جنبلاط: لم ولن أتخلّى عن الرئيس المكلّف... و14 آذار بحاجة إلى شعارات جديدة

تاريخ الإضافة الأربعاء 5 آب 2009 - 3:55 م    عدد الزيارات 1352    التعليقات 0    القسم محلية

        


أكد رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط أنه "لم ولن يتخلّى عن الرئيس المكلّف سعد الحريري، وفاءً للرئيس الشهيد رفيق الحريري ولصداقتي مع النائب سعد الحريري". وقال جنبلاط: "رسالتي اليوم من بعبدا الى الشيخ سعد أننا سنبقى على الثوابت في تشكيل الحكومة"، وأضاف: "أقول لرفاقي في 14 آذار، أنجزنا الكثير الكثير، ولا بد من رؤية جديدة، فأنا كما أحترم خصوصيات البعض عليهم احترام خصوصيات الدروز".

جنبلاط، وبعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في قصر بعبدا، ذكّر بأن كل ما فعله وسيفعله كان وسيبقى لـ"معالجة رواسب 7 أيار". وقال: "قلت بالحرف إن تحالفنا أي تحالف 14 آذار لا يمكن أن يستمر، وهذا لا يعني الخروج من 14 آذار ولكن يعني إيجاد شعارات جديدة، فالشعارات التي ناضلنا من أجلها أي السيادة والحرية والاستقلال، تحقق منها الاستقلال، أما السيادة فلم تتم لأنه لا تزال هناك مزارع شبعا وتلال كفرشوبا محتلة، والحرية اعتقد انه ليس هناك نظام يقمع الحريات في لبنان".

وسأل: "ما هي 14 آذار؟ هي تنّوع احزاب وشخصيات لكل أدبياته ولكل ثقافته"، وتابع جنبلاط: "ربما أُسيء التفسير وظنّ البعض وظنّ الرئيس المكلّف أنّي تخلّيت عنه، فأنا لم أتخلَّ عنه ولن أتخلى عنه وفاء لرفيق الحريري ولصداقتي مع سعد الحريري وللجهود الجبارة التي يقوم بها الرئيس سليمان، للوصول إلى صيغة حكومية توافقية، وحكومة شراكة كما اتفقنا".

وتابع جنبلاط قائلا: "عُدت إلى أدبياتي في الحزب، وأعلم أنني عدت إلى منتصف القرن العشرين وهناك أمور تغيّرت، ولكن اعذروني إن قلت أن للجبل الدرزي خصوصية معينة، وللحزب الإشتراكي خصوصية معينة". وأوضح جنبلاط: "لا يمكن ولا خلاص للدروز وللحزب إلا بالعروبة وإلا بالالتصاق بفلسطين، وذلك طبعاً أن نعود لاحقاً إلى اليسار لكن أن نجدد اليسار، فهذه كانت رسالتي في مؤتمر الحزب". وإذ شدد على أنّه "لم يعطّل ولن يعطّل تشكيل الحكومة"، جزم جنبلاط قائلا: "سأبقى احترم إرادة الناخبين الذين أفرزوا ما يسمى أقلية وأكثرية".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان يعتبر نفسه وسطياً الآن، أجاب جنبلاط: "كنت واضحاً، عندي تميزي ضمن الإطار العريض كما لغيري تميّزه، فعندي أدبياتي وغيري لديه ادبياته".


المصدر: موقع لبنان الأن

Iran Briefing Note #5

 الأحد 21 تموز 2019 - 10:23 م

Iran Briefing Note #5 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-penin… تتمة »

عدد الزيارات: 25,950,244

عدد الزوار: 633,835

المتواجدون الآن: 0