وزراء الصحة العرب: تقييدات على موسم الحج بسبب "انفلونزا الخنازير"

تاريخ الإضافة الخميس 23 تموز 2009 - 10:57 ص    عدد الزيارات 2203    التعليقات 0    القسم عربية

        


وافق وزراء الصحة العرب في اجتماع عقدوه يوم الاربعاء (22-7) في القاهرة بفرض قيود على الحج والعمرة منعا لانتشار واسع النطاق للإصابة بفيروس (اتش1 ان1) الذي يعرف اعلاميا باسم انفلونزا الخنازير .

وقال وزير الصحة اليمني عبد الكريم يحيى راسع الذي رأس الاجتماع في مؤتمر صحفي ان الوزراء وافقوا على "تقييدات" تشمل استثناء كبار السن فوق 65 عاما من أداء فريضة الحج وكذلك الأطفال أقل من 12 عاما والمرضى بأمراض مُزمنة .

من جانبه أوضح وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة ان بلاده لن تقلل اعداد الحجيج والمعتمرين، واضاف حسب وكالة رويترز: "لن نغير النسبة (المسموح بها لاعداد الحج والعمرة) لاي بلد، لكننا غيّرنا بعض القواعد".

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية ابراهيم الكرداني قوله "إن الاتفاق يحتاج الى تصديق حكومات الدول المعنية، بما فيها السعودية"، الا ان المدير الاقليمي للمنظمة حسين الجزايري رجح ان تتم المصادقة على الاتفاق.

وقال الكرداني: "سيتم استبعاد بعض الجماعات من الحج: كبار السن ممن فوق 65 عاما، وصغار السن الاقل من 12 عاما والمصابون بامراض مزمنة"، وأضاف أن السعودية قادرة على مواجهة الامراض المعدية بين اعداد الحجيج الكبيرة.

من جانبه اكد وزير الصحة المصري حاتم الجبلي أن مصر لن تسمح لمن يحمل فيروس انفلونزا الطيور بالسفر الى الحج، اذ يخشى ان يؤدي امتزاج فيروس انفلونزا الطيور مع فيروس انفلونزا الخنازير الى تطور فيروس انفلونزا جديدة.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان فيروس (اتش1 ان11) الذي ينتقل عبر الهواء جرى تشخيصه في عشرات الالاف من الاشخاص في شتى انحاء العالم وتسبب في وفاة أكثر من 430 شخصا. 


المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام

Behind the Snapback Debate at the UN

 السبت 19 أيلول 2020 - 7:32 م

Behind the Snapback Debate at the UN In mid-August, Washington notified the UN Security Council t… تتمة »

عدد الزيارات: 45,887,373

عدد الزوار: 1,349,500

المتواجدون الآن: 41