سمير فرنجية: "حزب الله" يضعنا أمام خيار القبول بشروطه أو الحرب الأهلية

تاريخ الإضافة الخميس 27 آب 2009 - 3:05 م    عدد الزيارات 1767    التعليقات 0    القسم محلية

        


رأى النائب السابق سمير فرنجية أن "التعطيل ناجم بالدرجة الأولى عن تعقيدات إيرانية تتعلق بالوضع اللبناني، بمعنى السعي الإيراني لإبقاء لبنان ورقة تفاوض"، مشيراً الى ان "إستخدام النائب ميشال عون كواجهة، في محاولة لـ "لبننة" التعطيل"، الذي يقف وراءه المحور السوري ـ الإيراني"، معتبراً أن الأولوية اليوم لدى الأقلية "هي للتعطيل وربما للضغط الأمني في سبيل الحصول على مكاسب ما".

فرنجية، وفي حوار مع صحيفة "المستقبل"، أكد "أن الجهد الذي يبذله الرئيس المكلف سعد الحريري ليس ناجماً من خوفه من 7 أيار جديد، إنما ينم عن رغبته في توفير مقومات بناء لبنان من جديد، فالمنطقة مقبلة على متغيرات، والخيار إما أن نبقى على حالنا ونحتكم الى نتائج المتغيرات، أو نتشارك منذ اليوم لحماية البلد من تداعيات ما قد يحصل". ورأى فرنجية أن "منطق "حزب الله" لم يتغير، وما زال يمارس ما مارسه كل الأطراف في لبنان على مدى 30 عاماً، وهو اليوم يضعنا أمام خيار إما القبول بشروطه أو الحرب الأهلية"، مشيراً الى أن " لبنان لا يمكن ان يتحول الى دولة ممانعة ضمن نظام إقليمي تتحكم به إيران".

وشدد على أن 14 آذار تمد اليد للفريق الآخر، من أجل التعاون "على إنهاء الأزمة اللبنانية، وليس تأبيدها"، مؤكداً "ان وحدة 14 آذار يؤمنها رأي عام 14 آذار، وليس فقط قيادات 14 آذار"، معتبراً "أن المطلوب من الأمانة العامة ان توسع إطار المشاركة وتبحث في كيفية اشراك منظم لهذا الرأي العام".

ولفت فرنجية الى أن "اللقاء مع رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط كان إيجابياً جداً". وقال: "تحدثنا حول الأزمة العامة والحلول المقترحة، وبصراحة لا أحد اليوم يملك أجوبة كاملة"، مضيفاً "إتفقنا على الإستمرار في اللقاءات لبلورة وتوضيح التساؤلات والهواجس وبداية تقديم رؤية"، مشيراً الى أن "موقف الرئيس أمين الجميل حسم الموضوع، ولا أعتقد أن هناك مشكلة".


المصدر: موقع لبنان الأن

The International Approach to the Yemen War: Time for a Change

 الإثنين 26 تشرين الأول 2020 - 6:12 ص

The International Approach to the Yemen War: Time for a Change https://www.crisisgroup.org/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 48,162,262

عدد الزوار: 1,436,966

المتواجدون الآن: 50