطلاق, وفقاً للانتخابات المتتالية النقابية والطلابية وغيرها, التي يخسرها كلها أمام تحالف قوى 14 آذار وخصوصاً المسيحيون منهم”.
وأضافت “لأن عون يعرف هذه الحقيقة, فإنه يقفز إلى خلاصة أخرى وهي أن الرئيس سينتخب بتسوية توصل الأقوى أي هو, وهنا يأتي التناقض ويكشف رهانه الحقيقي على صفقة خارجية يكون حزب الله, عبر راعييه الإقليميين طهران ودمشق, طرفاً فيها, ليصل إلى سدة الرئاسة, ثم يقول إنه لا ينتظر الخارج أو إنه لا يشحذ الرئاسة”.
ورأت أن هدف عون من اطلالته الإعلامية تشير إلى أمرٍ واحد هو “توجيه رسالة إلى الناخب الأكبر في لبنان الرئيس سعد الحريري, بأن قواعد اللعبة تغيرت, بعد أن نفد صبره وبدأ يفقد الأمل في الوصول إلى الموقع المسيحي الأول”.
وأوضحت أن في البداية وقبل 25 مايو الماضي كان عون “ينتظر جواب الحريري لتأييده كمرشح وفاقي مزعوم, وحالياً فإن الانتخابات الرئاسية بالنسبة للأول ألغيت ولم تؤجل, لإعادة إجرائها, حيث قال عون إنه لإعادة تكوين السلطة, يجب وضع قانون جديد للانتخابات النيابية, ثم إجراء الانتخابات لعل المجلس النيابي المقبل يؤمن ميزان قوى مختلف”.
وتساءلت إذا “كان عون قال إن مجلس النواب الحالي غير شرعي, فكيف يعول عليه لإقرار قانون انتخابي جديد”, معتبرة أنه “لو كان يريد أن ينسجم مع نفسه, لدعا إلى إجراء الانتخابات وفقاً للقانون النافذ حالياً”.
ولفتت إلى أن عون يتخبط في هذه النقطة “لأن ما يريده في الاستحقاق الرئاسي يريده أيضاً في انتخابات البرلمان, أي صفقة ما تؤمن حصوله وفريقه على أكثرية نيابية, فكيف السبيل إلى ذلك, وهل يراهن هنا أيضا على دعم الحريري في هذا السبيل?”.
وأكدت أن “عون تجاهل ويتجاهل على الدوام النائب وليد جنبلاط وكتلته الوسطية, حيث سعى إلى تفاهم مع الحريري في الموضوع الرئاسي, ليحاول أن يغريه بقانون انتخابي يحجم جنبلاط وينهي دورة كبيضة القبان, ولكنه يطلب ذلك من الحريري مهدداً, تارة بانتخابات رئاسية من الشعب مباشرة, وتارة بالعودة إلى الاقتراح الأرثوذكسي, وطوراً بالدعوة عبر بعض حلفائه إلى مؤتمر تأسيسي”.
 
