بيان صادر عن المركز اللبناني لتطبيق القانون: حول الأحداث التي جرت في صيدا

تاريخ الإضافة الأربعاء 26 حزيران 2013 - 11:32 ص    عدد الزيارات 1780    التعليقات 0    القسم محلية

        


بيان صادر عن المركز اللبناني لتطبيق القانون:
بعد انتهاء الاعمال العسكرية في صيدا ضد الشيخ احمد الاسير من قبل الجيش اللبناني وبعدما تم التأكد ان الجيش استعمل كغطاء لضرب مسجد بلال بن رباح ولبسطة سيطرة حزب الله في صيدا وبعدما تم التأكد ان عناصر حزبية وبخاصة من حزب الله شاركت القتال وسقط لها قتلى. وبعدما تم التأكد ان هذه المجموعات وبتغطية من مخابرات الجيش وبوجود عناصر الجيش وبحضوره قامت بتصفيات جسدية وبعدما تم التأكيد ان  ما حصل في صيدا هو التالي: قبل ليلة واحدة من اندلاع الاشتباكات قام حزب الله بتعزيز وجوده في الشقق المسلحة المواجهة للمسجد (بلال بن رباح) بالرجال والعتاد والذخيرة ولبس رجاله زي الجيش اللبناني.. لتضليل المواطنين..
قام حزب الله بإخراج المواطنين اللبنانيين من الشقق المجاورة لمكاتبه بالقوة مع إبقاء شققهم مفتوحة بعهدته لتسهيل تحركاته فيها.. ولم يحرك الجيش اللبناني المتواجد في المكان ساكناً بالرغم من اتصال المواطنين به وإبلاغه بما جرى معهم..
تواجد عدد كبير من مسلحي حزب الله وحركة امل في مجموعات مسلحة إلى جانب عناصر الجيش اللبناني بعد تمييز انفسهم، بوضع رباطات صفراء على أيديهم.. إضافةً إلى ارتدائهم زي الجيش اللبناني..
انتشر عناصر حزب الله وحركة امل في منطقة حارة صيدا التي يهيمن عليها حزب الله وحركة امل وهي التي يقطنها غالبية سنية من أبناء صيدا وتم ترويع المواطنين وتهديدهم.. بالرغم من وجود ضابط المخابرات اللبنانية العقيد ممدوح صعب ومجموعة عسكرية معه في تلك المنطقة..
قامت مجموعات حزب الله وحركة امل بوضع مدافع هاون وميدان ورشاشات ثقيلة في تلة مار الياس المشرفة على منطقة تعمير عين الحلوة والمواجهة لمنطقة عبرا وشرحبيل السكنية وقاموا بالضرب بقوة مستهدفين المواطنين الأبرياء والأماكن السكنية لانزال أكبر قدر من الخسائر البشرية في صفوف المواطنين الصيداويين... وتخريب الممتلكات العامة والخاصة وحرق الشقق السكنية..
قام حزب الله وعناصر حركة امل باعتقال مواطنين صيداويين والتحقيق معهم إلى جانب مخابرات الجيش وهناك معلومات عن ان التحقيق يتم في............... أقبية مجمع الزهراء الديني - العسكري الذي يديره دينياً الشيخ عفيف النابلسي والد مستشار نصرالله الإعلامي (محمد عفيف).. ويديره عسكرياً عناصر من الحرس الثوري الإيراني مباشرة.. وشوهدت السيارة التي تنقل المعتقلين تدخل المجمع وتخرج منه وبلغ عدد المفقودين والمعتقلين حتى الساعة 280 مواطناً صيداويا..
منعت عناصر الجيش اللبناني أثناء الاشتباكات سيارات الإسعاف من نقل الجرحى من المدنيين من منطقة عبرا بحجة حماية طواقمها مما ادى إلى وفاة عدد من الجرحى نتيجة النزف ..
افادت مصادر عسكرية بأن عدد لا بأس به من عناصر الجيش التي أصيبت او قتلت خلال الاشتباكات قد أصيبت بنيران صديقة من تلة مار الياس التي اطلق منها عناصر حزب الله النار رغم وجود ثكنة للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي بقرب مدافعهم وهناك شريط فيديو يظهر اطلاق النار من التلة المذكورة قام بتصويره عناصر العصابات هذه...
تم توثيق 280 حالة اعتقال حتى الأن دون مذكرات توقيف كما يبدو.. مما يعني ان ما يجري انها حالة أقرب إلى الاختطاف منها إلى الاعتقال...
دخلت عناصر حزب الله إلى المسجد وترددت انباء عن قيام هذه العناصر بتصفية أحياء رمياً بارصاص.. والحديث عن مفخخات ومتفجرات كذب وغير صحيح مطلقاً..
 خرجت من مجمع الزهراء الشيعي عناصر مسلحة إلى جانب مجمع سيد الشهداء وعناصر تابعة للنائب السابق سعد .ولم يحرك الجيش ساكناً..
تم التأكد من قيام عناصر حزب الله وحركة أمل باحتلال عدد من المنازل كمنزل يوسف النقيب وحرق بعضها بعدما تم سرقتها كمنزل فضل شاكر وقصف عدد من البيوت كمنزل السيدة بهية الحريري وتهديدها بالقتل وذلك ثابت.
لذلك فإننا نطالب بتشكيل لجنة تحقيق لبنانية قضائية للتحقيق مع كل المتورطين بمن فيهم الضباط والعناصر التابعين للمؤسسة العسكرية و للتحقيق فيما جرى و كذلك بالإضافة إلى إحالة الملف إلى القضاء العدلي وليس القضاء العسكري وكف يد مخابرات الجيش عن التحقيق كونهم جهة متهمة ساهمت بالتغطية عن جرائم ارتكبت بحق مواطنين من أهل صيدا.
 ( رئيس المركز اللبناني لتطبيق القانون المحامي طارق شندب)

المصدر: خاص يمثل وجهة نظر الكاتب

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,643,818

عدد الزوار: 7,036,926

المتواجدون الآن: 69