اسرائيل تبحث

اسرائيل تبحث في السماح لثلاثة آلاف اثيوبي بالهجرة إليها

تاريخ الإضافة الجمعة 17 تموز 2009 - 7:04 ص    عدد الزيارات 1842    التعليقات 0    القسم دولية

        


القدس المحتلة - رويترز - أفاد مسؤول ان اسرائيل ارسلت مبعوثين الى اثيوبيا لفحص طلبات ثلاثة آلاف اثيوبي يدعون انهم ينحدرون من اصول يهودية وينتظرون في مخيمات انتقالية للهجرة الى اسرائيل.

ويعيش في اسرائيل حاليا نحو 100 الف يهودي من اثيوبيا. ووصل الكثير منهم عبر جسور جوية في الثمانينات والتسعينات في اوقات كانت اثيوبيا تعاني فيها من المجاعة والصراع السياسي.

وهاجر آلاف غيرهم من شعب الفلاشة الذين يدعون انهم ارغموا على اعتناق المسيحية في اثيوبيا في جماعات صغيرة لكن اسرائيل اوقفت تدفقهم لدرجة كبيرة منذ حوالي عامين. واشار بعض المسؤولين الاسرائيليين الى بواعث قلق مالية وشكوك بشأن الاصول اليهودية للمتقدمين بطلبات الهجرة كأسباب لوقف التدفق.

وقال مسؤولون ان وزير الداخلية ايلي يشاي من حزب شاس الديني يعتزم استئناف التدفق من اثيوبيا لمحاولة احضار نحو 8700 شخص يعيشون في مخيمات سيئة منذ عدة اعوام الى اسرائيل.

وقال روي لاخمانوفيتش المتحدث باسم يشاي ان الوزارة ارسلت ثلاثة مسؤولين اثنان من الوزارة والثالث من الوكالة اليهودية شبه الحكومية الى اثيوبيا امس الاربعاء لبحث اهلية ثلاثة آلاف شخص للهجرة.

وقال لاخمانوفيتش "يشاي يعتبر انه من المهم احضار جميع اليهود بما في ذلك الذين تتعرض مؤهلاتهم للشك الى اسرائيل وانه من المؤسف ان هذا لم يحدث بعد."

وقال مسؤول ان يشاي يعتزم ان يطلب من الحكومة الاسرائيلية السماح لمعظم منتظري تأشيرات الدخول وعددهم 8700 بالهجرة بشرط توفر الاهلية واثبات اصولهم اليهودية.

وتمنح اسرائيل جنسيتها بصورة آلية لليهود المهاجرين. وينبغي للفلاشة ان يمروا بطقوس تحويل العقيدة قبل تسلم اوراق الجنسية الجديدة.


المصدر: جريدة الحياة

Toward an End to Ethiopia’s Federal-Tigray Feud

 الجمعة 14 آب 2020 - 10:38 م

Toward an End to Ethiopia’s Federal-Tigray Feud https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa/et… تتمة »

عدد الزيارات: 43,613,329

عدد الزوار: 1,258,723

المتواجدون الآن: 33