الرئاسة و«السلسلة» من تأجيل إلى آخر وكلام عون يُثير موجة ردود
الجمهورية...
الانتخابات الرئاسية والسلسلة من تأجيل إلى آخر مع فارق وحيد وأساسي هو أنّ الهوّة في القضية الاجتماعية بدأت تضيق وتنحسر تدريجاً، ما يؤشّر إلى حلول مرتقَبة، فيما الهوّة في القضية الرئاسية ما زالت على حالها، خصوصاً بعد المواقف التي أطلقها رئيس تكتّل «الإصلاح والتغيير» العماد ميشال عون وأكّد فيها أنّه الأقوى ولا رئيسَ غيره، قاطعاً الطريق أمام أيّ تسوية رئاسية إلّا على شخصه، ما يعني استمرار الفراغ حتى إشعار آخر.
وفي موازاة مواقف عون التي استجلبت ردوداً واسعة واستفزّت «المستقبل»، تَشخص الأنظار إلى اللقاء بين رئيس تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب «التقدمي الاشتراكي» النائب وليد جنبلاط مساءَ غد الجمعة، خصوصاً في ظلّ التقاطع المستجدّ في مقاربة ملفّات المنطقة بين الرجلين نتيجةَ التبدّل الملموس في خطاب جنبلاط ومواقفِه. ولكنّ الحراك المحَلي، على أهمّيته، لا يخرج عن سياق تقطيع الوقت، بانتظار جلاء صورة المشهد العراقي الذي استقطب كلّ الاهتمام الدولي والإقليمي واللبناني، حيث إنّ ساعة الاستحقاقات في لبنان سيُصار إلى تثبيتها قريباً على توقيت التطوّرات العراقية، ما يعني خروجاً من الجمود الذي طبعَ المرحلةَ الماضية باتّجاه تسويات على طريقة تأليف الحكومة تمدّ الوضعَ اللبناني بجرعة وافية من التهدئة والاستقرار تُجنّبه الانزلاق إلى العنف والفوضى.
وفي هذا السياق لفتَ ما أعلنه البيت الأبيض من أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما يواصل مشاوراته حول كيفية التعامل مع تقدّم الجهاديين السُنّة في العراق، ولا يستبعد أيّ خيار باستثناء إرسال قوات على الأرض، فيما كشفَ رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي، الجنرال مارتن ديمبسي، أنّ الولايات المتحدة استلمت طلباً من الحكومة العراقية لدعمها بقوّة جوّية، في وقت رأت السعودية أنّ الأوضاع توحي بحرب أهلية، وأكّدت إيران أنّها ستبذل كلّ ما في وسعها لحماية الأماكن المقدسة.
ظلّت مواقف عون الأخيرة في دائرة الضوء، لا سيّما لجهة إعلانه أنه يضمن للرئيس سعد الحريري أمنَه السياسي إذا انتُخِب رئيساً للجمهورية، وهي استدعَت ردوداً بالجملة من نوّاب «المستقبل»، ومن أبرزهم النواب: احمد فتفت، عمار حوري، سيرج طورسركيسيان وعاطف مجدلاني فيما طلب وزير الاتصالات بطرس حرب من النيابة العامة التمييزية ان تأخذ إفادته حول ما صرّح به عن أمن الحريري». أمّا رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع فأكّد أن لا أحد يحمّل عون مسؤولية أمن الحريري، وحتى الحريري لا يطلب منه ذلك، والموضوع غير مطروح.

حمادة

وقال النائب مروان حمادة لـ»الجمهورية»: «إنّ البحث عن قوانين جديدة وآليات هجينة لانتخاب رئيس الجمهورية ليس إلّا هروباً إلى الأمام. فلا انتخابات نيابية ولا انتخابات بلدية ولا انتخابات اختيارية ولا أيّ نوع آخر قبل الانتخابات الرئاسية، لأنّ العودة الى مهزلة 1988-1989 قد تجرّ لبنان الى حروب إلغاء جديدة تلغي الجمهورية وتلغي الوطن.

إنّني لا أفهم كيف يدّعي العماد عون انّ مجلس النواب غير شرعي، وهو يسعى الى فرض انتخابه هو عليه، كذلك لا أفهم ان يتفاوض مع الرئيس سعد الحريري او اطراف أخرى، وهو يلمّح أنّه الضامن الوحيد لحياتهم، وكأنّه يوحي بأنّ القاتل في لبنان هو حليفه.  إنّ بلوغ رئاسة الجمهورية لا يكون بادّعاء التمثيل الوحيد للّبنانيين عموماً وللمسيحيين خصوصاً.

وعن لقاء الحريري – جنبلاط أكّد حمادة انّ موعده تحدّد يوم غد الجمعة، في ضوء الأجندة الخاصة للرئيس الحريري وللوزير جنبلاط، ولم يكن الجواب على عون من شروطه، بل السعي المشترك لإيجاد حلول بديلة للمأزق الحالي، فجدول عشاء العمل مفتوح على كلّ المواضيع المحلية والتطوّرات الإقليمية.

شمعون

بدورِه، وصفَ رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون كلام عون بأنّه كلام غير مسؤول و»حَكي ما يبنحكى»، واقترحَ عليه أن يتطوّع في جهاز أمنيّ ما.وقال شمعون لـ»الجمهورية»: «سمعتُ في حياتي تصريحات، لكنّني لم أسمع تصريحاً «أجدَب» من هَيك، وكأنّ الأمن في يده.

