"أرابيان بيزنس": أغنى 50 عربياً خسروا 25 مليار دولار بسبب الأزمة المالية

تاريخ الإضافة الأربعاء 17 كانون الأول 2008 - 11:29 ص    عدد الزيارات 4568    التعليقات 0    القسم عربية

        


خسر اغنى 50 عربيا 25 مليار دولار بسبب الازمة المالية، بينها اربعة مليارات خسرها الأمير السعودي الوليد بن طلال وحده، بحسب تصنيف نشرته مجلة الاعمال "ارابيان بيزنس" الالكترونية أمس الاحد.

وبحسب القائمة التي اعدتها المجلة في 2 كانون الاول فقد تراجعت ثروة الأمير الوليد الى 17.08 مليارات دولار بعدما خسر 4 مليارات، ما يعكس حجم الاضرار الناجمة عن الازمة المالية.

ولكن على الرغم من هذا، ظل الامير الوليد متصدرا قائمة الاثرياء العرب، في حين احتل المركز الثاني في هذه القائمة رجل الاعمال الكويتي ناصر الخرافي بثروة قدرها 9.6  مليارات دولار بخسارة قدرها مليارا دولار مقارنة بتصنيف العام الفائت.

وكانت مجلة "فوربس" الاميركية اوردت في ايار ثروة الامير الوليد، ابن شقيق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، في المرتبة التاسعة عشرة عالميا.
وتتضمن ثروة الامير الوليد 5 % من رأسمال مصرف "سيتي غروب" الاميركي بالاضافة الى طائرة خاصة من طراز "ايرباص ايه 380" اطلق عليها اسم "القصر الطائر" لشدة فخامتها، وقد اشتراها في تشرين الثاني 2007 بقيمة 330 مليون دولار.

واوضحت "ارابيان بيزنس" ان اجمالي هذه الثروات العربية الخمسين انخفض بنسبة 12%  ليبلغ 199.48 مليار دولار، علما ان هذه القائمة لا تتضمن ثروات كبار المسؤولين السياسيين العرب الذين يتربع بعضهم على ثروات مهولة.

ورأت المجلة في تراجع ثروات تسعة من اثرى عشرة رجال عرب هذا العام دليلا على انهيار الاسواق العالمية، عازية سبب هذا التراجع بالدرجة الاولى الى هبوط قطاعي العقارات والمصارف.

وعلى الرغم من ان حكومات دول الخليج العربي النفطية الثرية تدعم اقتصاداتها لتمكينها من تجاوز الازمة العالمية الراهنة فقد ادت الازمة المالية الى خسائر بقيمة 350  مليار دولار في بورصاتها.

وبالنسبة الى ترتيب الثروات بحسب الجنسيات، فان حصة الاسد بحسب قائمة المجلة كانت للسعودية حيث تضمنت القائمة الخمسينية 16 ثريا سعوديا بلغ اجمالي ثرواتهم 92.58  مليار دولار.

واحتلت عائلة بن لادن (اشقاء زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن) المرتبة السابعة على القائمة حيث بلغت قيمة ثروتها 7.2 مليارات دولار، ومصدرها الاساسي قطاع البناء.

اما الامارات العربية المتحدة، فاحتلت المرتبة الثانية بعد السعودية بوجود ثمانية اثرياء اماراتيين في القائمة الخمسينية بلغ مجموع ثرواتهم 31.5 مليار دولار، تلتها الكويت مع وجود سبعة اثرياء كويتيين في القائمة تقدر ثرواتهم مجتمعة بـ24.4 مليار دولار.

واحتل زعيم الاكثرية في البرلمان اللبناني النائب سعد الحريري، المرتبة الواحدة والثلاثين على القائمة حيث بلغت ثروته 2.6 ملياري دولار. وقالت "ارابيان بيزنس" ان شركة "سعودي اوجيه" التي يتولى الحريري ادارتها العامة والتي تعمل بشكل خاص في مجال البناء، تبلغ قيمتها 9 مليارات دولار.

اما رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي الذي يملك استثمارات في قطاع الاتصالات، فاحتلت ثروته المرتبة 47 على قائمة المجلة بقيمة قدرها 1.5 مليار دولار.
(ا.ف. ب)


المصدر: موقع لبنان الآن

...Finland’s NATO Application, Western Policy in Ukraine and the War’s Global Fallout...

 الإثنين 27 حزيران 2022 - 8:02 م

...Finland’s NATO Application, Western Policy in Ukraine and the War’s Global Fallout... This wee… تتمة »

عدد الزيارات: 96,290,953

عدد الزوار: 3,560,630

المتواجدون الآن: 88