القاهرة: لايخالف الاتفاقيات الدولية عبور سفينتين حربيتين إسرائيليتين قناة السويس

تاريخ الإضافة الأربعاء 15 تموز 2009 - 5:48 ص    عدد الزيارات 2346    التعليقات 0    القسم دولية

        


القاهرة - يو بي آي: عبرت سفينتان حربيتان اسرائيليتان, أمس, قناة السويس, من البحر الأبيض المتوسط الى البحر الاحمر, في خطوة أكدت القاهرة أنها لا تخالف الاتفاقيات الدولية.
وكشف مسؤول أمني مصري, طلب عدم ذكر اسمه, أن السفينتين الحربيتين الاسرائيليتين "هانيت" و"ايلات" عبرتا المجرى المائي لقناة السويس, قادمتين من البحر الأبيض المتوسط باتجاه البحر الأحمر, مضيفا أن السلطات المصرية فرضت حماية أمنية كبيرة في المجرى, وقامت بتأمين الطرق المحاذية على جانبي القناة.
وقلل المسؤول من تأثير عبور السفينتين, مؤكدا ان السفن الاسرائيلية التجارية والعسكرية لها حق عبور القناة بموجب الاتفاقيات الدولية, وان العديد من السفن الاسرائيلية عبرت القناة منذ توقيع اتفاقية السلام بين الجانبين, في العام 1979 .
وتعقيبا على هذه الخطوة, أكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط, من شرم الشيخ حيث تعقد قمة عدم الانحياز, أن "لسفن اسرائيل الحربية, الحق في عبور قناة السويس, وفقا لاتفاقية القسطنطينية".
واوضح أن "عبور الوحدات البحرية لقناة السويس انما تحكمه اتفاقية القسطنطينية للعام 1888, التي تسمح للسفن المدنية والعسكرية بالمرور من القناة, طالما أنها تراعي ما يعرف بحق المرور البريء".
وأشار الى أنه "في حال مرور السفن الحربية, فلها حق المرور البريء من القناة, طالما ليس لها توجهات عدوانية تجاه الدولة مالكة القناة, وهي مصر".
وفي تل أبيب, رفض الناطق العسكري الاسرائيلي التعقيب, قائلا "نحن لا نتعامل مع أنباء كهذه".
يذكر أن غواصة اسرائيلية, من نوع "دولفين" عبرت القناة الشهر الماضي, في سابقة, اعتبرت صحيفة "يدعوت أحرونوت" الاسرائيلية, أن "القاهرة وتل أبيب أرادتا من خلالها اثبات تعاونهما في مواجهة مواصلة ايران لبرنامجها النووي".


المصدر: جريدة السياسة الكويتية

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria

 الأربعاء 3 آذار 2021 - 6:25 ص

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria A rebellion in Equatoria, South Su… تتمة »

عدد الزيارات: 57,661,050

عدد الزوار: 1,700,525

المتواجدون الآن: 48