وخاطبَ شمعون عون بالقول: «إذا كنتَ تمسك بالأمن فلماذا حصلت إذن كلّ هذه المشاكل الأمنية، وأنت الذي تعتبر نفسك المدافع الأوّل عن لبنان؟ ما دمتَ تستطيع وضعَ حدّ للعمليات الأمنية فتفضّل دلّنا كيف، ولماذا لم تساعد رئيس الجمهورية وتدلّه على الوسيلة؟ إنّما هكذا، لا أحد سواك يستطيع «تجليس المقتاية»؟ الموضوع تحوّل بازاراً، أعطني الرئاسة وأنا أؤمّن لك أمنَك، هذا بازار وصفقة في رئاسة الجمهورية.

واعتبر شمعون أخيراً أنّ حظوظ عون في الرئاسة «مثل أمل إبليس في الجنّة»، وشدّد على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس، خصوصاً في ظلّ التطورات الاقليمية الراهنة ، متوقّعاً أن يُصار الى التمديد للمجلس النيابي الحالي لصعوبة إجراء الانتخابات في ظلّ الوضع الراهن. ورأى انّ الوضع الأمني يصبح مفتوحاً على كلّ الاحتمالات مع الشغور الحاصل.

و«التيّار الحر» يوضح

في المقابل، أكّدت مصادر بارزة في «التيار الوطني الحر» لـ»الجمهورية» أنّ ما قاله العماد عون واضح وصريح، لكنّهم هم لا يريدون ان يفهموا، ويدرك الجميع انّه لا يغطّي أحداً. والمقصود بكلامه أنّه إذا كان هناك من إشكالية أمنية في البلاد، فهو يتعهّد بحَلّها عندما يكون في موقع المسؤولية، أي بمعنى آخر يحاسَب على ما يقوم به حين يكون في موقع المسؤولية، وبالتالي هو يضمن أمن الجميع سواءٌ أكانوا معارضين أم موالين.

وبالطبع ما قاله ليس من باب المقايضة ولا من باب الابتزاز، وفي كلّ الأحوال لو كانت كذلك فعلاً لكان الحوار بين «المستقبل» و»التيار الحر» قد توقّف، إلّا إذا كانوا هم يعتبرون أنّ الحريري قد قبلَ الإبتزاز».

فرنجية

ولفتَ رئيس تيار «المرَدة» سليمان فرنجية الى أنّ «الموارنة مختلفون على مشاريع سياسية وليس على الكرسي، وهذه المشاريع الرئاسية جزء منها، والمقاعد النيابية أيضاً، ولكنّ الاختلاف ليس على الكرسي»، متسائلاً: «المشكلة ليست تعبئة الكرسي بل نوعيّة هذه الكرسي، فهل تمثّل فعلاً المجتمع أو لا؟»، معتبراً أنّ «الكرسي يجب ان تكون ممثلة لكي تستطيع ان تحكم البلد، لكنّ غيرنا يقول إنّه يجب ان نملأ الكرسي بالموقع القانوني والدستوري فقط».

ورأى فرنجية أنّ «المطلوب الرئيس الذي يمثّل ويستطيع ان يحكم، ولديه القدرة على الحكم»، متوجّهاً إلى السُنّة في لبنان بالقول:»هل يقبلون أن يأتي موظّف درجة أولى كرئيس للحكومة؟».

واعتبر فرنجية أنّ «الرئيس القويّ أفضل من عدم وجود رئيس، لكنّ عدم وجود رئيس لن يُضعف المسيحيّين»، داعياً إلى «الانتظار قليلاً والإتيان برئيس قوي»، مشيراً إلى أنّ «سليمان جاء وفق برنامج ما، ثمّ انقلب»، مُعلناً «أنّه يتقبّل رئيساً من 14 آذار ويواجهه ديمقراطياً، لكن لا يقول إنّه رئيس لا يمثّل، بينما رئيس من الوسط ولا يكون معه مسيحيّون فهذا الأمر لم يعد يصلح».

وأضاف فرنجية: «أريد رئيساً يمثّلني، ولا تهمّني الطريقة الدستورية التي توصِله، وعدمُ النزول الى المجلس النيابي حقّ دستوري، في بكركي قلتُ إنّني لن أنزل إذا كان هذا حقّي الدستوري». وأكّد فرنجية على أنّه « لن يكون هناك رئيس لا يَرضى عنه الرئيس الأسد».

جنبلاط وسليمان

وعشية اللقاء بين الحريري وجنبلاط، عُقدَ عصر أمس اجتماع بين الرئيس السابق العماد ميشال سليمان وجنبلاط، في حضور وزير الصحّة وائل ابو فاعور. وجرى البحث في مختلف التطورات على الساحتين المحلية والإقليمية عشيّة اللقاء المقرّر عصر اليوم بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وسليمان في قصر الإليزيه.

سلام إلى الكويت

وعلى صعيد آخر، أنجزَت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الترتيبات الخاصة بزيارة رئيس الحكومة تمام سلام الى الكويت يوم الأحد المقبل، لتشجيع الكويتيين والخليجيين على زيارة لبنان وقضاء عطلة الصيف فيه، وتعزيز المساعدات له لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين، خصوصاً أنّ الكويت قد شهدت اوّل مؤتمر دولي لدعم قدرات لبنان في مواجهتها منذ حزيران 2013. وعلمَت «الجمهورية» أنّ وفداً وزاريّاً سيرافق سلام، ومن بين المرافقين أبو فاعور وحرب ووزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس، والمالية علي حسن خليل، إضافة الى وفد ديبلوماسي وإداري وإعلامي.

«
السلسلة»

 في هذا الوقت، تحوّلت الجلسة النياية أمس، والمخصّصة في الأساس لانتخاب رئيس للجمهورية، إلى مناسبة استفادت منها الكُتل النيابية لعقد لقاءات كثيفة تناولت ملفّ سلسلة الرتب والرواتب، في محاولة للاتفاق على تفاصيلها لكي تمرّ في جلسة اليوم الخميس.

وقد عُقد أمس في مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري في مجلس النواب، اجتماع موسّع ضمَّ، إضافة اليه، الرئيسين فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي، وزير التربية الياس بو صعب، وزير المال علي حسن خليل، والنوّاب: بهية الحريري، ابراهيم كنعان وجورج عدوان وجمال الجراح، خرجَ على اثره السنيورة ليعلن أنّ الأمور لا تزال قيد المناقشة، وأكّد أنّ فريقه ملتزم بإقرار السلسلة لكن «على أساس العدالة بين الأسلاك وخفض حجم الإنفاق، وأن تؤمّن الواردات التوازن، بما يجعل جميع الفرقاء المعنيّين وجميع اللبنانيين مرتاحين لإقرار السلسلة، نحن مع إقرار السلسلة شرط التوازن بين النفقات والإيرادات، وهذا ما لم يتمّ بعد».

وأكّد السنيورة الحرص على «أن تتوفر ضمن السلسلة العدالة، بالمقارنة ما بين جميع العاملين في كافّة الأسلاك الإدارية والتعليمية والعسكرية والأمنية، وأن تكون السلسلة بمبالغها وكلفتها كاملةً للتحمّل من قبل الاقتصاد.

وأضاف: حين يقول البعض إنّنا «دبّرنا من هنا وهناك» عدداً من الإيرادات، وباتَ المبلغ متوفّراً حسابياً لدينا، فإنّنا نردّ عليه بأنّ أحداً لا يستطيع أن يضمن هذه الإيرادات، وحتى لو افترضنا أنّ قيمة الإيرادات تخطّت قيمة السلسلة».

أمّا خليل فقال لدى مغادرته اجتماعاً برئاسة برّي وحضور النائب بهية الحريري: «سجّلنا تقدّماً ملموساً في موضوع الأرقام التي كانت موضع نقاش، سواءٌ أكان في موضوع الواردات أو في موضوع النفقات، واقتربنا جدّاً من التوازن الذي تأمّن برأينا، وهناك وجهات نظر». وأشار الى أنّ السنيورة سيستكمل نقاشَه على مستوى فريق 14 آذار، متمنّيا أن تحضر كلّ الكتل جلسة اليوم.

كذلك كان لميقاتي تصريحٌ في المجلس اعتبرَ فيه أنّ «ما تمّ اقتراحه من إيرادات لتمويل السلسلة ليس محسوماً أنّه يمكن جبايته هذا العام، في حين أنّ هناك متوجّبات للسلسلة يجب دفعُها هذا العام. أضِف إلى ذلك أنّ عجز الخزينة المقدّر هذا العام يبلغ حوالي 7660 مليار ليرة، وأنا أخشى أن يؤثّر أيّ عجز إضافي على تصنيف لبنان لدى المؤسسات الدولية».

فتفت لـ«الجمهورية»

إلى ذلك، قال النائب أحمد فتفت لـ»الجمهورية»: «إننا مستعدّون لحضور جلسة السلسلة إذا حصل اتّفاق على الأرقام، لأنّها حتى الساعة لا تزال مبهَمة وغامضة، فهناك تضارُب في الأرقام، مثلاً في موضوع الكهرباء بين الأرقام التي تقدّمها مؤسسة كهرباء لبنان وتلك التي تعرضها الوزارة، من واحد إلى خمسة».

إلى ذلك، أكّدت مصادر متابعة لملفّ سلسلة الرتب والرواتب لـ»الجمهورية» أنّ النقاط الخلافية التي تمحورَت حولها الاتصالات أمس، تركّزت على ثلاث نقاط: الضريبة على القيمة المضافة، إعطاء الدرجات السِتّ للمعلمين، ونسبة الزيادة للعسكريين.

ففي البند الأوّل، طالبَت قوى 14 آذار برفع الضريبة على القيمة المضافة بنسبة واحد في المئة على كلّ السلع من الضروريات إلى الكماليات، في حين طالبَت قوى 8 آذار برفع الضريبة على القيمة المضافة إلى 16 في المئة على الكماليّات فقط. وفي نقطة الخلاف الثانية، طالبَت قوى 8 آذار بإعطاء الأساتذة الدرجات السِتّ، في حين رفضَ تيار «المستقبل» ذلك.

هيئة التنسيق

وعشية الجلسة النيابية العامّة المقرّرة اليوم، نفّذت هيئة التنسيق النقابية أمس اعتصاماً أمام مجلس الخدمة المدنية في فردان، ثمّ عقدت مؤتمراً صحافياً أكّدت خلاله أنّ الحقوق «لا تخضع للتفاوض ولا للمساومة، وما يجري من اتصالات بين ممثّلي الكُتل النيابية لا يُلزمنا بشيء، فهي تجري في غيابنا.
وحتى تاريخِه لم نتلقَّ جواباً من مسؤول حول مذكّرتنا وكتابنا.

وحذّرَت من «أيّ اتّفاق قد يحصل بين ممثلي الكُتل النيابية على حساب حقوقِنا»، مجدّدةً مطالبتها بإعطاء نسبة زيادة واحدة للقطاعات كافة بحسب نسبة التضخّم 121% كحَدّ أدنى من دون تقسيط ومن دون تخفيض ومن دون تجزئة، وبمفعول رجعي اعتباراً من 1/7/2012.
 
الادعاء: مرعي شريك بدر الدين في كل مراحل الجريمة
المستقبل...لايسندايم ـ فارس خشان
حضرت السيدة يسمى مسلم، الإنطلاقة الثانية لمحاكمة المتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري، فحضر معها طيف زوجها الشهيد الوزير باسل فليحان، مع كفاءاته وخلقياته وعذاباته التي أعقبت احتراقه في الإنفجار .

ومع حضور طيف أحد شهداء العملية الإرهابية التي هزت لبنان منذ 14 شباط 2005، في الغرفة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان، كان بارزا، في المقابل، هذا الحضور الطاغي في تنفيذ الجريمة للمتهم حسن حبيب مرعي، الذي تسبب إدخاله الى المحاكمة بإرجائها لأشهر عدة، تمكينا لفريق الدفاع المعيّن من إعداد الملف.

وفي المطالعة التمهيدية التي قدمها مكتب الادعاء العام في المحكمة الخاصة بلبنان- وهي أتت مختصرة جدا بالمقارنة مع تلك التي سبق وقدمها المكتب عند انطلاقة المحاكمة في منتصف كانون الثاني الماضي- ظهر مرعي في كل مراحل الجريمة، منذ بدء التخطيط لها في تشرين ثاني 2004، مع استعداد الرئيس رفيق الحريري للإستقالة من رئاسة الحكومة، حتى التأكد من بث قناة « الجزيرة» للإعتراف المفبرك لأحمد أبو عدس، باقتراف الجريمة.

وبدا، هذه المرة، للكلام عن انطلاق مخطط اغتيال الرئيس رفيق الحريري مع استعداده لتقديم استقالة حكومته، معنى آخر، خصوصا وأن أصداء كلام العماد ميشال عون عن قدرته، في حال وصوله الى رئاسة الجمهورية، على توفير أمن الرئيس سعد الحريري، بالسياسة، على اعتبار أن ما يربط من يحاكمون غيابيا بحزب الله، أمنيا، قد يوازي ما يربط العماد عون، بهذا الحزب، سياسيا.

وحزب الله الذي يقف وراء إفراغ مقاعد المتهمين في المحكمة الخاصة بلبنان، متعهدا حمايتهم لـ300 سنة، هو نفسه من يُفرغ الكرسي الرئاسي في القصر الجمهوري، متعهدا بإيصال عون اليه.

على أي حال، فإن حسن حبيب مرعي، بدا في كل مراحل الجريمة، وهو كان شريكا مباشرا لمصطفى بدر الدين في تراتبية المجموعة التي نفذت جريمة الإغتيال.

المتهم سليم عياش، أخذ مهمة مراقبة الحريري وتنفيذ اغتياله، فيما المتهم مرعي أخذ مهمة صناعة التضليل، وكان من نتائجها وقوع الإختيار على أحمد أبو عدس، ومن ثم الدخول في علاقة مباشرة معه عبر المتهم حسين عنيسي( الذي تقرب من أبو عدس تحت إسم محمد) ومن ثم خطفه مع أسد صبرا، فتوليف شريط الإعتراف.

ومرة جديدة، بدا الادعاء، في عرضه التمهيدي، واثقا من الدليل الأساسي الذي يعتمده، أي داتا الاتصالات، على اعتبار أن هذا الدليل سيكون مدعوما بأدلة ثبوتية كثيرة، تتجاوز ما يسميه الدفاع بمصادفة التحركات الميدانية مع حركة الهواتف الخليوية.

وفي الجلسة المقررة اليوم، سيقدم وكيل الدفاع عن حسن حبيب مرعي، عرضه الدفاعي التمهيدي، الذي لا يُعتقد بأنه سيخرج عما سبق وقدمه زملاؤه محامو الدفاع عن المتهمين الأربعة الآخرين، على اعتبار أن الوقت الذي طلب تخصيصه له لن يصل الى حدود الساعة.

ومعلوم، أن وكلاء الدفاع يحاولون ضرب قرار الإتهام من أساسه، من خلال نسف النظريات التي يقوم عليها، بدءا بالعودة الى نظرية التفجير تحت الأرض، وليس بواسطة انتحاري كان يقود سيارة الميتسوبيتشي البيضاء.

ومع انتهاء جلسة اليوم، ترفع المحاكمة الى الثلاثاء المقبل، لتبدأ مرحلة الإستماع الى الشهود، الذين يبقى منهم على لائحة الإنتظار، وفق رئيس الغرفة البدائية دايفيد راي، المئات.
 
سكاف ندّد بـ"التطاول" على مدير أمن الدولة وجريصاتي: ولّى زمن صغار المتطاولين
النهار...
توقف رئيس "الكتلة الشعبية" الياس سكاف عند ما وصفه بـ"التطاول على المدير العام لجهاز امن الدولة اللواء جورج قرعة من نائبه محمد الطفيلي، من خلال تمرده على تعليمات مديره لجهة توجيه أمر للحراس بفتح الباب الرئيسي والدخول منه عنوة متخطياً بذلك النص القانوني القاضي بحق المدير العام للجهاز في الامرة والسلطة على نائبه".
واعتبر "ان الأمر في ذاته يدعو الى التفكير ملياً ليس لانه يندرج في اطار تخطي الصلاحيات والأوامر فحسب، بل لانه يؤشر الى نوع من التعاطي السلبي بين المكونات الامنية، خصوصا ان مديرية امن الدولة هي المركز القيادي الامني الوحيد المتبقي لابناء طائفة الروم الكاثوليك، وبالتالي فلا بد من المحافظة عليه وعدم التفريط به ما دمنا نعيش في ظل النظام الطائفي والمذهبي، وما دامت القيادات العسكرية والامنية والادارية خاضعة لمنظومة ستة وستة مكرر".
ودعا سكاف المسؤولين المباشرين وعلى رأسهم رئيسا مجلس النواب نبيه بري والحكومة تمام سلام إلى "النظر في الموضوع وحسم الخلاف الناشىء انطلاقاً من مبدأ الثواب والعقاب حفاظا على صدقية الجهاز وانتاجيته وعدم السماح لأي مسؤول أمني بالتطاول على مرجعياته الادارية، وحرصا على عدم تدخل رجال السياسة ورجال الاعمال والمستفيدين من صلاحيات الاجهزة الامنية المولجة حماية الأمن في البلاد والحفاظ على السلم الأهلي وليس الحفاظ على المصالح الخاصة وتقديمها على الشأن العام".
واعتبر "أن حكمة المسؤولين والرئيسين بري وسلام كفيلة برفع الغبن عن شاغل المركز الأمني المذكور والتابع للطائفة الكاثوليكية، وخصوصا ان معرفتنا باللواء قرعة وبنزاهته وحكمته في تسيير شؤون المديرية والتعاطي مع اركانها وافرادها تسمح لنا بالاعتبار ان ما يتعرض له هو من باب الحسابات السياسية ليس الا. وبالتالي فإننا نطالب باحالة الملف برمته على النيابة العامة العسكرية واعتباره اخباراً، مرفقا بما ورد في صحيفة "الاخبار" تاريخ 18 حزيران والمتصل بالموضوع والبدء باجراء تحقيق شفاف يعيد الأمور الى نصابها واعطاء كل صاحب حق حقه منعا لتحويل الجهاز الأمني المذكور مادة مرتبطة بالمصالح الخاصة".
وجريصاتي يستنكر
بدوره، استهجن الوزير السابق سليم جريصاتي "التطاول على جهاز أمن الدولة وعلى مديره العام اللواء جورج قرعة"، معتبرا ان "زمنين وليا: زمن الهزائم وزمن التطاول على القادة الامنيين الشرفاء، لاعتقاد صغار المتطاولين ان حائطهم الطائفي او المذهبي لا يحصنهم، في حين انهم ملكيون شرفاء لم تثبت عليهم تهمة ولم تسجل في خانتهم مخالفة ولم يقصروا يوما في العمل الامني الوطني".
وقال في بيان وزعه: "كفانا تقسيما لاجهزتنا الامنية على اساس طوائفي والتعامل معها كأنها اجهزة طوائف، في حين انها اجهزة تعمل لمصلحة الشعب والوطن. ولماذا التجني على المواقع الرسمية بمجرد انها مواقع مسيحية، دون اي اعتبار آخر". واضاف: "اللواء جورج قرعة من خيرة ضباط الجيش الوطني الباسل، وهو رئيس لجهاز سجل تحت امرته انجازات امنية كبيرة ومشرفة. لذلك، اطالب رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، هذا المجلس القائم راهنا وكالة مقام الرئاسة في بعض الصلاحيات التقريرية غير اللصيقة بشخص الرئيس، ان يضعا حدا كل من جهته وبالطريقة التي يحسن، للتطاول على جهاز امن الدولة ومديرها العام، وكل تجن لن نرتضيه بعد اليوم مهما كلف الثمن".
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,805,902

عدد الزوار: 7,043,795

المتواجدون الآن: 80